متى تاريخ يوم عاشوراء 2022، حيث يُعدّ يوم عاشوراء مناسبة دينية اسلامية ينتظرها المسلمون في كل أنحاء العالم الإسلامي للاحتفال بها. وهو الأمر الذي جعله محل بحث للكثيرين من المسلمين على محركات البحث الشهيرة وخاصة مع ميلاد السنة الهجرية الجديدة وبداية شهر المحرم منها.  ونحن في هذا المقال نستعرض معكم تاريخ يوم عاشوراء 2022، وفضل هذا اليوم كما نشير أيضًا إلى فضل صيامه والأدعية المأثورة ليوم عاشوراء.

متى تاريخ يوم عاشوراء 2022

تاريخ يوم عاشوراء 2022، يتساءل الكثير من المسلمين عن موعد يوم عاشوراء 2022 الاستعداد له والاحتفال به وإحياء سنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بالصيام والعمل الصالح، وفي سياق ذلك نقول إنه بناء على نتيجة استطلاع رؤية هلال شهر محرم 1444 أن يوم عاشوراء سيصادف يوم الاثنين 10 محرم 1444- الموافق 8 أغسطس2022، حيث أنه محل اهتمام المسلمين وغيرهم، ويوم من أيام الله تعالى المشهودة.

فضل عاشوراء

يعتبر شهر محرم الشهر الأول في التقويم الإسلامي، واحد الأشهر الحرم الأربعة في السنة الهجرية التي عظمها الله تعالى وحرم فيها القتال كما قال تعالى: ” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”، ويوم عاشوراء هو أحد أيام شهر المحرم فهو يعد اليوم العاشر من شهر مُحرّمٍ ولذلك أُطلق عليه عاشوراء، كما أُطلق على يوم التاسع من محرّم تاسوعاء، ومن الجدير بالذكر أن يوم عاشوراء له شأن عظيم، فهو يوم من أيام الله المشهودة، فهو اليوم الذي نجى الله فيه موسى عليه السلام ومن آمن معه من ظلم فرعون الذي ادّعى الربوبية، وكان ظالماً قاهراً لبني إسرائيل، يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وكان من المفسدين.

فضل صيام عاشوراء

يرتبط المسلمون برباط العقيدة فيما بينهم، ويتواصون بسنة محمد صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء، ويرجون من الله بره وفضله، حيث أن أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وهو يوم كانت تعظمه اليهود والنصارى.

وذلك لما رواه البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ” ولفضل هذا اليوم ومكانته كان صلى الله عليه وسلم يتحرى صيامه لتحصيل الثواب والرغبة فيه،وكان يحث على صيامه لما فيه من الأجر العظيم والثواب الجزيل من الله جلَّ في علاه، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ . ” رواه البخاري 1867

وتجدر الإشارة أيضًا أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة كاملة لقوله صلى الله عليه وسلم (صيامُ يومِ عاشوراءَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه). وهذا من فضل الله على عباده بأن امتن عليهم وأعطاهم بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم.

دعاء يوم عاشوراء

يحرص المسلمون في يوم عاشوراء على إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعلى إقامة الشعائر الدينية المختلفة التي منها دعاء يوم عاشوراء، ونحن في هذا المقال نقدم لكم أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم العظيم المبارك.

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم في يوم عاشوراء، قني شرّ نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي وأصلح لي حياتي وأحسن لي عملي، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدّجال.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا”.
  • وجاء أيضًا في دعاء يوم عاشوراء : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتى، وآنس وحدتى، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْر”.
تابعنا الآن:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ