التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن الموحد قامت أمس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البوابة الالكترونية للتسجيل في برنامج”حساب المواطن”، وقام الوزير الغفيض بزيارة مقر البرنامج لمتابعة مرحلة الإطلاق وتلقي الاستفسارات من المواطنين والمواطنات إلكترونيا.

وأشعل ذلك الخبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة “تويتر” التي نشرت فيه آلاف التغريدات وكان مضمونها بين الآراء والتساؤلات عن ايجابياته وتحدياته، مما استدعي ذلك الوزارة بان تقوم بتقديم توضيح تضمن أن المعيار الرئيسي في البرنامج هو مقدار الدخل الشهري للأسرة، ويتم تحديد ذلك الدخل من خلال حساب عدد الأشهر التي مرت على المستفيد من آخر مساعدة مقطوعة، وقد تم تحديد مجموع الدخل للمستفيد.

الفئات المستهدفة من حساب المواطن الموحد :

ونفي الناطق الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول الفئات غير المؤهلة للاستفادة من البرنامج، وكتب في تغريده علي حسابه في “تويتر” ينفي ما تردد عن إن الحساب سيلغي برامج المستفيدين من برنامج الإعانات مثل”حافز الضمان الاجتماعي” وأكد أن البرنامج ليس له علاقة أو تأثير علي البرامج الاخري، وحذر من وجود بعض الحسابات الوهمية التي تدعي بأنها علي علاقة بالبرنامج.

وقام بعض رواد “تويتر” بنشر معلومات عن الحساب الجديد، متضمنة التعريف عن البرنامج وخطوات التسجيل فيه، وأوضح بعض المغردين عبر تويتر عن رايه في ايجابيات وتحديات البرنامج.
وقامت بعض جمعيات ولجان ومراكز للتنمية الاجتماعية في عدد من مناطق المملكة بمؤازرة الوزارة عن طريق تقديم خدمات للمواطنين للمساعدة في التسجيل في” حساب المواطن الموحد ” ، وذلك للتسهيل علي المواطنين لاستكمال بياناتهم وخاصة كبار السن والنساء الذين في حاجة إلي المساعدة في التسجيل واستكمال بياناتهم.

تأسيس حساب المواطن الموحد :

وتم تأسيس حساب المواطن الموحد في ديسمبر 2016، ليساعد على تفعيل عملية التحول الاقتصادي من اجل أن يتم دعم المواطنين والأسر محدودة الدخل وذات الدخل المنخفض، ولم ينسي البرنامج الأسر ذات الدخل فوق المتوسط حيث حدد له الحصول على دعم جزئي يتناسب مع مقدار الدعم، ويتم يتحديد الدعم وفقا لمعدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد، الذي سيتم تحديده عن طريق تحليل مستويات استهلاك الطاقة والمياه بأنواعها وحاجات الأسر الاخري.

ويسعي البرنامج إلى حماية الأسر المستهدفة من آثار إصلاح نظام الدعم الحكومي وفقا لحاجاتهم بالإضافة إلي القياس على مستوي الدخل.

شروط برنامج حساب المواطن

تحديث.. في تصريحات هامة اليوم الإثنين الموافق الرابع والعشرون من الشهر الجاري من قبل مسؤلين برنامج حساب المواطن السعودي تم الإعلان عن إقراب بدء صرف الإعانات للمواطن داخل المملكة العربية السعودية، وسوف يتم إعلان أسماء مستحقي دعم البرنامج، من خلال إرسال رسائل نصية لمستحقين برنامج حساب المواطن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.