تعرف على حقوق المطلقة في السعودية 1444 بعد التعديلات

تعرف على حقوق المطلقة في السعودية 1444 بعد التعديلات

حقوق المطلقة في السعودية 1444 .. لا تعرف المواطنات السعوديات حقوقهن القانونية وفق قانون المملكة العربية السعودية وخاصة المطلقات منهم وذلك بعد إجراء العديد من التعديلات الجديدة على كافة القوانين فنذكر لكن حقوقكن في قوانين المملكة والتي نصت عليها الشريعة الإسلامية فهنالك العديد من القوانين والضوابط الموحدة التي تتبعها القوانين في الدولة الإسلامية فقد منحتها السعودية للسيدة المطلقة حقوقًا إضافية وعديدة تمكنها من استكمال مشوار حياتها وحيدة أو حتى في حالة زواجها فكل ما عليك فعله هو قراءة المقال بشكل مفصل وتمعن لمعرفة الحق وما لكي وما عليك من الناحية القانونية .

حقوق المطلقة في السعودية 1444

وضعت السلطات السعودية في قوانين وأحكام المملكة العربية بعد التعديلات الأخيرة والتي انتظرتها الكثير من السيدات.

فقد خضع التعديل لكل ما جاء في كتاب الله الكريم القرآن الكريم.

وكذلك أحكام السنة النبوية المطهرة من حيث الأحاديث الصحيحة والمؤكدة وهي حقوق توفر للسيدة المطلقة حرية .

وسبيل للعيش بدون زوج وتمنحها الحق.

كذلك في رعاية طفلها وكذلك الحصول على نفقتها المالية من والدهم وطليقها.

وسنسرد في نقاط لكي يسهل عليك القراءة تلك الحقوق كالتالي : –

حقوق المطلقة في السعودية 1444
حقوق المطلقة في السعودية 1444
  1. منح القانون السعودي الحق للمطلقة أن تحصل على مسكن ونفقة العدة على أن تبقى في المسكن طوال مدة العدة في حالة كان الطلق رجعيًا
    وذلك لإمكانية زوجها في مراجعتها ثانية خلال تلك الفترة وفي حالة الطلاق البائن فإنه لا يحق لها الحصول على السكن أو نفقة العد إلا إذا كانت حاملًا في طفل من الزوج فيجب على الزوج الإنفاق عليها حتى تضع طفلها بالإضافة إلى دفع أجرة إرضاع طفله وفق ما جاء في القرآن الكريم.
  2. كما أنه أكد حق للمرأة المطلقة أن تحصل على مؤخر الصداق بشكل كامل في حال دخول الزوج بها دخولًا شرعيًا وإن لم يدخل بها فلها نصف الصداق ما لم تعفه منه وفق أيضًا ما جاء في القرآن الكريم في سورة الطلاق.
  3. ولها الحصول على نفقة المتعة سواء أكان دخل بها أم لا وإن كان الطلاق بائن أو رجعي وتحدد تلك النفقة بالتراضي بين الطرفين وإمكانية الزوج.
  4. ولها الحق في المنقولات جميعها في المنزل كأساس وتجهيزات وملابس إن كان من أموالها أما منقولات الزوج فهي من حقه لأنه دفع لها المهر إلا إذا وهبها الزوج منقولاته .
  5. لو كان الطلاق رجعيًا وتوفي الزوج قبل انتهاء العدة فهي في حكم الزوجة وترث فيه كزوجته ولها أن تطلب نسخة من وثيقة الطلاق.
  6. وتبدأ العدة من لحظة تلفظ الزوج بالطلاق.
  7. تسترجع المطلقة لقب عائلتها وتحذف لقب الزوج من سجلاتها الرسمية.
  8. ولها الحصول على الدعم من برامج الضمان من تاريخ انتهاء العدة ولها التقديم على القروض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *