التخطي إلى المحتوى

تجري الآن على قدم وساق في الوزارات أعمال تطوير، لقواعد البيانات الخاصة بكل وزارة، وذلك تنفيذا لرؤية المملكة2030، والعمل على ربط بيانات كل الوزارات مع بعضها، للحصول على صورة واضحة لكل شيء بالمملكة، وتحديد أوجه القصور والعجز، ومساعدة الأسر التي تضررت من رفع الدعم.

تطبيق عقود الإيجار الموحدة

ومن ضمن القرارات التي تم اتخاذها مؤخرا، القرار الخاص بتنظيم قطاع الإيجار ، حيث تقرر أن يبدأ العمل بعقود الإيجار الموحدة فعليا خلال الأسابيع القليلة القادمة، وذلك تبعا لما ذكره المهندس محمد البطي المشرف على تنظيم قطاع الإيجار في وزارة الإسكان بالمملكة.

وقد أكد المهندس البطي، أنه قد تم الاتهاء من تطوير الخدمة الخاصة بتوثيق العقد الموحد في أبشر، وتجهيزه للإطلاق العام خلال الفترة القادمة، وقد أشار البطي، أن أربعة وزارات هي الإسكان والعمل والتنمية الاجتماعية والداخلية بالإضافة إلى وزارة العدل، يعملوا حاليا على تحديد كافة المعايير الخاصة بالمواطنين الغير قادرين على سداد أجرة السكن في برنامج إيجار، وأكد البطي أن الوزارات الأربع يعملوا أيضا على إعداد اللوائح التنفيذية لبرنامج إيجار قبل أن ينطلق على أبشر.

نظام ” إيجار” الجديد

وتبعا لما أعلن عن نظام “إيجار”، فهو يقوم بتحديد العلاقة بين المالك والمستأجر، عن طريق توثيق عقد الإيجار، ويمكن لهذا النظام أن يتم ربط كافة المكاتب العقارية الموجودة بكافة أنحاء المملكة، بشبكة تقنية خاصة، يتم فيها توضيح المعلومات الخاصة بالمستأجرين وتاريخهم الائتماني، من حيث سداد الإيجار أو التعثر في السداد وكذلك مواعيد السداد، سواء كانت شهرية أو سنوية أو نصف سنوية.

هذا ويذكر أن نظام “إيجار” يتيح عبر منصته الإلكترونية عقودا موحدة، موثقة يتم عن طريقها الاتفاق بين المؤجر والمستأجر، وذلك تسهيلا لعمل وتوثيق عقود الإيجار، كما يمكن أن يتم تحديث الصياغة بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة هامة وهي التنفيذ القضائي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.