التخطي إلى المحتوى

أوامر ملكية أصدرها العاهل السعودي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث تنص هذه الأوامر الملكية  على شغل وظائف قيادية في مجموعة من المناصب في المملكة وإعفاءات أيضا .

حيث تم تعيين عصام بن حمد بن على المبارك محافظا للهيئة العامة للعقار بالمرتبة الممتازة، وتعين سعد بن مقبل الميموني محافظا للطائف بالمرتبة الممتازة، كما شملت الأوامر تعيين سليمان بن عبدالله الحمدان وزيرا للخدمة المدنية، وتعين الدكتور سليمان عبدالفتاح بن سليمان مشاط نائبا لوزير الحج والعمرة بالمرتبة الممتازة .

كما تم تعيين الدكتور ماجد بن إبراهيم الفياض مشرفا عاما تنفيذيا على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالمرتبة الممتازة، وكذلك تعيين الدكتور فلاح بن فرج بن على السبيعي مديرا لجامعة نجران بالمرتبة الممتازة، وإعفاء الدكتور محمد إبراهيم بن عبدالعزيز الحسن مدير جامعة نجران من منصبه.

كما شملت الأوامر تعيين الدكتور عبدالله بن يحيى بن الحسين قاسم مديرا لجامعة الباحة بالمرتبة الممتازة، وإعفاء الدكتور نبيل بن عبدالقادر بن حمزة كوشك مدير جامعة الباحة من منصبه، وتعيين الدكتور عبدالله بن مفرح بن نهار الروقي مديرا لجامعة تبوك بالمرتبة الممتازة.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين أوامر ملكية أيضا خاصة بإنشاء صندوق التنمية الوطني الذي يرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، وبحسب الأمر الملكي يأتي إنشاء الصندوق بهدف “رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة لتكون محققة للغايات المنشودة من إنشائها ومواكبة لما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية وغيرها، في ضوء المرتكزات والأهداف التي نصت عليها رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك بما يكفل التكامل والتنسيق في رفع كفاءة التمويل والإقراض التنموي ويلبي تطلعات المواطنين والقطاع الخاص ويعزز الاستدامة لتلك الصناديق والبنوك في التمويل والإقراض”.

ويتولى صندوق التنمية الوطني  “مهمة الإشراف العام  تنظيمياً ورقابياً وتنفيذياً على الكيانات المشار إليها” سابقاً “وبخاصة مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل تلك الصناديق والبنوك وكذلك خططها التنفيذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها وتحديثها، بما يلبي متطلبات أولويات التنمية، وذلك دون إخلال باختصاصات الجهات الرقابية المعنية”.

وسيكون لصندوق التنمية الوطني مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد لا يقل عن سبعة أعضاء، يصدر بتسميتهم أمر من رئيس مجلس الوزراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.