ما الذي يجب أن نأكله لتقليل نسبة الدهون في الدم؟

ما الذي يجب أن نأكله لتقليل نسبة الدهون في الدم؟

الكوليسترول هو نوع من الدهون في الدم ينتجها الجسم بشكل طبيعي. هذه المادة موجودة أيضًا في بعض الأطعمة مثل البيض ومخلفاتها والقلب والكبد والمحار. يحتاج جسمك إلى الكوليسترول ليعمل على النحو الأمثل، ولكن بالكمية المناسبة. يمكن أن يساعد تناول أطعمة معينة في تحسين نسبة الكوليسترول في الدم وصحة القلب. تتمثل الخطوة الأولى لاتباع نظام غذائي صحي في تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية. عن طريق تناول الأطعمة النباتية، ستحصل على الكثير من العناصر الغذائية والدهون الصحية والألياف. كل هذه المكونات ستساعد على صحة قلبك. اقرأ بعض الأطعمة المفيدة لتقليل نسبة الدهون في الدم في هذه المقالة.

أغذية مفيدة لتقليل نسبة الدهون في الدم

  • الحبوب الكاملة (الشوفان)

يقلل تناول الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بأمراض القلب. يعتبر دقيق الشوفان أيضًا مميزًا جدًا في هذا الصدد، ومن خلال وجود نوع من الألياف القابلة للذوبان يسمى “بيتا جلوكان”، فإنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم – أو LDL.
ملحوظة: منتجات الشوفان المنكهة تحتوي غالبًا على ملح أو سكر مضاف. اختر منتجات نقية 100٪ وأكثر طبيعية.

  • الخضروات والفواكه

إن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة كل يوم يمكن أن يحميك من أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان. هذه المواد غنية بالألياف القابلة للذوبان وتساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول وتقليل الكوليسترول السيئ في الدم.
نصيحة: لا تتخلص من قشر الخضار مثل اليقطين والبطاطا الحلوة والجزر لزيادة كمية الألياف التي تتناولها. يمكنك أيضًا استخدام قشر البرتقال والليمون في الصلصات.

  • الصويا ومشتقاته

تشمل منتجات الصويا التوفو وحليب الصويا وفول الصويا وفول الصويا. تظهر بعض الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لمنتجات الصويا يمكن أن يساعد في خفض LDL والدهون الثلاثية. حاول استخدام المزيد من منتجات الصويا الطبيعية مثل فول الصويا وحليب الصويا غير المحلى والتوفو غير المنكه كلما أمكن ذلك.

  • الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم. هذه الأطعمة مفيدة لصحة قلبك وتشمل:

  • أفوكادو.
  • الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسردين والسلمون.
  • المكسرات والبذور.
  • زيتون.
  • زيوت نباتية قابلة للدهن

تقليل نسبة الدهون في الدم عن طريق تناول البقوليات

تعد البقوليات مثل البازلاء والعدس مصادر غنية بالألياف القابلة للذوبان والبروتين النباتي. يمكن أن يساعد تناول البقوليات والفاصوليا بدلاً من اللحوم (البروتين الحيواني) في تقليل البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم. الفاصوليا المعلبة خيار جيد للوجبات السهلة والسريعة. قبل الاستخدام ، اغسل الماء المالح وصرفه. يمكنك استخدام الفاصوليا المعلبة في السلطات والصلصات وكذلك في تحضير الأطباق التي تحتوي على الفول مثل الحمص.

تقليل الكوليسترول السيئ عن طريق تناول المكسرات

تحتوي المكسرات على دهون وألياف مفيدة للقلب ويمكن أن تساعد في السيطرة على الكوليسترول. يرتبط تناول المكسرات بانتظام بانخفاض مستويات الكوليسترول السيئ ومستويات الدهون الثلاثية. من الأفضل تناول أنواع مختلفة من المكسرات لأن كل واحدة تحتوي على مستويات مختلفة من الدهون الصحية. اختر المكسرات الأكثر طبيعية وتحتوي على المزيد من العناصر الغذائية. كما أن المكسرات التي تحتوي على قشرة وليست مملحة أو محمصة أفضل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *