عوامل تؤثر على ضعف الجهاز المناعي أثناء الحمل

عوامل تؤثر على ضعف الجهاز المناعي أثناء الحمل

لأن هذا الجهاز يعد عامل دفاع عن جسم السيدة الحامل، كما يجب حمايته من الأمراض والالتهابات، وإن ضعف جهاز المناعة يكون بسبب عوامل كثيرة، منها الحمل لأن جهاز المناعة أثناء الحمل يضعف ويتم نقل العناصر الغذائية للجنين، وبهذا يتعب ويفتح الباب أمام أمراض كثيرة، فيجب عليكي أيتها السيدة العناية بصحتك بشكل جيد أثناء الحمل، من أجل حمايتك من اضطرابات جهاز المناعة والضعف والتعب العام.

عوامل تؤثر على ضعف جهاز المناعة أثناء الحمل

  1. النوم والراحة:

أكدت العديد من الدراسات أن هناك رابط قوي بين الجهاز المناعي والنوم، لأن النوم لساعات كافية يحمي جهاز المناعة من التعب والضعف إلى حد كبير، ولأن إنتاج عناصر البروتين لا يتم إلا من خلال النوم الكافي والجيد.

  1. التغذية السيئة:

تضعف الجهاز المناعي بشكل كبير، لأن نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم يصبح من السهل للأمراض اقتحام جهاز المناعة، ومن أجل المحافظة عليه وتقويته وجعله يعمل بشكل منتظم في كل الأوقات، يجب تناول الفواكه والخضروات واللحوم والبقوليات، وشرب الحليب وتناول البيض، من أجل تعزيز القوة في الجسم وزيادة الفيتامينات.

  1. الابتعاد عن الإرهاق والتوتر:

الذي يؤثر بشكل كبير على السيدة الحامل ويضعف جهازها المناعي، وتصبح عرضة للتعب وعدم المقاومة، ولأن التوتر يخفض من مقاومة جهاز المناعة، فيجب على السيدة الحامل ألا تعرض نفسها للضغوطات والإرهاق، وتجنب الأعمال الشاقة، وأخذ فترات كافية من الراحة طول الوقت.

أعراض ضعف المناعة عند الحامل

تختلف أعراض نقص المناعة منسيدة حامل إلى آخرى، وأن من أشهر هذه الأمراض:

أولاً: الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثلحالات الانفلونزا والبرد.

ثانياً: برودة الأطراف كاليدين والقدمين والأنف، نتيجة تعرض الأوعية الدموية للالتهابات.

ثالثاً: التعرض لاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغثيان وفقدان الشهية.

رابعاً: الشعور بآلام شديدة في المفاصل، والشعور بالتعب والضعف بشكل عام.

 

عليكي سيدتي من أجل حماية نفسك وحماية جنينيك بشكل كامل، الاهتمام الجيد بصحتك وغذائك من أجل تقوية جهازك المناعي، والابتعاد عن تناول الحليب الغير المعقم، واللحوم الغير مطهية بشكل جيد، وتجنبي بشكل كامل التدخين، لأن ذلك يسبب لك انتشار عدد كبير من الأمراض، ويضعف جهازك المناعي، كما يجب عليكي التعرض بشكل يومي إلى أشعة الشمس، لأنها تحارب الالتهابات وتقوي الجسم، وتمدك بالفيتامينات الضرورية لكسب صحة جيدة لك ولجنينك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *