ردد الآن.. أروع دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان لغير الحاج و المريض مكتوب ومستجاب

ردد الآن.. أروع دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان لغير الحاج و المريض مكتوب ومستجاب

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان للمريض والشفاء من المرض يكثر البحث عنه تزامنًا مع قدوم يوم عرفة الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة. حيث يحرص المسلمون فى هذا اليوم على الإكثار من الأعمال الصالحة والصيام وترديد دعاء يوم عرفة لكونها مستجابة وفقًا لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ففي يوم عرفة تستجاب الدعوات وترفع الحسنات وتمحى السيئات. فقد روي عن رسول الله أنه قال : ” ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة”، وأيضًا مما يدلل على أن دعاء يوم عرفة مستجاب ما ورد عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير”.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج. يعد من الأعمال المهمة التي يقوم بها كل مسلم غير خاج في هذا اليوم المبارك. حيث يحرص كل مسلم لم يرزقه الله حج بيته الحرام في هذا العام بالذكر والدعاء والتهليل والتكبير. حيث زرق الله عباده المسلمين  يوم عرفة بفضل كبير  لغفران الذنوب والخطايا وفي السطور التالية سنتعرف على دعاء يوم عرفة لغير الحاج.

  • اَللّـهُمَّ يا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، يا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، يا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِي الاَْوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِي الاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِي الْمَلئالاْ َعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِي الْمُرْسَلينَ.
  • وجاء أيضًا في دعاء يوم عرفة لغير الحاج اَللّـهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ.
  • ومن أدعية يوم عرفة : اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْني فِي الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْني صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّني عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِني مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شيء قَديرٌ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ.
فضل صيام يوم عرفة
صيام عرفة

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

تعد عبارة دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان من أبرز العبارات التي يبحث عنها عدد كبير من المسلمين على مدار يوم عرفة وذلك لمناجاة الله عز وجل في هذا اليوم المبارك.  ولذلك الأمر نضع بين أيديكم في السطور التالية دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان مكتوب.

اللهمّ في هذا اليوم المبارك، يوم عرفة أحمدك على نعمك الكثيرة التي لا تعدّ ولا تحصى، وادين لك وحدك بالعبودية، وأسألك يا الله أن تغفر ذنبي وتيسر أمري، وتحلل عقدة من لساني، يا اكرم الأكرمين.

وجاء أيضًا من أفضل الأدعية في هذا اليوم : اللهم في يوم عرفة المبارك لك المد على تمام النعم ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من شر النقم ومن تحول العافية إلى السقم يا واسع الكرم.

أعمال يوم عرفة لغير الحاج 

يجب على المسلمين انتهاز الفرص الثمينة التي تأتي في يوم عرفة من أعمال صالحة والإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله، ونعرض عليكم أبرز أعمال يوم عرفة لغير الحاج :

  • صيام يوم عرفة فهو يكفر سيئات سنة ماضية وسنة قادمة.
  • الإكثار من إخراج الصدقات.
  • تلاوة القرآن.
  • التكبير والتهليل.

دعاء يوم عرفة للمريض

دعاء يوم عرفة للمريض هو ما يلجأ إليه الكثير من المسلمين للتضرع إلى الله بالدعاء من أجل شفائهم ومعافاتهم من الأمراض. خاصة في هذا اليوم المبارك الذي يستجيب الله تعالى فيه دعوات عباده. وفي الآتي نتعرف على دعاء يوم عرفة للمريض:

دعاء عرفة للمريض
دعاء عرفة للمريض
  • في يوم عرفه اللهم اشفي “الاسم” شفاء ليس بعده سقما أبدا اللهم البسه ثوب الصحة والعافية واحفظه.
  •  يوم عرفة اللهم يامن على العرش استوى احفظ الاسلام وبلاد الاسلام أللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين. 
  • وجاء أيضًا في دعاء يوم عرفة للمريض اللهم اشفي كل مبتلي و مريض و فرج هم كل مهموم و أسعد قلب كل شخص حزين.
  • ربي في يوم عرفة غير أقدارنا لأحسن حال و أرحم موتانا  واشفي مرضانا و أرزقنا خير الدنيا وأبعدنا عن شرها. 
  • ومن أدعية يوم عرفة للمريض: اللهم في هذا اليوم الفضيل يوم عرفة اشف من اتعبه المرض وتأخر شفاؤه وقل دواؤه وأنت عونه وشفاؤه اللهم اشفي “الاسم” و كل مريض ياكريم.
  •  يارب فى يوم عرفة اشفى مرضى المسلمين وفرح كل بيت فقير ومحتاج انزل الفرحة ع كل اطفال المسلمين جميعا اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، لك مماتها ومحياها. اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا. اللهم اجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وادخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم دعاء يوم عرفة لغير الحاجة والمريض بشكل نصي مكتوب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *