التخطي إلى المحتوى

أسعار الوقود والكهرباء 1440 أعلنت أرامكو السعودية مراجعة أسعار البنزين وتحديثها بداية من 14 أبريل 2019 ومن المقرر، أن يسجل بنزين 91 : 1.44 ريال سعودي وبنزين 95 : 2.10 ريال سعودي، أكدت بعض المصادر رفيعة المستوى بالمملكة أنه قد تقرر رفع أسعار الوقود والكهرباء 1439 مع، نهاية شهر أكتوبر الحالي، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد صرف حساب المواطن للرفع، عن كاهل مواطني المملكة ذات الدخل، المنخفض والمتوسط أي من أجل وصول الدعم لمستحقيه، وتأتي  الزيادة وفقا لبعض الإصلاحات  الاقتصادية، التي تسعى إليها المملكة لتوفير آلاف المليارات.

زيادة أسعار الوقود والكهرباء 1439 بالمملكة نهاية الشهر الجاري

وبينت المصادر وفقا للوكالة العالمية رويترز،  أن السعودية قد أجلت اتخاذ هذا القرار، الخاص بارتفاع أسعار الطاقة، حتى الانتهاء من وضع برنامج ،لدفع أموال للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وذلك من أجل التعويض على المواطنين وتخفيف العبء، عنهم وتخفيف حدة خطوات التقشف التي بدأت فيها المملكة منذ فترة.

وأوضحت المصادر أن المملكة تناقش، في الوقت الحالي مستحقي الدعم  والتعويضات ومن لا يستحق تلك الأموال.

أسعار البنزين الجديدة 2019 أرامكو السعودية
أسعار البنزين الجديدة 2019 أرامكو السعودية

زيادة أسعار البنزين تزامنا مع اقتراب موعد صرف حساب المواطن 1439

وأضافت المصادر الخاصة أن الحكومة، تأخذ بعين الاعتبار الآثار الناجمة، عن زيادة الضرائب وارتفاع أسعار الوقود والكهرباء 1439 وكذلك ارتفاع لتر البنزين ، وتبحث عن الوسائل المتاحة تخفيف النتائج والأخطار التي يمكن أن تعمل على تهديد نمو الناتج المحلي للملكة الإجمالي والموازنة العامة.

والجدير بالذكر  أن أسعار الوقود في السعودية، هي الأقل على مستوى الخليج بصفة عامة، وهذا ما دفع عدد من المؤسسات الاقتصادية، بالمملكة إلى العمل على تخفيض دعم الطاقة بالمملكة، من أجل توفير  مليارات الريالات  واستغلالها في عمل خطط التنمية، كما أكدت الدولة  على تدشين برنامج حساب المواطن لحماية، الأسر منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل،  من أية إصلاحات اقتصادية سيتم تطبيقها، في خطوة تهدف لوصول الدعم لمستحقيه.

تصحيح أسعار الطاقة بداية لحزمة إصلاحات مرتقبة 

وقال متحدث باسم الحكومة، أن الرياض أجلت اتخاذ قرار زيادة أسعار الوقود والكهرباء، من أجل معرفة مستحقي الدعم من عدمه، ولكنها في الوقت ذاته كان هناك، مباحثات دائمة خاصة بهذا الشأن، وقررت الحكومة أيضا زيادة سعر البنزين، بصورة تدريجية أي على فترات متباعدة، ولم يحدد بعد الوقت الفعلي، لصرف حساب المواطن والذي دعا له آلاف المواطنين بالمملكة.

مع انخفاض أسعار البترول في العالم، تجد المملكة أنها سائرة في طريق تصحيح أسعار الطاقة، بصورة سليمة وذلك بعد أن كشفت بعض دول الخليج، عن العزم على زيادة أسعار الوقود  نهاية شهر أكتوبر الجاري، ونجد أن هذا التوجه يؤكد حاجة المملكة إلى عمل الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنتها بداية من رؤية السعودية 2030.

وزير المالية الجدعان اكد في تصريح خاص له اليوم، عن نية الحكومة تأجيل عمل أي إصلاحات في الوقت الحالي، مع تفعيل تصحيح أسعار الطاقة بالتدريج وكذلك الكهرباء، وقد تمتد فترة التصحيح لأعوام قادمة وليس في الوقت الحالي نظرا، لوجود بعض التحسن في انخفاض عجز الميزانية ورفع كفاءة الإنفاق بالمملكة.

موعد تصحيح أسعار الغاز والكهرباء كما جاءت في تصريحات وزير المالية

صرح وزير المالية خلال مؤتمر التمويل الإسلامي أن زيادة أسعار البنزين ستأتي بصورة تدريجية نظرا لتحسن اقتصاد المملكة، بصورة كبيرة وعند الحديث عن أسعار الغاز والكهرباء يتم زيادتها هي الأخرى بصورة تدريجية ، وليس على دفعة واحدة لنفس السبب السالف  ذكره وأكد الجدعان أن الهدف الرئيسي من تلك الزيادة هو تحقيق التوازن المالي، للمملكة حسب رؤية 2030 في عام 2022 بدلا من 2020.

تحديث: ناقشت الهيئة الاقتصادية الثلاثاء الماضي استحقاق وأهلية برنامج حساب المواطن لإقرار سياساته النهائية لقرب موعد الصرف، ولم يتم الإعلان حتى الآن عن الموعد النهائي لصرف أول بدل نقدي من دعم حساب المواطن إلا قبل تعديل وتصحيح أسعار الطاقة مطلع العام المقبل.

تحديث: تم اليوم الموافقة على إقرار سياسات حساب المواطن ورفع أسعار الكهرباء ووضع تعريفة الكهرباء الجديدة بقيمة 19 هللة للمنزل و32 للحكومي، ونم وضع جداول بالاستهلاكات لكل مؤسسة وقيمتها الجديدة وونوه وزير العمل والتنمية السعودي أنه تقرر تغيير الدعم على حسب استهلاك الطاقة.

تعريفة الكهرباء الجديدة 1439

تحديث: تم رفع أسعار المحروقات بالمملكة وأيضا أسعار الكهرباء والوقود تزامنا مع صرف برنامج حساب المواطن والمقرر لأول دفعة فيه يوم 21 من الشهر الجاري، أما الدفعة الثانية فلم يتم تحديد موعدها ولكن تقرر صرف الدفعات في اليوم العاشر من كل شهر بالتقويم الميلادي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.