ماهي حقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول لعام 1444 القادم في السعودية؟.. وزارة التعليم تنهي الجدل

ماهي حقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول لعام 1444 القادم في السعودية؟.. وزارة التعليم تنهي الجدل

كشفت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن حقيقة إلغاء نظام الفصول الثلاثة العام المقبل للمراحل الدراسية الثلاثة والتعليم الجامعي، بعد ظهور الشائعات التي تم تداولها حول إلغاء هذا النظام، بل أكدت الوزارة أن النظام مستمر وسوف يتم تطبيقه أيضاً على جميع الجامعات الحكومية لأول مرة في التاريخ بداية العام القادم، مع العلم أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على قياس مؤشرات الأداء في الميدان التربوي.

حقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول

بعد مُطالبات مجلس الشورى السعودي بإعادة النظر حول تطبيق نظام الثلاث فصول على الطلاب، أخذ يتساءل الكثير من الطلاب وأولياء أمورهم عن حقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول، هذا وقد عقد مجلس الشورى السعودي يوم الأربعاء 20 يوليو 2022 الجلسة الأسبوعية المعتادة له، فقد طلب المجلس إعادة النظر في النظام المذكور ولم يطالب بإلغائه على الإطلاق.

وحتى الآن لم تعلن الوزارة عن إلغاء النظام مما يعني أنه مستمر دون وجود أي تغيرات ويضمن النظام الفصول الدراسية الثلاثة والجامعات الحكومية والكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وفي حال صدر أي قرارات جديدة من قبل الوزارة سيتم الإعلان الرسمي عنها عبر حسابات الوزارة الموثقة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول
حقيقة إلغاء نظام الثلاث فصول

موعد بداية العام الدراسي الجديد 1444

أعلنت وزارة التعليم السعودي عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، عن موعد بداية العام الدراسي الجديد 1444، حيث تستأنف الدراسة في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر المقبل 2022 وينتهي بأكمله في الثاني والعشرين من يونيو المقبل 2023، مع العلم أن الوزارة تقوم بإضافة التعديلات وتحديث التقويم أول بأول في حال استجد أي أمر.

موعد بداية العام الدراسي الجديد 1444
موعد بداية العام الدراسي الجديد 1444

مميزات نظام الثلاث فصول

فيما يلي سنعرض لكم بعض مزايا نظام الثلاث فصول، والتي قد يغفل عنها الكثيرين خصوصاً ممن يعملون في المجال التعليمي، وهذه المزايا متمثلة في:

  • يعمل نظام الثلاث فصول على التخفيف من عبء كثرة المعلومات التي يتلقونها خلال فصلين دراسيين.
  • يتيح هذا النظام للطالب والطالبة فرصة لتعويض الإخفاق الذي حدث في درجات بعض المواد الدراسية.
  • كما يسهم أيضاً في تطوير المناهج الدراسية وذلك من خلال أدخال مواضيع دراسية جديدة تُعزز من معارف الطلاب.
  • دعم وتوجيه مهارات الطلاب من خلال مناهج دراسية تتماشى مع احتياجات سوق العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *