حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة 2022 .. القول الحسم في القضية “عيدان”

حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة 2022 .. القول الحسم في القضية “عيدان”

حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة المقبلة من الأسئلة الجدلية بين المسلمين في هذه الأيام كلما اقترب يوم عرفة يتساءلون هل يمكن صومه منفردًا وهو يوم جمعة في حالة عدم صيام الثمانية أيام السابقة. باحثين عن صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة ابن عثيمين خاصة أن فضل صيام يوم عرفة كبير وفرصة يرغب كل مسلم على استغلالها وعدم ضياعها بالتغافل عن الصيام. صيام يوم عرفة سنة مستحبة وفيه مغفرة لذنوب سنة ماضية وسنة قادمة. وفق ما ورد في السنة النبوية عن فضل صيام يوم عرفة.

حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

من المعروف أن حكم صيام يوم الجمعة منفردًا مكروهًا عند أهل العلم وفق وما ورد في الأحاديث النبوية الآتية:

  •  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الجُمُعَةِ بقِيَامٍ مِن بَيْنِ اللَّيَالِي، وَلَا تَخُصُّوا يَومَ الجُمُعَةِ بصِيَامٍ مِن بَيْنِ الأيَّامِ، إِلَّا أَنْ يَكونَ في صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ).

  •  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَصُومَنَّ أحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ، إلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أوْ بَعْدَهُ).

  •  ما رُوي عن جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها- حيث قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ عَلَيْهَا يَومَ الجُمُعَةِ وهي صَائِمَةٌ، فَقالَ: أصُمْتِ أمْسِ؟، قالَتْ: لَا، قالَ: تُرِيدِينَ أنْ تَصُومِي غَدًا؟ قالَتْ: لَا، قالَ: فأفْطِرِي).

ولكن يجوز صيام يوم الجمعة إذا توافق مع يوم عرفة، وهو ما أكدته دار الإفتاء السعودية والمصرية.

حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة
حكم صيام يوم عرفة يوم الجمعة

هل يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة منفردًا

بالطبع، يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة منفردًا وإليكم حالات إفراد يوم الجمعة بالصيام على النحو التالي:

  1.  في حالة وافق يومُ الجمعةِ يومًا يُستحبُّ صيامه مثل يوم عرفة أو يومِ عاشوراء.
  2. في حالة كان المسلمُ له عادةُ صيامِ يومٍ وإفطارِ يومٍ، ففي هذه الحالة سيأتي جمعتانِ على المسلمِ يصومُ فيها يومُ الجمعةِ منفردًا.
    صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة ابن عثيمين
    وفق ما ورد عن ابن عثيمين بأنه يجوز صيام يوم عرفة إذا وافق الجمعة بشرط النية لصيام هذا اليوم فقط وليس النية إلى صوم يوم الجمعة منفردًا لما نهى عنه رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة.
يعتبر يوم عرفة خيُر يوم طلعت فيه الشمس، يوم عظيم يتنزل فيه الله جل سبحانه إلى السماء الدنيا، ويقول هل من سائل فأستجيب له هل من داع فأستجيب له؟.. فهذا يوم من أحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالي، فيه تستجاب الدعوات وتعتق الرقاب من النار، هو ركن الحج الأعظم وهو الوقوف على صعيده الطاهر، يلبون لله تعالى، يقفون على صعيد عرفات رافعين أكف الضراعة إليه عز وجل، طالبين المغفرة والرحمة.
 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *