تعرف على 5 علامات تحذيرية لنقص فيتامين سي في الجسم

تعرف على 5 علامات تحذيرية لنقص فيتامين سي في الجسم

آلام المفاصل الشديدة، تساقط الشعر، تغيرات الجلد والعديد من الأعراض الأخرى لنقص فيتامين سي. فيتامين سي له أعراض يمكن حلها عن طريق التحديد المبكر لنقص فيتامين سي. وفقًا لشدة النقص ومدته، يمكن أن تختلف آثار نقص فيتامين سي باختلاف الأشخاص. نتعرف على أعراض نقص فيتامين سي في هذه المقالة.

أعراض نقص فيتامين سي

عدم تطبيع الشعر

في الحالة الطبيعية والعادية ، ينمو الشعر بشكل مستقيم ، بضعة سنتيمترات كل شهر. أحد آثار نقص فيتامين سي هو وجود خلل في بنية الشعر ، مما يؤدي إلى ثني الشعر، والتواءه، وشكله القطني. في هذه الحالة ، لا يستطيع الشعر في كثير من الأحيان أن ينمو ويطول، وهناك احتمال للتكسر والسقوط. يتم حل هذه الحالة بعد شهر واحد من العلاج.

التغييرات في الأظافر

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي أيضًا إلى تعطيل بنية الأظافر ، مما يتسبب في ظهور أظافر على شكل ملعقة رقيقة وهشة. في هذه الحالة ، قد تكون هناك بقع أو خطوط حمراء على الظفر بسبب نزيف الأوردة الرقيقة. على عكس الحالتين الأخريين، لا يمكن اكتشاف تغيرات الأظافر في نقص فيتامين سي.

تغيرات في المفاصل والعظام والأسنان

غالبًا ما يسبب نقص فيتامين سي آلامًا شديدة في المفاصل. في الحالات الشديدة، يحدث نزيف في المفاصل ويسبب انتفاخًا مؤلمًا. فيتامين ج مهم لتكوين العظام ، ويمكن أن يزيد النقص من خطر الإصابة بعظام ضعيفة وهشة. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ج أيضًا إلى نزيف اللثة ، وذلك بسبب ضعف جدران أوعيتها ، وبسبب اضطراب أنسجة اللثة. إذا تفاقمت هذه الحالة ، فقد تتسبب أيضًا في فقدان الأسنان.

ضعف جهاز المناعة

أظهرت الدراسات أن فيتامين ج يُخزن في العديد من الخلايا المناعية ويساعد تلك الخلايا في عملية القضاء على مسببات الأمراض. يُضعف نقص فيتامين سي جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى الشديدة مثل الالتهاب الرئوي. الأشخاص المصابون بالأسقربوط، إذا لم يعالجوا، يموتون في النهاية بسبب الضعف الشديد في جهاز المناعة بسبب الالتهابات المختلفة.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لفترات طويلة

يستخدم الحديد في بناء خلايا الدم ، وإذا كان هناك نقص في الحديد يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. فيتامين ج ضروري لامتصاص الحديد من بعض الأطعمة، وإذا كان هناك نقص في فيتامين ج ، فقد يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضًا.

أعراض أخرى لنقص فيتامين سي

  • يؤثر نقص فيتامين سي أيضًا على الحالة المزاجية ويمكن أن يسبب أعراضًا مثل التعب والضعف والتقلبات المزاجية.
  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى زيادة الدهون في الجسم وزيادة الوزن.
  • قد يؤدي عدم كفاية تناول فيتامين ج إلى زيادة الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *