من منا لم يتعرض إلى الدوار بعد الأكل بمجرد النهوض! لكن هل تساءلت ما السبب الذي يؤدي إلى حدوث ذلك، وهل يمكن أن يُنذر هذا الأمر بتعرضك إلى خطر ما؟ هذا بالضبط ما سنعرضه عليك خلال هذه المقالة حول أسباب الشعور بالدوخة بعد الأكل وطريقة تجنب حدوث هذا الأمر مرة ثانية، تابع معنا.

أسباب الشعور بالدوخة بعد الأكل

انخفاض معدل السكر في الدم

من الطبيعي أن يزيد معدل السكر في الدم بعد تناول الطعام مباشرةً، لذا قد يشعر من يعاني من الدوخة قبل الطعام بتحسن بعد تناوله للطعام مباشرة، عكس الأشخاص المصابين بمرض السكري أو المقبلين على الإصابة به؛ فقد يتعرض البعض منهم إلى الدوخة بعد تناول الأكل مباشرةً، وذلك لنقص مستوى السكر لديهم بعض تناولهم لأي وجبة وإفراز مادة الأنسولين.

انخفاض معدل ضغط الدم

أيضًا قد يتعرض الإنسان إلى نقص في ضغط الدم بعد تناوله للطعام؛ وذلك بسبب تعرضه لهبوط مفاجئ يؤدي إلى الشعور بالدورا، ويعد مرضى ضغط الدم المرتفع الأكثر عرضة لهذه الحالة؛ حيث يتسبب لهم ضغط الدم المفاجئ في انسداد الشرايين وصعوبة وصول الدم للجهاز الهضمي والمخ؛ ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة.

أدوية مرض السكري

أدوية السكري قد تزيد من احتمالية تعرض المريض إلى الدوار بعد كل وجبة؛ وذلك بسبب انخفاض معدل السكر في الدم، وهذه الحالة شائعة الحدوث عند تناول المريض للأدوية قبل تناول الطعام، لذا يتطلب استشارة الطبيب فى حالة تعرضك لهذه الحالة أكثر من مرة.

أطعمة تسبب الشعور بالدوخة

  • الأطعمة المملحة.
  • الكافيين.
  • الكحول.
  • المكسرات.
  • الشوكولاتة.
  • منتجات الألبان.
  • الوقوف المفاجئ بعد الجلوس الطويل.

تابع:- نوع من الفاكهة يقييك من الذهايمر والخرف حتى إن يصير عمرك 100 سنة

علاج الشعور بالدوخة بعد الأكل

إذا تمكنت من تحديد سبب الشعور بالدوخة كما ذكرناهم سابقًا، فأصبح الحل بين يديك، فما عليك إلا معرفة العادة التي تقوم بها أثناء تناول الطعام أو بعده وتجنب القيام به، وإذا كنت مريض سكري؛ فيجب استشارة الطبيب لضبط موعد الدواء مع الوجبات والالتزام بالتعليمات.

أيضًا عليك التقليل من تناول الكافيين، وشرب كم كافي من الماء قبل الطعام وبعده، وعدم تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، وضرورة قياس مريض السكري لمعدل السكر بعد الأكل.

قد يهمك:-

لا عاد حدا يشتكي من الكروش .. مشروب سحري بارد لتنحيف البطن والخصر في أقل من 10 أيام

تبعي تصيرين كيرفي و رايلك يموت عليكي بأكلة واحدة فقط راح يرضي عنك زوجك

تبي حل سريع ومجرب لندبات حب الشباب وآثارها؟ الحل في مكون واحد فقط موجود فى كل منزل اعرفيه الان

حركة تسويها تدمر بشرتك وانتي لا تدري مصيبة على البشرة أعرفيها الان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طريقة عرض نتائج الفصل الأول من نظام نور برقم الهوية 1444