نظام التقاعد للمعلمين بالسعودية 1444 ما هي الحالات الغير مستحقة للمعاش والمدد المستبعدة من المكافآت

نظام التقاعد للمعلمين بالسعودية 1444 ما هي الحالات الغير مستحقة للمعاش والمدد المستبعدة من المكافآت

نظام التقاعد للمعلمين بالسعودية هو من أهم الموضوعات التي تشغل بال فئة عريضة من المجتمع السعودي، فتسعي دائماً الحكومة السعودية من خلال المؤسسة العامة للتقاعد نحو القيام بتحسين القوانين الخاصة بالمعلمين، وذلك لأن هذه الشريحة من الموظفين بالمملكة لهم الفضل في تخريج جميع الفئات المختلفة التي يبنى عليها المجتمع. نعم، فالتعليم والتدريس هو من أعرق المهن وأهمها لبناء مجتمعات قوية، ولذلك وتحقيقاً لمبادئ التطوير فقد تم إجراء العديد من التعديلات في نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية تنفيذاً للأوامر الملكية بذات الشأن. فكما تناولنا ما هي الفئات المستحقة للمعاش والحالات التي يتم فيها إيقاف المعاش في مقالات سابقة، وكذلك كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين ، فسوف يتم تناول تفاصيل نظام التقاعد للمعلمين بالسعودية فيما يخص الحالات الغير مستحقة للمعاش خلال السطور القليلة القادمة في هذا المقال.

ما هي الفئات الغير مستحقة للمعاش في نظام التقاعد للمعلمين بالسعودية

تم تعديل نظام المعاشات الخاص بالمعلمين والذي بدا خالصاً لصالحهم سواء في الحصول علي المعاش بعد أنتهاء الخدمة أو المكافآت وطبقاً للشروط والضوابط التي وضعتها الحكومة السعودية، وهنا يتساءل العديد من المعلمين والمعلمات عن الفئات الغير مستحقة للحصول علي معاش وكانت الإجابة من المؤسسة العامة للتقاعد أنه يجب أن يمضي (25) عاماً وهي مدة الخدمة كاملة. ولكن ماذا لم لم يمضِّي المدة القانونية للخدمة؟ فكانت الإجابة أنه سيتم استبدال المعاش بمكافأة لنهاية الخدمة، وهناك محددات كثيرة هامة من أجل احتساب قيمة هذه المكافأة.

ما هي المدد الغير محتسبة في نظام المعاش الجديد للمعلمين

حددت المؤسسة العامة للتقاعد بعض الشروط والضوابط الهامة عند تجميع مدة الخدمة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة في حالة عدم إتمام مدة الخدمة القانونية (25) عاماً وكانت كالتالي:

  • لا يتم احتساب عدد أيام الغياب بدون أجازة رسمية.
  • لا يتم احتساب عدد أيام الإجازات الاستثنائية فيما عدا أيام الإجازات المرضية والإجازات الدراسية.
  • لا يتم احتساب عدد الأيام الكسرية التي لا تصل إلي 29 يوم في نهاية التجميع.
  • لا يتم احتساب الأيام الزيادة في الخدمة بعد الوصول إلي السن القانونية ما لم تتحقق الشروط والضوابط.
  • لا يتم احتساب المدة الخاصة برفع الراتب الشهري (نوع من أنواع العقوبات ” كف اليد “).

وبهذا نكون قد أتممنا شرح تفاصيل نظام التقاعد للمعلمين بالسعودية فيما يخص الفئات المستبعدة من أحقية الحصول علي معاش وكذلك ما هي المدد التي يتم استبعادها عند احتساب المكافأة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *