حالات إلغاء المعاش التقاعدي وطريقة حسابه وخطوات الاستعلام عن المعاش

حالات إلغاء المعاش التقاعدي وطريقة حسابه وخطوات الاستعلام عن المعاش

حالات إلغاء المعاش التقاعدي وطريقة حسابه وخطوات الاستعلام عن الراتب التقاعدي . حيث تسعى الحكومة السعودية جاهدة من أجل توفير للمواطني المملكة جميع السبل التي تعمل على الإرتقاء بمستوى الحياة المادية والاجتماعية لهم. ولذلك نجد تقديم الحكومة للعديد من الخدمات المختلفة وكذلك المساعدات. كما يعتبر من أهم هذه الخدمات هو تقديم الحكومة للكثير من صور الدعم بمختلف صوره. وذلك من أجل مساعدة المواطن السعودي في توفير مختلف متطلباته واحتياجاته الشخصية. كم يأتي معاش التقاعد على رأس مختلف صور الدعم. ولذلك سوف نقوم اليوم داخل هذا المقال بعرض طريقة احتساب المعاش وكذلك حالات إيقافه وأيضاً خطوات الاستعلام عن الراتب التقاعدي. كما يمكنك التعرف أيضاً على الشروط المطلوبة للتقاعد المبكر في السعودية وحالات إيقاف الراتب وطريقة تسوية المكافأة.

حالات إلغاء المعاش التقاعدي

تعتبر المؤسسة العامة للتقاعد من أهم المؤسسات الحكومية التي تعمل على تقديم مختلف الخدمات للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية. كما تقدم المؤسسة العامة للتقاعد راتب بشكل شهري لكل من مواطني المملكة المتقاعدين. كما يتم تقديم هذا الراتب أيضاً للعسكريين في حالة التقاعد وليس المدنيين فقط. وكذلك فلقد قامت المؤسسة بتحديد بعض الحالات التي يتم بها إيقاف راتب التقاعد خلالها. ويمكننا عرض حالات إيقاف الراتب التقاعدي كما حددتها المؤسسة العامة للتقاعد كما يلي:

  • يتم حرمات المستفيد من المعاش التقاعدي إذا استلم المستفيد عمل مرة أخرى بعد التقاعد المبكر.
  • كما يتم إيقاف المعاش التقاعدي في حالة حصول المستفيد على جنسية أخري
  • وكذلك يتم إيقاف الراتب إذا قام المستفيد بالإلتحاق بأي من الوظائف في أحدي المؤسسات الدولية. وذلك في حالة عدم حصوله على تصريح من قبل الحكومة السعودية.
  • كما يتم الإيقاف للراتب عند إثبات أن المستفيد له الحق في راتب أعلى من الذي يحصل عليه.

حالات إيقاف المعاش التقاعدي

خطوات احتساب المعاش

وبعد أن تم عرض وتوضيح حالات إيقاف المعاش التقاعدي يمككنا عرض طريقة حساب راتب التقاعد والتي تتم من خلال إتباع هذه الخطوات:

  1. أولاً يجب القيام بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بحاسبة المعاش التقاعدي
  2. ثم بعدها تحديد نوع الخدمة مدنية كانت أم عسكرية وكذلك نوع الجنس
  3. ثم ذكر السبب الذي أدى لترك الخدمة
  4. وبعدها كتابة أخر راتب تم الحصول عليه
  5. ثم إدخال عدد سنوات الخدمة وكذلك عدد شهور الخدمة
  6. وأخيراً الضغط على عرض قيمة المعاش وسوف يتم حساب الراتب التقاعدي. كما يمكنك التعرف أيضاً على سلم تقاعد المعلمين الجديد وحالات حرمان المعلمين من المعاش التقاعدي.

خطوات الاستعلام عن المعاش

كما يتمكن المتقاعد من الاستعلام عن الراتب التقاعدي بصورة إلكترونية من خلال القيام بتنفيذ بعض الخطوات والتي يمكننا عرضها كما:

  1. أولاً يجب القيام بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة العامة للتقاعد
  2. ثم الدخول على خيار الاستعلام عن الراتب
  3. ثم إدخال رقم الهوية الوطنية أو الرقم الخاص بالسجل
  4. كتابة رمز التحقق
  5. ثم الدخول على خيار استعلام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *