أفضل وأسرع طريقة لعلاج الغثيان.. 24 علاجاً منزلياً بسيطاً للغثيان

أفضل وأسرع طريقة لعلاج الغثيان.. 24 علاجاً منزلياً بسيطاً للغثيان

يمكن أن يحدث الغثيان لأي شخص وليس أثناء الحمل فقط، لذلك في هذا المقال سنقدم وصفات منزلية وطبيعية كعلاج للغثيان، والتي ستكون فعالة لكل شخص، لذلك فهذه العناصر مخصصة فقط لا يوجد علاج لغثيان الحمل، ويمكن لأي شخص من الأطفال إلى الكبار استخدام الوصفات الطبية المذكورة في هذه المقالة إذا شعروا بالغثيان.

الغثيان أثناء الحمل لماذا ولأي سبب

يعد غثيان الصباح أحد الأعراض الأكثر شيوعًا التي تعاني منها معظم النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يعانين من الغثيان والقيء، خاصة بعد الاستيقاظ في الصباح، من الأعراض الخاصة لهذه الأعراض. ​​التقلبات الهرمونية مع زيادة مستويات الغدد التناسلية المشيمية hgc) والإستروجين في الجسم، وانخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة مستويات البيليروبين على وجه الخصوص يبدو أنها أسباب غثيان الصباح. تختلف مستويات الهرمونات بسبب التأثيرات الوراثية والثقافية. يسبب غثيان الصباح عدم الراحة وعدم الراحة للحوامل، وحتى إذا استمر لفترة طويلة، فقد يكون خطيرًا على الجنين النامي . مقال اليوم باسم الحلول الفعالة ، نقدم لك 24 علاجًا منزليًا بسيطًا وطبيعيًا للغثيان، وهي فعالة جدًا لدرجة أن الأمهات يقسمن بها.

24 علاجاً منزلياً بسيطاً وطبيعياً للغثيان

توصيات لعلاج الغثيان أثناء الحمل

1. تجنب الأطعمة التي تسبب هذه الحالة

إن فقدان الشهية أو حتى فقدان الرغبة في الطعام أمر شائع لدى الأمهات الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. بشكل عام، هذا التفسير مقبول لأنه قدرة الجسم على منع تعرض الجنين للأطعمة السامة. تجبر نفسك على تناول الأطعمة غير الصحية، إلا إذا أوصى بها الأطباء وخبراء التغذية بشدة. وبدلاً من ذلك، من المفيد اختيار الأطعمة الصحية التي تناسبك. كما أنه من المهم أن تنتبه المرأة الحامل إلى بعض أنواع الأطعمة الضارة صحتهم ونمو الجنين ؛ تشمل هذه المواد:

  • الأطعمة التي تحتوي على الكحول والمشروبات المحتوية على الكافيين : تجنب تناولها، ليس فقط في المراحل المبكرة، ولكن طوال فترة الحمل، لما لها من آثار ضارة ومدمرة على الجنين.
  • الأطعمة التي تحتوي بشكل خاص على الدهون المهدرجة والدهون المتحولة أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون: الناس مغرمون جدًا بالأطعمة المقلية ، لكن هذه الأطعمة غير مناسبة لهضمنا.
  • الأطعمة المعبأة: يمكن أن يسبب هذا الحجم الكبير من الصوديوم العديد من المشاكل لدوخة الأمهات .
  • الخضراوات ذات الرائحة النفاذة: تسبب الغثيان والقيء ، لذا ابق بعيدًا عنها لبضعة أسابيع.
  • أغذية منخفضة الجودة: تحتوي على مسببات الأمراض والطفيليات التي تؤدي إلى نمو البكتيريا.

2. اختيار الأطعمة التي تساعد على تقليل غثيان الصباح

تعاني النساء في سن الإنجاب أكثر من الأمراض ولديهن جهاز مناعة ضعيف؛ من الحكمة اختيار الأطعمة التي تقلل القيء وتزود الجسم أيضًا بالكثير من العناصر الغذائية الأساسية ، وفيما يلي قائمة بالأطعمة الصحية التي يمكن أن تقلل من غثيان الصباح:

  • المنتجات العضوية والطبيعية: توفر هذه الأطعمة البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • الزنجبيل: تقليديا ، يستخدم الزنجبيل كعلاج للغثيان.
  • الأطعمة النشوية : هي مصدر جيد للبيتا كاروتين لأنها غنية بالكربوهيدرات وقليلة الدهون والملح.
  • الفاكهة الطازجة: الفواكه مثل الكيوي والتوت والشمام غنية بالفيتامينات والماء والألياف.
  • الدهون الصحية: البذور وزيت جوز الهند مصادر للدهون الأساسية.
  • الحساء: يلعب دورًا في تكوين الكولاجين والإلكتروليتات في جسم الإنسان.
  • الدهون الصحية: الأفوكادو والبذور وزيت جوز الهند من الدهون الأساسية للجسم.

3. العلاجات المنزلية لغثيان الصباح عند النساء الحوامل والغثيان عند الأطفال والبالغين: حمية بارات

يحتوي هذا النظام الغذائي على الموز أو الأرز أو التفاح أو الخبز المحمص ويوصى به للأشخاص الذين يعانون من الغثيان أو الإسهال وهو معتدل للغاية ، اتبع هذا النظام الغذائي. ضع في اعتبارك أنه بعد 24 إلى 48 ساعة يجب أن تتناول طعامًا روتينيًا وتترك حمية البارات.

4. الاكثار من شرب الماء

كثير من الناس لا يدركون أن شرب الكثير من الماء له عواقب عديدة في تحسين أعراض غثيان الصباح. إن حمل زجاجة ماء معك في جميع الأوقات وشرب كوب من الماء كل ساعة يمكن أن يساعد في بدء يوم جديد أكثر متعة. كما أن الماء يجعل لون البول أفتح. من الأفضل استخدام المشروبات قليلة السكر، وأحيانًا يمكنك إضافة بعض النعناع أو شرائح الليمون أو الريحان لجعل الماء أكثر لذة.

5. تقوية الفيتامينات

تظهر بعض الأدلة العلمية أن تناول 25 ملغ من فيتامين B6 ثلاث مرات في اليوم يمكن أن يساعد في تقليل غثيان الصباح، فهي تحافظ على توازن الهرمونات وتتحكم في مستويات هرمون الكورتيزول، مما يؤثر على نسبة السكر في الدم إذا كان السكر في الدم من المرجح أن يؤدي انخفاض الدم لدى النساء الحوامل إلى تفاقم الأعراض. من الغثيان. يمكن الحصول على فيتامين ب 6 من خلال المكملات الغذائية مثل فوسفات البيريدوكسال (P5P) أو الأطعمة مثل لحم البقر والدجاج والتونة والفلفل والبازلاء والسبانخ والبروكلي وخضار اللفت وبذور عباد الشمس والبندق. تساعد على تقليل التعب وسهولة الهضم ؛ سمك السلمون ولحم البقر ولحم الضأن والروبيان والزبادي غنية بفيتامين 12.

6. احصل على قسط وافر من الراحة

الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً لتلبية الاحتياجات الأساسية لجسمك هو الحل الأمثل لتجنب أعراض غثيان الصباح. تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم أثناء النهار ، حيث يمكن أن يسبب التعب والتوتر غثيان الصباح. حاول الراحةوالتنفس، خذ نفسًا عميقًا و استرخ كثيراً.

7. لا تنس الإفطار

بعد الاستيقاظ في الصباح، استبدل الأطعمة الخفيفة والخفيفة مثل حساء الدجاج والمرق والخبز المحمص والبطاطس بأطعمة قوية النكهة ، وتناول القليل منها ببطء وانهض من السرير.

8. تناول القليل ولكن في كثير من الأحيان

هذا يعني أنك تفكك نظامك الغذائي في كثير من الأحيان بوجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة. تغيير أنماط الأكل الخاصة بك مع وجبات متكررة يساعدك على عدم إفراغ معدتك لأنك تشعر بالجوع يسبب الغثيان. حاول الحفاظ على عادة 5. 6 وجبات صغيرة خلال اليوم هو الخيار الأفضل.

9. النساء الحوامل: احتفظي بتقرير غثيان الصباح

يعد تتبع ما تفعله أمرًا مهمًا وضروريًا. من خلال الاحتفاظ بمفكرة ، يمكنك حساب متى سيبلغ غثيان الصباح ذروته ويمكنك الاستمتاع بوجباتك دون قلق. في بعض الحالات، بعد ذلك، يمكن للطبيب مساعدتك على التحسن من خلال مراجعة دفتر يومياتك.

10. تمرين

يعد إنشاء روتين يومي بالأنشطة البدنية أمرًا مهمًا ومفيدًا أثناء الحمل المبكر. يمكن أن تساعد ممارسة اليوجا أو السباحة أو المشي أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميًا في تقليل التوتر وتنظيم مستويات الهرمونات لديك والتفكير بإيجابية والاستيقاظ في الصباح وتخفيف آلام الجهاز الهضمي والحفاظ على لياقتك. نتيجة لذلك، يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقليل غثيان الصباح وهو مفيد للأمهات بعدة طرق.

11. الوخز بالإبر والعلاج بالإبر

العلاج التقليدي الذي استخدم منذ آلاف السنين واعتبر الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع الغثيان والقيء هو الوخز بالإبر باستخدام إبر رفيعة خاصة مع الضغط على أجزاء الجسم، على الأعصاب. يساعد ذلك النساء على الاسترخاء والسيطرة على آلامهن. يشير العلاج بالضغط إلى حقيقة أنه باستخدام ضغط الإصبع على بعض مناطق الجسم، فإنه يمكن أن يقلل من التوتر والغثيان، ويجب أن تجد ضغطك على الشخص الذي تقوم بالتدريب والضغط على معصمك أو ممارسة إبهامك في المنزل.

12. هل لديك علاج بالروائح

باستخدام الزيوت الطبيعية، يعتبر العلاج بالروائح علاجًا للتنشيط الذهني والبدني، بالإضافة إلى تحسين الهضم وتقوية جهاز المناعة.

13. استخدام البروبيوتيك

وفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن تعزز البروبيوتيك نظامًا مناعيًا قويًا وهضمًا أفضل لأنها تمنع المشاكل المتعلقة بالأطعمة الممنوعة في الجهاز الهضمي والتي تؤدي إلى الغثيان. توجد البروبيوتيك في بعض الأطعمة، مثل الزبادي، والملفوف، والكرفس، والكيمتشي، والمكملات الغذائية، والتي تحمي أمعائك وتقلل من الالتهاب. ما يقرب من 80٪ من جهاز المناعة لدينا موجود في الأمعاء، لذلك من المهم للغاية. احشاء الهدوء والشعور بالرضا لحمايته.

14. الصودا الباردة هي الحل في بعض الأحيان (استخدم بحذر للحوامل)

عندما لا تستطيع تناول أي شيء، يمكن أن تساعدك الصودا الباردة، لكن الصودا تحتوي على نسبة عالية من السكر، ولكن إذا كنت تشربها لتهدئة معدتك، فعليك التخلص منها قبل كل استخدام لطرد الغازات.

15. الجبن

خلال فترة الحمل، يجب تناول الكثير من البروتين لأنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على تقليل الغثيان والقيء من غثيان الصباح، خاصة عند الرغبة في تناول الكربوهيدرات. إذا كنت تشعر أنك ستتقيأ بعد تناول الأطعمة. يمكنك استخدام جبن الشيدر أو جبن الموزاريلا أو الجبن القريش. أو يمكنك تحضير سلطة الجبن بالفواكه والخضروات والاستمتاع بالغداء والعشاء، كما يمكنك تناول الجبن أو بعض الخضروات الغنية بالبروتين قبل الذهاب للنوم.

16. رقائق البطاطس

في الواقع، تعتبر رقائق البطاطس طعامًا مفضلًا لكثير من الناس. إذا كنت على هذا النحو، يمكنك استخدام هذه الوجبة الخفيفة لعلاج غثيان الصباح. في الواقع، يمكن أن يقلل تناول رقائق البطاطس من الشعور بالتقيؤ، حيث تساعد هذه الوجبة الخفيفة على تهدئة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، عند الشعور بالغثيان، غالبًا ما ينتج اللعاب بكمية زائدة مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان، كما أن الملح الموجود في رقائق البطاطس يترك اللعاب جافًا.

17. التوت الأحمر

ا اغسلي 1 ملعقة صغيرة من أوراق التوت الأحمر المجففة ثم ضعيها في وعاء ثم ضعي الحاوية على الغاز واتركيها تغلي لمدة 10-12 دقيقة ثم اضغطي على الخليط حتى الماء وافصلي الثمار. اشرب الشاي ببطء حتى يختفي الشعور بالغثيان بسرعة.

18. حاول أن تأكل بعض الفلفل الحار (الأحمر والساخن)

الأطعمة الحارة تزيد الغثيان سوءًا، والاستثناء المهم هو الفلفل الحار، حيث يحتوي الفلفل الحار على مادة تعرف باسم الكابسيسين، والتي تحفز المادة P، والتي تعمل تمامًا مثل الأدوية المضادة للغثيان. ويمكن استخدام العديد من الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار

19. شاي الزنجبيل

قم بإعداد حوالي 30-40 جرامًا من جذر الزنجبيل المجفف، والذي يتوفر دائمًا في المتاجر، وكذلك الماء المغلي. أولاً، صب الماء في إبريق الشاي الذي قمت بالفعل بوضع قطع الزنجبيل فيه، واتركه لمدة 20 دقيقة. ثم اشرب.

20. شاي الليمون والنعناع

ضع في اعتبارك أنه يمكنك استخدام هذا المزيج طالما أنك تعاني من حرقة المعدة واستخدام 1-2 ملاعق صغيرة من العشب لكل كوب.

21. أوراق نباتية

يصبح استخراج عصير بعض الأوراق الطازجة، عند مزجه مع عصير الليمون والسكر، أحد العلاجات المنزلية لغثيان الصباح.

طريقة التحضير:

أولاً، نأخذ كمية صغيرة من أوراق الكاري ونضغط عليها لاستخراج العصير، ثم نضيف 2 ملعقة شاي من عصير الليمون وملعقة صغيرة من السكر أو العسل ونخلطهم جيداً، وأخيراً نضيف هذا الخليط إلى 2 مشروب 3 مرات في اليوم.

22. بذور الشمر

يمكن استخدام بذور الشمر العطرية في تبريد المعدة وتوفير الراحة السريعة من الغثيان ، بالإضافة إلى أن مكونات الشمر تساعد في تخفيف الشعور بالغثيان.

مضغ 1 ملعقة صغيرة من الشمر بعد كل وجبة تحتاج إلى مساعدة في الهضم ، أو يمكنك استخدام شاي الشمر. أضف 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة إلى 1 كوب من الماء المغلي، ثم اشربه، ورجها لبضع دقائق قبل الأكل. الآن، أضف بضع قطرات من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل قبل الأكل.

23. نعناع

يحتوي النعناع على مخدر يمكنه تهدئة المعدة وتقليل الغثيان.

أولاً، اصنعي شاي بالنعناع مثل هذا، اضيفي ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الى كوب من الماء المغلي، ثم اتركيه ينقع لمدة 10 دقائق، اضيفي السكر او العسل اذا شئت، اشربوا هذا الشاي ببطء، او يمكنكم وضع القليل منه قطرات من زيت النعناع على قطعة قماش ثم شمها أو يمكنك وضع حلوى النعناع وهي فعالة للغاية.

24. زهرة القرنفل

يتم إثراء القرنفل بخصائص مطهرة ومخدرة، والتي تفيد في الهضم الجيد وعلاج القيء والغثيان.

تعليمات:

امضغ 2 أو 3 فصوص فقط بعد الأكل، أو اصنع شاي بأربعة فصوص ثم قم بتحليته وشربه، أو تحضير خليط من مسحوق القرنفل المطبوخ والعسل وشربه بانتظام ، لتخفيف الغثيان وتحسين الهضم.

25. الكمون

يعتبر الكمون من أفضل العلاجات المنزلية للغثيان وغثيان الصباح أثناء الحمل

ما عليك سوى صب 1/2 ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون في 1 لتر من الماء الساخن ، ثم غسل الشاي ، أو يمكنك غلي لتر من الماء ثم إضافة القليل من جوزة الطيب وملعقة كبيرة من الكمون إليه.

اتركي المزيج لمدة 5 دقائق ، ثم اشرب الشاي عندما تحتاجين إلى راحة سريعة.بدلاً من ذلك ، اخلطي 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون وربع ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل ، ثم أضيفي العسل ، أضيفيها وتناوليها ببطء لتقليلها. غثيان صباحي.

26. خل التفاح

مستوى الأس الهيدروجيني لخل التفاح متعادل ، لذلك يمكن أن يساعد في معادلة الحموضة في معدتك.

اخلطي 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب ماء بارد ثم اشربه قبل الذهاب إلى الفراش، ضعي 2 أو 3 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب ماء دافئ ثم اشربه في الصباح الباكر. خذ أول شيء تأكله، صب ملعقة صغيرة من خل التفاح في نصف كوب من الماء واخلطه، ثم استخدم هذا المحلول كغسول للفم بعد القيء.

سيساعد ذلك على إنعاش أنفاسك، لأن الرائحة الكريهة للقيء قد تجعلك تشعر بسوء. اتباع نظام غذائي متوازن ، والراحة ، وتناول الفيتامينات ، والوجبات الصغيرة والمتكررة ، والأطعمة الطازجة ، وشاي الأعشاب ، والعلاجات العشبية ، والتقليد والتمارين الرياضية هي الأشياء الأساسية الهروب من القيء والغثيان. سيساعد استخدام بعض هذه العلاجات المنزلية الطبيعية لغثيان الصباح في تخفيف مخاوفك بشأن غثيان الصباح في وقت مبكر من الحمل.

أعراض الغثيان التي يجب مراجعة الطبيب

  • القيء أكثر من ثلاث مرات في اليوم (لا ينطبق على المرأة الحامل).
  • لا يمكنك الضغط على أي شيء صلب أو سائل.
  • استمر غثيانك أكثر من يومين (لا ينطبق على النساء الحوامل).
  • الشعور بضعف شديد و ألم في البطن (لا ينطبق على النساء الحوامل).
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وعدم التبول لمدة 8 ساعات.

ما الذي يسبب غثيان الصباح وغثيان الحمل؟

في الواقع ، لم يُعرف بعد سبب كون إحدى أولى علامات الحمل هي الغثيان أو المرض. غالبًا ما يكون هذا الغثيان ناتجًا عن تدخل الهرمونات ، خاصةً بيتا hCG ، على الرغم من أنه يُعتقد أنه ناجم عن نقص فيتامين B6. على الرغم من الاسم ، لا تستيقظ جميع النساء في الواقع مع غثيان الصباح ، فقد يشعر البعض بالغثيان دون التقيؤ .

هل غثيان الصباح وغثيان الحمل ضار بالجنين؟
هناك قلق شائع من أن هذا المرض قد لا يكون مفيدًا لنمو الأطفال. لا تقلق، غثيان الصباح ليس له أي تأثير على طفلك ، طالما أنك لا تزال قادرًا على تناول شيء ما وشربه ، مهما كان قليلًا. قد تكون قادرًا فقط على تناول أنواع معينة من الأطعمة دون الشعور بالغثيان ، وهو أمر جيد ، تماشى مع الشعور الجيد. خلال فترة الحمل ، يكون لديك متسع من الوقت لإعطاء طفلك الكثير من العناصر الغذائية ، لذا ركزي على الأكل والشرب بقدر ما تستطيعين. من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك حمض الفوليك ، الذي يساعد على نمو العمود الفقري والجهاز العصبي للطفل ، لذلك من المهم أن يتناول طفلك مكملات حمض الفوليك يوميًا .

غثيان الصباح هو في الواقع علامة جيدة على الحمل ، مما يعني أن مستويات الهرمونات لديك مرتفعة بما يكفي بحيث يمكنك الحفاظ على حملك لفترة طويلة دون حدوث أي شيء ينذر بالخطر.

كم يستمر غثيان الصباح؟

لا توجد قاعدة صارمة وسريعة حول الوقت الذي تتوقعين أن يبدأ فيه غثيان الصباح ، أو متى تتوقعين أن يتوقف. إنه يختلف من شخص لآخر ، ولكن بشكل عام ، عندما تكونين في الأسبوع السادس من الحمل ، بداية ويمكن أن تكون أول علامة على الحمل لكثير من الناس. يمكن أن يختلف طول الفترة الزمنية التي تظهر فيها هذه الأعراض مرة أخرى ، ولكن 9 من كل 10 ستتوقف تمامًا في الأسبوع 14 إلى 16 من الحمل. قد تكون هناك حالات يستمر فيها الغثيان لفترة طويلة أو حتى طوال فترة الحمل ، لكن هذا نادر جدًا. إذا شعرت أن أعراضك شديدة ، فاستشر طبيبك وقد يتم علاجك بالأدوية.

الوقاية من الغثيان أثناء الحمل

  • تأكد من تناول شيء ما قبل النهوض من الفراش كل صباح لتجنب معدة فارغة.
  • الأطعمة مثل الخبز المحمص الجاف والمقرمشات المالحة خيارات جيدة.
  • تجنب المحفزات التي تسبب الغثيان مثل الروائح القوية.
  • تنفس الهواء النقي عندما تستطيع.
  • خطوات قصيرة مثل المشي حول المبنى الخاص بك قد توقف الغثيان.
  • حاول تضمين الزنجبيل في وجباتك اليومية. على سبيل المثال ، يمكنك صنع شاي الزنجبيل مع الزنجبيل الطازج عن طريق نقع قطعة من الزنجبيل مقشرة بحجم 2 بوصة في كوب أو كوبين من الماء الساخن ، وشربها بعد 10 إلى 20 دقيقة. يمكنك أيضًا العثور على كبسولات الزنجبيل وحلوى الزنجبيل واستهلاكها في العديد من متاجر البقالة.
  • اسأل طبيبًا متخصصًا عن هذه الأدوية البديلة. قد يساعد العلاج بالإبر والوخز بالإبر والعلاج بالروائح وحتى التنويم المغناطيسي.
  • تناول الفيتامينات المتعددة كل يوم. يمكنك العثور على العديد من العلامات التجارية في الصيدليات أو يمكنك أن تطلب من طبيبك وصفة طبية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *