التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، او وزارة العمل والضمان والتوطين  الان بنفي أنها قد قامت بإيقاف الإعانات التي تقوم الوزارة بصرفها لكافة الحالات المصابة بأمراض نفسية، ويأتي نفي الوزارة بعد انتشار عدد من الشائعات حول إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي لبعض الحالات المصابة بأمراض نفسية.

شروط صرف معاش الضمان للمرضى النفسيين

أولا: أن يكون عمر المريض وقت حدوث الإعاقة له ما بين عامين و45 عاما.

ثانيا:أن يكون المريض قد تمت متابعة علاجه في أحد المستشفيات الحكومية المعتمدة لمدة عامين كاملين.

ثالثا: أن يكون المرض النفسي للمريض قد أدى إلى اعتماده على الآخرين بصورة كلية.

شروط ضم أبناء الأرملة من الأجنبي للضمان

وقد أضافت الوزارة إلى إمكانية أن يتم ضم أبناء الأرملة السعودية التي توفي زوجها الأجنبي إلى معاش الضمان الاجتماعي، وذلك وفقا للشروط التي قامت الوزارة لإقرارها وهي

  • وجود إثبات للزواج من أجنبي، مثبت ببرينت من الأحوال المدنية.
  • وجودة إثبات لوفاة الزوج.
  • وجود ما يثبت حاجة الأسرة إلى معاش الضمان.
  • يقتصر صرف المعاش على الأسرة فقط، ويقصد به الأرملة وأولادها فقط.

هذا وقد دعت الوزارة إلى ضرورة أن يسرع المشتركين في الضمان إلى تحديث كافة التقارير الطبية الخاصة بمستفيدي الرعاية الاجتماعية، وذلك لتجنب الإسقاط من صرف هذا المعاش.

كما أشارت الوزارة إلى أنه يتم احتساب زوجة المواطن في التوطين دون عمل، وذلك في 19 مهنة تم قصرها خلال الفترة الماضية على المواطنين السعوديين فقط، كما أنه يتم احتساب أبناء القبائل النازحة في حسابات نسب التوطين، بشرط ألا يتجاوز العدد 10% من إجمالي الموظفين السعوديين العاملين بالمؤسسة.

وتأتي هذه القرارات ضمن الخطة التي يتم تطبيقها حاليا والتي تم تحديدها ضمن رؤية2030، والتي تسعى إلى توطين المهن بالمملكة والتقليل من نسبة البطالة بين المواطنين والمواطنات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.