“لا تفرط في استخدامها”.. تعرف على مزيلات العرق فوائدها وأضرارها وهل تسبب السرطان؟

“لا تفرط في استخدامها”.. تعرف على مزيلات العرق فوائدها وأضرارها وهل تسبب السرطان؟

مزيلات العرق فوائدها وأضرارها هناك إشاعات كثيرة عن الآثار السلبية لاستخدام مزيل العرق وترتبط مزيلات العرق بمرض الزهايمر، بحسب البعض، بينما يزعم البعض الآخر أنها من الأسباب الرئيسية لسرطان الثدي. ومع ذلك، هل تشكل مزيلات العرق مثل هذا التهديد حَقًّا؟

مزيلات العرق فوائدها وأضرارها

أظهرت الأبحاث الحديثة أن استخدام مزيلات العرق مع مركبات الألمنيوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في المنطقة حول الإبط. يقترح البحث أن المكونات الموجودة في مزيلات العرق.

بما في ذلك الألومنيوم، تخترق الجلد، خاصة بعد الحلاقة، وتسبب اختلالات في الحمض النووي تؤدي إلى تسلطن الخلايا، كما يشير إلى أن هذه المكونات قد تتداخل مع هرمون الإستروجين عند النساء، والذي من المعروف أنه يؤثر على نمو الخلايا السرطانية في الثدي.

ومع ذلك، لا يوجد حَالِيًّا دليل قاطع يدعم النظرية القائلة بأن استخدام مزيلات العرق يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، على الرغم من حقيقة أن العديد من المواد الكيميائية الموجودة في مزيلات العرق مرتبطة بخلايا سرطان الثدي.

مرض الزهايمر ومزيلات العرق

دعا الباحثون في البداية للاستفسار عن سلامة علب الألمنيوم ومزيلات العرق وما إلى ذلك بعد اكتشاف الألمنيوم في أدمغة مرضى الزهايمر في دراسة أجريت عام 1960. ومع ذلك، لم تجد الأبحاث الحديثة أي دليل يربط الألمنيوم بالمرض، على الرغم من حقيقة أن العديد من الباحثين كانوا مهتمين بالنظر في العلاقة.

ويدعي الباحثون أن مركب الألمنيوم الموجود في مزيلات العرق لا يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم لأنه يعمل كعامل عازل في الطبقات الخارجية من الجلد لتقليل التعرق. ومع ذلك، فإن الألمنيوم الموجود في مزيلات العرق يسبب مرض الزهايمر.

أمراض الكلى ومزيلات العرق

عندما تم إعطاء مريض غسيل الكلى هيدروكسيد الألومنيوم لخفض مستوى الفوسفور المرتفع في الدم بسبب فشل كليتي المريض وعدم قدرة الجسم على التخلص من الألمنيوم الزائد في الجسم، ازداد ميل المريض للإصابة بالخرف وتساءلت الأسئلة الأولى عن الإصابة بالخرف. أثيرت العلاقة بين مزيلات العرق وأمراض الكلى.

وتأتي مزيلات العرق الآن مع تحذير من إدارة الغذاء والدواء، ويجب على مرضى الكلى التحدث إلى طبيبهم قبل استخدام مزيل العرق إذا كانت وظائف الكلى لديهم 30 في المائة أو أقل. لكن في الواقع، يواجه الجسم صعوبة بالغة في امتصاص كمية كبيرة من الألمنيوم من مزيلات العرق التي تضر الكلى.

ويعد كلوريد الألومنيوم أحد المكونات الأساسية في جميع مزيلات العرق، مما يثير تساؤلات ومخاوف بشأن استخدامه. ومع ذلك، ماذا عن المواد الخاملة الأخرى المستخدمة في إنتاجها؟

مادة أخرى تسمى “بارابين” تستخدم في إنتاج مزيلات العرق. على الرغم من احتواء البارابين على خصائص مشابهة لخصائص الإستروجين، إلا أنها أضعف بكثير من هرمون الإستروجين الطبيعي في الجسم، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أثبتت وجود صلة بينه وبين سرطان الثدي، إلا أنه لا يزال غير واضح.

واكتشف الباحثون نسبة “البارابين” في ورم سرطان الثدي في دراسة أجريت عام 2004، لكنهم لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كان “البارابين” هو سبب الورم أو ما إذا كان موجودًا بسبب استخدام مزيلات العرق. نظرًا لأن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من المكونات الموجودة في مزيلات العرق، فإن معظم مزيلات العرق الآن لا تحتوي على مادة “بارابين”.

في النهاية، الأدلة غير كافية لتبرير القلق بشأن استخدام مزيلات العرق، ويمكنك القيام بذلك دون المخاطرة بصحتك. لا تروج مزيلات العرق لسرطان الثدي أو الزهايمر، ولا يوجد دليل علمي يدعم هذه الخرافات، والتي يتم تداولها بشكل متكرر عبر الإنترنت.

ويمكن الآن استخدام مزيلات العرق دون قلق، وإذا كنت تفضل المنتجات المصنوعة من مكونات طبيعية، فيمكنك اختيار تلك التي لا تحتوي على الألومنيوم، للتخلص من الرائحة الكريهة للعرق، يمكنك أيضًا فرك المنطقة ببعض المكونات الطبيعية من مطبخك، بما في ذلك الشاي والليمون، على الرغم من أن هذا لا يمنع حدوث العرق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *