موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1444 .. مركز الفلك الدولي السبت 30 يوليو هو غرة محرم

موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1444 .. مركز الفلك الدولي السبت 30 يوليو هو غرة محرم

موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1444توقع مركز الفلك الدولي أن يصادف يوم السبت الموافق 30 يوليو رأس السنة الهجرية 1444 ه، ويمكن رؤية هلال محرم في الرياض غدا الجمعة بالعين المجردة ولكن بصعوبة وقد اعتبر م. ماجد أبا زهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة. يشير إلى أن الشمس والقمر يصطفان على نفس الارتفاع في السماء عندما يكونان على نفس خط الطول السماوي والقمر يسافر من الغرب إلى الشرق من الشمس ويحدث هذا الحدث في وقت واحد في جميع أنحاء العالم.

موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1444

ذكر المركز الدولي لعلم الفلك- على موقعه الإلكتروني- أن اقتران القمر (القمر الجديد) سيحدث بعد أو مع غروب الشمس في الدول الإسلامية، وبالتالي يستحيل رؤية الهلال اليوم الخميس رغم غروب القمر  بعد الشمس في معظمهم.

وتابع قائلا: بناء على ذلك، فإن الجمعة 29 يوليو/ تموز سيكمل شهر ذي الحجة والسبت 30 يوليو/ تموز سيكون أول أيام رأس السنة الهجرية في معظم أنحاء العالم الإسلامي.

وأضاف مركز الفلك الدولي أنه غدا الجمعة سيكون يوم التحقيق في بعض الدول الإسلامية منها: إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران والمغرب وموريتانيا، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم سيكون ممكنا مع بالعين المجردة بصعوبة من غالبية العالم الإسلامي. في حين أنه من الممكن بسهولة بالعين المجردة في أجزاء من غرب إفريقيا.

في ذلك اليوم كانت الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس على النحو التالي: في أبو ظبي، يغيب القمر بعد غروب الشمس ب 47 دقيقة، وعمره 18 ساعة و 13 دقيقة. في الرياض، يغرب القمر بعد غروب الشمس ب 48 دقيقة، وعمره 21 ساعة و 06 دقائق.

في عمان والقدس يغرب القمر بعد غروب الشمس بحوالي 51 دقيقة، وعمره 21 ساعة و 58 دقيقة. في القاهرة، يغرب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، ويبلغ عمره 22 ساعة ودقيقتين. في الرباط، يغرب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 24 ساعة و 19 دقيقة، وأشار المركز الدولي لعلم الفلك إلى أن الرؤية في أبو ظبي والرياض وعمان والقدس والقاهرة والرباط، غدا الجمعة، ممكنة بالعين المجردة ولكن بصعوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *