الأمن السيبراني – معنى وأهداف الهيئة الوطنية للامن السبراني المنشأة بأمر ملكي

الأمن السيبراني – معنى وأهداف الهيئة الوطنية للامن السبراني المنشأة بأمر ملكي

ما هو الأمن السبراني ومعناة، أصدر خادم الحرمين الشريفين أمر ملكي يقضي بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السبراني في المملكة العربية السعودية، والتي ترتبط بمقام خادم الحرمين، وفور صدور الأوامر النكلية تسائل المواطنين عن معنى السيبراني وطبيعة عمل واهدف  هيئة الأمن السبراني الجديدة في المملكة العربية السعودية.

تسعى المملكة العربية السعودية لمواكبة التطور العالمي، والعمل على تحقيق أهداف رؤية 2030، وما يستلزم ذلك من تحقيق تطور تقني ومعلوماتي، وإعداد بنية تحتية رقمية مؤمنة، لتامين ألية نقل البيانات بين مؤسسات الدولة العامة والخاصة، ومن هذا المنطلق تم الإعلان عن هيئة الأمن السيبراني

ما هو الأمن السيبراني

التعريف بما هو الأمن السيبراني والذي يعد أحد المكونات الأساسية للتحول الرقمي والإلكتروني لألية نقل وتداول البيانات، ويضم مجموعة أنظمة ادارية وتقنية وتنظيمية تستخدم بهدف الحماية من اختراق شبكات نقل المعلومات والبيانات الإلكترونية، وتوفير مظلة الحماية من هجمات الهاكرز لاختراق البيانات أو تعطيل المنظومات الإلكترونية.

الأمن السيبراني يهدف كذلك لحناية البيانات الإلكترونية خاصة السرية منها أو العادية أو اختراق المكالمات، من عمليات الهجمات الإلكترونية على قواعد البيانات ـو الإصابة بالفيروسات، تحت ما يسم ي بالهجمات السيبرانية على المعلومات والبيانات الحكومية أو البيانات العمة أو البيانات الخاصة.

معنى الامن السيبراني

التعرف على معنى الامن السيبراني يجب التطرق للكلمة الرئيسية التي أُخذت وعربت منها، وهو مصطلح “cyper security”، ومن ترجمة الكلمتين تم التعرف على هذا النظام من الحماية التقنية باسم امن سيبراني، وهي كلمات لها دلالات بتكنولوجيا الاتصالات ونقل البيانات.

حكومة المملكة العربية السعودية عبر الأجهزة المتخصصة رصدت عدة هجمات إلكترونيه على قواعد البيانات في المملكة منذ قريب ، ومن هما تم الدعوة لإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني .

تحديث : بعد إنشاء هيئة الأمن السبراني، لا زال التساؤلات مستمرة حول طبيعة عملها وما ذا اعني كلمة الآمن السبراني، وأهمية إنشاءها، وجميع التساؤلات موضح إجاباتها بعالية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *