فضل دعاء يوم عرفة كما جاء عن النبي محمد

فضل دعاء يوم عرفة كما جاء عن النبي محمد

فضل دعاء يوم عرفة قد لا يعرفه الكثير من المسلمين، إن الدعاء لعرفات من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في هذا اليوم، بما أن يوم عرفة من أعظم أيام السنة الإسلامية، فإن الدعاء في هذا اليوم من أفضل الأعمال التي نتقرب بها إلى الله، وهذه القيمة لدعاء يوم عرفة تنبع من أنه الاستجابة للدعاء في هذا اليوم أكثر من غيره، وسوف نتعرف على المزيد من المعلومات حول فضل دعاء يوم عرفة من خلال هذا المقال، فتابعونا.

فضل دعاء يوم عرفة

فضل دعاء يوم عرفة كما جاء عن النبي محمد
فضل دعاء يوم عرفة كما جاء عن النبي محمد

تذكر دار الإفتاء في موقعها على شبكة الإنترنت فضل دعاء يوم عرفة، عندما حرر الله أعناق عبيده من النار، وغفر لهم كل ذنوبهم، وهو يتفاخر بهم أمام الملائكة، حيث روي عن النبي الكريم “لم«ما رُئِي الشيطان يوما هو فيه أصغر، ولا أدحر، ولا أحقَر ولا أغيظ منه يومَ عرفة، وما ذاك إلَّا لِما يرى مِن تَنزّل الرحمةِ، وتجاوز اللهِ عنِ الذُنوبِ العِظام”

كما روي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مجموعة من الأحاديث الموصى بها في يوم عرفة، وعن فضل دعاء يوم عرفة قال: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”، وقال: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ”

أفضل دعاء في وقفة عرفة

من أفضل الأدعية في يوم عرفة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد، بيده الخير وهو على كلِّ شيء قدير”، ومن الأدعية التي كان يدعو بها رسول الله في عشية يوم عرفة: “اللهُمَّ لَكَ الحمدُ كالَّذِي تَقولُ، وخَيرًا مِمَّا تقولُ، اللهُمَّ لَكَ صلاتِي ونُسُكِي ومَحْيايَ ومَمَاتِي، وإليكَ مآبِي، ولكَ رَبِّ تُراثِي، اللهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ، ووَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وشَتَاتِ الأمْرِ، اللهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ من شَرِّ ما تَجِيءُ به الرِّيحُ”

هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

هل دعاء يوم وقفة عرفات مستجاب؟ وهل يستجيب للحجاج وحدهم أم لغير الحجاج أيضًا؟ يقول العلماء الدعاء مستجاب سواء كان من الحجاج أو غير الحجاج، حيث يوم عرفات كان الغرض من الحديث عنه يعتمد على الوقت وليس على المكان.

هدية لك من ثقفني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك للعام 1443 من الهجرة شاهد هديتك وقم بعمل هدية باسمك الآن!!

دعاء الغروب يوم عرفات

يوم الوقفة بجبل عرفات هو أحد تلك الأيام التي تستجاب فيها الدعوات، ورد في فضل دعاء يوم عرفة على لسان عمرو بن شعيب، حسب أمر أبيه، على لسان جده الرسول صلى الله عليه وسلم قال:«خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

جوامع الدعاء يوم عرفة

ليس لهذا اليوم دعاء محدد، لذا فيجب على المسلم أن يدعو من الأدعية الجامعة، وبما يريد من الله من خيري الدنيا والآخرة، وهذه بعض الأدعية في يوم عرفة، نعرضها كما يلي:

  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.
  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.
  • رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه كل المعلومات عن فضل دعاء يوم عرفة، نتمنى لكم قبول دعواتكم وصيامكن في أعظم الأيام على الأمة الإسلامية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *