تقاعد المعلمين 1444 ما هي الحالات المستحقة للمعاش وما هي حالات إيقاف المعاش

تقاعد المعلمين 1444 ما هي الحالات المستحقة للمعاش وما هي حالات إيقاف المعاش

كثرت الأسئلة حول نظام تقاعد المعلمين 1444 الجديد، فهناك من يسأل عن المعاشات بعد التقاعد ، وهناك من يسأل عن المكافآت بعد إنهاء إجراءات المعاش. وهناك العديد من الاتجاهات والمجالات عند التحدث عن هذا الموضوع ، فهناك تعديلات بنظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية تنفيذاً للأوامر الملكية بذات الشأن، وبما أن المعلم هو أحد الموظفين بالمملكة ، فهو يخضع لقانون التقاعد المدني الذي تم تعديله، ومن أهم الاتجاهات أو بالمعنى الصحيح أهم الأسئلة في هذا الموضوع هي من هم المستحقون للمعاش بعد التقاعد ومن هم المستبعدون؟، أيضاً في داخل المستحقون هناك فئات عديدة فمنهم من قضى السن القانونية للحصول علي المعاش ومنهم من لم يقضها، فكما قمن بشرح تفاصيل التعديلات بنظام تقاعد المعلمين 1444 الجديد وكيفية احتساب المكافآت للمستحقين، ففي هذا المقال سيتم تناول ما يخص المعاش في نظام تقاعد المعلمين 1444 ومن هم المستحقون والمستبعدون.

ما هي الحالات المستحقة للمعاش نظام تقاعد المعلمين 1444 الجديد

أوضحت مؤسسة التقاعد السعودية أن هناك فئات مستحقة للحصول علي المعاش وليس كل من يتقاعد يمكنه الحصول علي المعاش، وقد أعلنت أن هذه الحالات هي كالتالي:

  • المعلم الذي بلغ السن القانونية للتقاعد طبقاً للقواعد المنظمة للهيئة التي يعمل بها.
  • في حالة الوفاة أو العجز الكلّي لا قدّر الله والذي يمنعه من إمكانية الاستمرار في العمل وذلك أثناء فترة خدمته وبسببها.
  • في حالة الوفاة أو العجز الكلّي لا قدّر الله والذي يمنعه من إمكانية الاستمرار في العمل وذلك ليس أثناء فترة خدمته أو بسببها.
  • البندان أعلاه غير مشروط المدة بهما.
  • المعلم الذي قضي لا يقل عن (25) عاماً في الخدمة أياً كان سبب التقاعد ( استقالة – أو غيرها ).
  • في حالة التقاعد بعد مرور (15) من مدة الخدمة وذلك في الحالات الآتية فقط:
    • صدور قرار بإلغاء هذا النوع من الوظائف.
    • صدور قرار بفصل الموظف من عمله من رئاسة مجلس الوزراء أو من أوامر ملكية لغير سبب تأديبي.
  • في حالة تقديم طلب التقاعد من المعلم نفسه فيجب ألا تقل مدة الخدمة عن (20) عاماً، وبعد الحصول علي الموافقة القانونية المصدق عليها والمعتمدة من وزارة التعليم.

ما هي حالات إيقاف المعاش بعد انتهاء الخدمة للمعلمين

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أن يتم إيقاف المعاش للمعلم فيي حالة رجوع المعلم للعمل بعد التقاعد  بأي وظيفة أخري بالدولة ، وكذلك في حالة أن المعاش التقاعدي أقل من مما يستحقه المعلم نظراً للمنصب أو الأقدمية أو غيرها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *