موعد الاختبارات الوطنية 2018 لطلاب المتوسط حسب الجدول الزمني لهيئة تقويم التعليم eec.gov.sa

موعد الاختبارات الوطنية 2018 لطلاب المتوسط حسب الجدول الزمني لهيئة تقويم التعليم eec.gov.sa

الاختبارات الوطنية 2018 في المملكة ، أعلنت هيئة تقويم التعليم عن موعد تطبيق الاختبارات الوطنية التي أقرتها وزارة التعليم السعودية بمشاركة المركز الوطني للقياس وهيئة تقويم التعليم، وذلك اعتبارا من لعام الدراسي الجاري 1439 تحديدا على بعض المراحل الدراسية بالصف المتوسط، وفقا لمتطلبات تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، حيث تساهم الاختبارات الوطنية في الارتقاء بالمنظومة التعليمية في السعودية بشكل كبير.

موعد الاختبارات الوطنية 2018-1439

يبدأ تطبيق الاختبارات بالمملكة خلال هذا العام في الأسبوع الحادي عشر من الفصل الدراسي الحالي 2017-2018، على أن تطبيق الاختبارات الوطنية للصف الثاني والرابع متوسط لمادتي لعلوم والرياضيات كبداية خلال عام 2018، ثم تزيد مواد الاختبار الوطني في 2019 ليضاف عليها مواد ومهارات أخرى، وبعدها في 2020 تطبق اختبارات وطنية أيضا في مواد إضافية، عن المواد التي تم تطبيقها في العامين السابقين، وفقا للمقررات الدراسية التي ستحددها هيئة تقويم التعليم.

أهداف تطبيق الاختبارات الوطنية في المملكة

يتولى عملية وضع الاختبار الوطني 1439 المركز الوطني للقياس، الذي يعمل تحت إشراف هيئة تقويم التعليم ، إذ يتم وضع معايير للاختبارات الوطنية من قبل لجنة الاختبارات الإشرافية الوطنية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من المشرفين المختصين.

وتتمحور مزايا تطبيق الاختبار الوطني للصف الثاني والرابع المتوسط في مجموعة أهداف أساسية، من أبرزها:

  • تحقيق متطلبات رؤية المملكة 2030 المستقبلية.
  • تطوير مقاييس أداء المنظومة التعليمية بالسعودية.
  • إقرار نظام تقويم شامل للمناهج الدراسية المقررة.
  • سد الفجوة الموجودة التي تنشأ بين مستوى الطالب ومستوى نجاحه المتوقع.
  • تطوير المناهج الدراسية بحيث يصبح الدارس هو جوهر العملية التعليمية، وليس المعلم فقط.

تجدر الإشارة إلى أن الامتحانات الوطنية 1439 ستجرى سنويا طبقا لدورة امتحانات مدتها ثلاثة أعوام متتالية، تتوالي في كل منها إضافة المواد الدراسية والمهارات المتنوعة المقررة من قبل وزارة التعليم السعودية.

وقد أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم السعودية على أن خطوة تطبيق الاختبارات الوطنية لطلاب المتوسط لا تكمن أهميتها فقط للطلاب، بل تقدم دراسة تفصيلية وميدانية لرواد وقادة المدارس وأولياء الأمور أيضا للنهوض والرقي بمستوى العملية التعليمية بالمملكة.

كما تعد الاختبارات الوطنية مقياسا يمكن الاعتماد عليه في تحديد مدى إتقان طلبة وطالبات الصف المتوسط للمهارات والقدرات المعرفية، حتى يتسنى للمعلمين تحديد الكيفية التي يجب التعامل بها مع الطلاب غرض تطوير قدراتهم التحصيلية بشكل مستمر.

تحديث: سنتابع مع كل أبنائنا الأعزاء طلبة وطالبات المراحل الدراسية بالمملكة، وأخر مستجدات الأمور حول موعد الاختبارات الوطنية للعام الحالي 1439، والتفاصيل الكاملة عن الامتحانات الوطنية لطلاب المرحلة المتوسطة تحديدا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *