ماذا يحدث للجسم بعد دقائق من تناول البيتزا؟

ماذا يحدث للجسم بعد دقائق من تناول البيتزا؟

تعتبر البيتزا من أشهر الأطعمة بين الناس ، حيث يؤدي استهلاكها إلى حدوث مضاعفات على صحة الجسم ، هل تعلم ماذا يحدث في الجسم بعد تناول الطعام؟ البيتزا هي أفضل غذاء على وجه الأرض ولا بديل لها ولكنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والصوديوم. تحتوي شريحة بيتزا البيبروني في المتوسط ​​على 311 سعرًا حراريًا، و 13.5 جرامًا من الدهون (5.5 جرامًا من الدهون المشبعة)، و 720 ملليجرامًا من الصوديوم. كما أوضحنا في المقال السابق من قسم صحة ناماناك حول الآثار الجانبية لتناول البيتزا والسندويشات الكاملة، وفقًا لأخصائي التغذية، فإن البيتزا ستسبب مشاكل لنظام الجسم. في الواقع، يتم نقل نكهات الطعام إلى الدماغ ويتم إرسال هذا قبل ابتلاع البيتزا، لذلك كلما زاد تناول البيتزا، قلت المتعة التي تحصل عليها منها. هذا صحيح بالنسبة لأي طعام آخر أيضًا.

ماذا يحدث للجسم بعد دقائق من تناول البيتزا؟

0-10 دقائق بعد الأكل
يتسبب اللعاب الفموي في إطلاق الإنزيمات الهاضمة في الفم ويؤدي إلى هضم الطعام. بعد هضم الطعام، تبدأ الكربوهيدرات في الطعام بالتحلل وتتحول إلى سكر بسيط للغاية يسمى الجلوكوز. يستخدم الجسم هذا السكر لعملية التمثيل الغذائي وتغذية العضلات. سيحتفظ القلب أيضًا بهذا السكر.

10-15 دقيقة بعد الأكل
قبل أن يدخل السكر إلى مجرى الدم ، تعمل الدهون من جبن البيتزا على تسريعها. يحصل الجسم على طاقته من حرق الكربوهيدرات وتكسيرها ، لذلك يمكن أن توفر شريحة بيتزا المزيد من الطاقة. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه جبن البيتزا أو الغلوتين، فيمكنهما التسبب في الانتفاخ لأن الجسم يطلق الطعام ويطلق الغازات المتبقية.

15-20 دقيقة بعد الأكل
الآن بعد أن استهلكت المزيد من الكربوهيدرات ، تزداد السكريات في مجرى الدم، يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين بحيث تستخدم الخلايا السكر كوقود. يؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. مع مرور الوقت، يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى التهاب ومشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الأعصاب وضعف الدورة الدموية والتهابات مختلفة (وهذا هو السبب في أن اتباع نظام غذائي عالي السكر يمكن أن يكون خطيرًا ويسبب مرض السكري ).

وأخيراً يصل السكر إلى الكبد ويتحول إلى دهون. وفي الوقت نفسه، فإن مستوى هرمون اللبتين (هرمون لتخفيف الجوع ومنع الإفراط في تناول الطعام) سيزداد باستمرار.

بعد 30 دقيقة من تناول الطعام:
إذا تناولت وجبة دسمة، ستشعر بالخمول وسيجعلك بحاجة إلى الوقود. مع وجود هذا الطعام في المعدة ، يتوقف الجسم عن إفراز هرمون الجريلين، لذلك سوف يجعلك تشعر بالرضا عن الطعام.

في هذه المرحلة، تعمل الأحماض الموجودة في المعدة بجد لهضم جميع الدهون التي تناولتها. بمجرد تكسير الدهون، تصبح جاهزة للامتصاص في مجرى الدم.

هذه العملية برمتها ترفع مستوى الدهون الثلاثية مؤقتًا. حقيقة أن هذا مؤقت أمر جيد لأن مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة باستمرار يمكن أن تحافظ على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتؤدي إلى انسداد وتصلب الشرايين. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الدورة الدموية ، فسيظل مستوى الجليسريد مرتفعًا لفترة طويلة ، لذا فإن تناول شريحة واحدة من البيتزا يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية . إذا كنت بصحة جيدة بشكل عام ، يجب أن تنخفض مستويات الدهون الثلاثية في غضون 6 ساعات تقريبًا.

45-60 دقيقة بعد الأكل:
يؤدي تناول وجبة دسمة إلى تمدد الأوعية الدموية وترك مساحة أقل لتدفق الدم. نظرًا لأن النظام الغذائي عالي الدهون يمكن أن يعزز تخثر الدم ، فإن هذا الخطر خطير بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب.

الخبر السار هو أن الهرمونات، وخاصة هرمون اللبتين، ترسل أوامر الشبع إلى الدماغ. تتسبب دهون جبن البيتزا في زيادة إفراز الجسم لمادة السيروتونين ( هرمون النعاس ) وبعد تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات ، يتدفق هذا الهرمون بحرية.

3-4 ساعات بعد الأكل:
بعد ساعات من تناول البيتزا ، يعود سكر الدم إلى طبيعته ويجعلك ترغب في تناول الطعام مرة أخرى. على الرغم من عدم تكرار جميع الخطوات ، إلا أن مستوى الدهون الثلاثية سيرتفع. في هذه الحالة ، خطط لتناول وجبة خفيفة قبل إطلاق هرمون الجريلين.

بعد بضع ساعات:
إذا كنت بصحة جيدة ، فلن تواجه مشكلة في تناول شريحة من البيتزا بين الحين والآخر. كلما تناولت المزيد من البيتزا ، سيزداد وزنك. يساهم تناول المزيد من السعرات الحرارية بمرور الوقت في زيادة الدهون.

توقف بذكاء عن تناول البيتزا إذا كنت تعاني من المشكلات التالية

  • الدهون غير الصحية في الجسم.
  • ضغط دم مرتفع.
  • داء السكري.
  • مقاومة الأنسولين.
  • مرض قلبي.
  • زيادة الوزن.
  • التدخين

مضاعفات مكونات البيتزا

عجينة البيتزا:
عجينة البيتزا مصنوعة من دقيق القمح وتحتوي على مادة “جلوتين” وهي ضارة لمرضى الداء البطني. الأشخاص الآخرون الذين يجب عليهم تناول عجينة البيتزا بحذر هم:

  • الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء والذين يعانون من زيادة في حمض المعدة عن طريق تناول عجينة البيتزا.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من منتجات الألبان أو لديهم عدم تحمل اللاكتوز لأنهم يستخدمون الحليب بدلاً من الماء عند طهي عجينة البيتزا.

سجق و سويسري:
المكونات الموجودة في النقانق والنقانق مثل الزيت والبهارات واللحوم والدجاج المضافة إلى النقانق والنقانق لها تأثير سلبي على عمل الجهاز الهضمي وتسبب الأمراض والمضاعفات التالية:

  • بسبب وجود المواد المضافة والمواد الحافظة فإن النقانق تسبب تكوين الجذور الحرة في الجسم وتسبب السرطان.
  • يسبب تناول النقانق والنقانق زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من الدهون.
  • يزيد تناول النقانق والنقانق من خطر الإصابة بالحساسية الغذائية بسبب وجود التوابل والمواد الحافظة.
  • جبن البيتزا :
    يعتبر تناول جبن البيتزا مسببًا للسمنة وضارًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
  • المصدر الرئيسي للاكتوز هو الحليب ، لكن الجبن يحتوي أيضًا على هذا النوع من السكر وهو ضار للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
  • كما أن الجبن مالح وضار للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • يعاني الأشخاص الذين يعانون من تأخر في هضم الطعام أيضًا من صعوبة في هضم جبن البيتزا ومن الأفضل تناول البيتزا بدون جبن.

اللحم :
تناول بيتزا اللحم ضار لمرضى النقرس . كما أن تناول البيتزا المصنوعة من اللحوم الحمراء ضار للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون ، كما أنها تسبب زيادة في نسبة الدهون في الدم .

الفطر:
تناول الفطر في البيتزا ضار للأشخاص التاليين:

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من الفطر ويعانون من ردود فعل تحسسية عن طريق تناول الفطر.
  • يعتبر الفطر مصدرًا جيدًا للبروتين ، لكنه ضار للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حمض البوليك.

الفلفل:
تناول البيتزا ضار للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة والتهاب المعدة والارتجاع وجميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي بسبب استخدام الفلفل فيها ، كما أن تناول الفلفل فيها يسبب أعراض الحساسية مثل خلايا النحل وردود الفعل التحسسية.

بصلة واحدة :
المركبات الموجودة في البصل مثل الكبريت والأليسين تهيج المعدة وتزيد من إفراز حامض المعدة ، لذلك فهي ضارة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي وخاصة قرحة المعدة. كما أن استهلاك البصل يسبب ضيق التنفس وتهيج الجهاز التنفسي بسبب المركبات المتطايرة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *