ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم ؟ .. ماذا يفعل الحاج في هذا اليوم وأفضل دعاء يوم التروية

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم ؟ .. ماذا يفعل الحاج في هذا اليوم وأفضل دعاء يوم التروية

ما هو يوم التروية في الحج وماذا يفعل الحاج في هذا اليوم. ففي هذا المقال نرصد لكم كافة تفاصيل يوم التروية الذي يحل علينا في يوم الثامن من ذي الحجة. وفي السياق ذاته يختص هذا اليوم بالعديد من الأعمال العظيمة. والتي من أبرزها الصيام الذي يجازي المولى عزوجل فيه الصائم بالأجر والثواب. وذلك لما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي». وفي الآتي نجيب على سؤالكم ما هو يوم التروية ؟.

يوم التروية 

يوم التروية وباقي أيام العشر الأوائل من شهر ذو الحجة. يتطلع إليها  العالم الإسلامي في هذه الأيام المباركة. والتي يتسابقون فيها على الخير والثوب والقيام بالأعمال الصالحة. فهذه الأيام لا تخلو ألسنة المؤمنين من الذكر والتهليل والتسبيح فضلًا عن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة التي لها فضل عظيم عن الله تعالى. وقد يهمك التعرف على متى يوم عرفة 2022 ؟

ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

يعد يوم التروية أحد أيام العشر من ذي الحجة. وقد سمي يوم التروية بهذا الاسم نظرًا لأن الناس كانوا يرتون من الماء في مكة. وذلك لأنهم ينتقلون به الى منى حيث الماء في هذه الأيام مفقودًا غير متواجد. وقد كانوا يأخذون ما يكفي حاجتهم حتى اخر يوم من أيام الحج.

ومن أبرز ما جاء في سبب تسمية يوم التروية بهذا الإسم. أن هذا اليوم المبارك هو اعلام المولى عزو جل – لسيدناالخليل إبراهيم – عليه السلام – على مناسك الحج. حيث رأى سيدنا إبراهيم في رؤياه أنه يذبح ابنه اسماعيل – عليهما السلام – في هذا اليوم .

ما هو يوم التروية في الحج ؟

يعتبر يوم التروية من اهم الايام وافضلها. ففي هذا اليوم يذهب حجاج بيت الله الحرام في الساعة العاشرة صباح هذا اليوم إلى منى. ويقومون بأداء الفرائض من الظهر حتى فجر اليوم الثاني الذي يوافق يوم التاسع (9) من شهر  ذي الحجة. وبعدها يقوم الحجاج بالإحرام مع نية الدخول في نسك الحج. وفي السياق ذاته يقوم الحجاج أيضًا بالإحرام في صبيحة يوم التروية أو بعد الظهر او بعد العصر أو يحرم يوم عرفة. ثم يبيتون في منى مع التكبير والتهليل والذكر والتحميد.

 ما هو يوم التروية ماذا يفعل الحاج فيه ؟

يوم التروية يعد ضمن الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. والتي ينتظرها حجاج بيت الله الحرام. وذلك لما له من أهمية كبرى. حيث أن في هذا اليوم أعمال لا تكون في غيرها من الأيام فقد خصصه الله بأعمال لم يخصصه لدونه حيث يقوم الحجاج بالأعمال التالية :

  • المبيت بمنى في يوم التروية وذلك يتمد من غروب شمس اليوم الثامن من ذي الحجة إلي فجر اليوم التاسع.
  •  ويستحب للحاج في هذا اليوم الغسل والتطيب ولبس إزار ورداء أبيضين مع نية بالحج. وذلك مع التلبية “لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شؤيك لك لبيك ، ان الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك”.
  • ثم الصلاة بمنى الفروض الخمس قصرًا عدا الفجر والمغرب جمعًا لا قصرًا.
  • وبعدها السير إلى عرفة عند طلوع الشمس.

دعاء يوم التروية

نستعرض معكم في الآتي أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها في يوم التروية. والتي من أبرزها ما يلي :

  • يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: « كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ من قولَه: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ.
  • دعاء يوم التروية : اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: « سُئلتْ ما كانَ أكثرُ ما كانَ يدعو بِه النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَت كانَ أكثرُ دعائِه أن يقولَ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *