دعاء يوم عرفة مكتوب 2022 من أكثر ما يبحث عنه الكثير من المسلمين في شتي بقاع الأرض خلال الأيام الحالية، وذلك مع أقتراب يوم عرفه، والذي يعد من أهم الأيام في العام بالنسبة للمسلمين، وذلك لما له من فضل وثواب لمن أقام هذا اليوم، سواء كان من الحجاج، أو ممن أحي هذا اليوم كما أمرنا الله، وأوصانا نبينا محمد صل الله عليه وسلم، ويبحث المسلمين في هذا اليوم عن أهم أدعية يوم عرفه مع أقتراب موعد هذا اليوم العظيم، ومن خلال المقال، سنقدم لحضراتكم أفضل أهم أدعية يوم عرفه مكتوبة، ومسموعه، وكذلك موعد يوم عرفه وفضل هذا اليوم العظيم.

دعاء يوم عرفة مكتوب

أيام قليلة ويهل علينا يوم عرفه، وهو اليوم الذي وصانا نبينا محمد بالدعاء فيه لما له من فضل كبير، وكما قال أن دعاء يوم عرفة مستجاب، كما أن العلماء يؤكدون أن يوم عرفه له فضل عظيم سواء للحجاج أو لغير الحجاج، كما يعد من أهم أيام الأرض، ويبحث المسلمين عن أهم الأدعية خلال هذا اليوم كما رددها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أملاً في تحقيق مبتغاهم خلال هذا اليوم.

دعاء يوم عرفه
دعاء يوم عرفه

موعد يوم عرفه

يأتي يوم عرفه في التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام، وسيوافق يوم عرفه هذا اليوم يوم الجمعة 8 يوليو 2022، حيث سيقوم الحجاج بالوقوف بعرفه خلال هذا اليوم، وهو أهم ركن من أركان الحج كما بين لنا رسولنا الكريم صل الله عليم وسلك عندما قال “الحج عرفه”، فلا يكون الحج صحيحاً ومقبولاً بدون الوقوف بجبل عرفات.

دعاء يوم عرفة مستجاب

نقدم لجميع متابعينا في هذا المناسبة الدينية، والتي تهل علينا في نفس هذا الوقت من كل عام مجموعة من أهم أدعية يوم عرفه للحجاج وغير الحجاج على أمل أن يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يكون هذا الدعاء مقبولاً، وان ننال ثواب إحياء هذا اليوم كما أمرنا الله ووصانا نبينا محمد صل الله عليه وسلم، حيث قال: أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ.

أقرا أيضاً: أجمل رسائل تهنئة عيد الأضحي المبارك 2022

أدعية يوم عرفه مكتوبه

اللهم أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا.

– اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا.

– يا رب فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

– يا رب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه.

– اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقًا لا يعد، وافتح لنا بابًا للجنة لا يسد.

– اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا.

أدعية يوم عرفة للمتوفي

  • اللهم في يوم عرفة، أستودعك قلبًا عزيزًا في روحي، اللهم أكرم مثواه واجعله من أسياد أهل الجنّة، اللهم اجعله في صحبة المُصطفى العدنان، والسّلف الكِرام.
  • اللهم تنزّل بالنّور والرّحمة والمغفرة على قبر أبي، اللهم اجعله روضةً من خيرة رياض الجنّة، وسّع له مدّ نظره وأبعد من ذلك يا ربّ العرش العظيم، جافي الأرض عن دنبيّه، وتولّه برعايتك التي لا تزول.
  • اللهم ارحم أبي، تجاوز عن أبي، أكرم أبي، اللهم قد أدخلني في طاعتك، وعلّمني السّير إلى مساجدك، فاللهم اكتب ثواب كلّ عمل صالح عملته في صحيفة أعماله، إنّك على ذلك قادر يا ربّي الكريم.
  •  اللهم ارحم من اشتاقت اليهم واغفر لهم واسكنهم جنات الفردوس الاعلي، اجعل لهم نصيب في دعائه يوم عرفة فضلا ليس امرا
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنى بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • في يوم عرفة يا أرواح فارقت الدنيا ولم تفارقنا اجعلها ربي بجنات الخلد مبتسمه اللهم ارحم ابي وجميع موتى المسلمين.
  • اللهم لا تجعل شمس يوم عرفة تغيب إلا وقد غفرت ذنوب جميع موتى المسلمين وأن تجعل مثواهم الجنة.
  • اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، فلا شمس تشرق عليهم ولا قمر يضيء عتمتهم، اللهم أنر قبورهم واسقها بفيض من جنتك.
  • اللهم اغفر ل”الاسم” وارحمه وموتى المسلمين واجعلهم في جنات النعيم واعف عنهم وعني، وارزقني الصحة والعافية ورضاك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إرحم من كان يصوم معنا في الأعوام السابقة ولم تبلغه يوم عرفة هذا العام واجعل قبره روضه من رياض الجنة.

صور أدعية يوم عرفة

دعاء عرفة لنفسي

  • اللهم في يوم عرفة اقسم لي فيه خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت .
  • يارب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا .
  • اللهمّ اجعل آخر أفعالي سجدةً لك ، وآخر أقوالي شهادة تدخلني جنتك.
  • اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين النّاس كبيرًا، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا و الآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى.

دعاء يوم عرفة مسموع

دعاء يوم عرفه لغير الحجاج

يتميز يوم عرفه بانه أحد أفضل عشر أيام من السنة، وله فضل كبير وعظيم، حيث أشار الرسول صل الله عليه وسلم أنه صيام يوم عرفه يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، ومن أفضل الدعاء في يوم عرفه لغير الحجاج ما يلي:

“اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني”

يا رب رفعت كفيّ داعياً راجياً ان لا ترد دعائي ، يا قاضي الحاجات ، يا كاشف الكربات ، يا مجيب الدعوات ، يا غافر الزلات ، عافنا واعفُ عنا ، فرج همومنا ، واشرح صدورنا ، واصلح احوالنا ، وحقق آمالنا ، واشف مرضانا ، وارحم موتانا ، وأسعد قلوبنا ، واجعلنا من المقبولين عندك في الدنيا والآخره ، برحمتك يا أرحم الراحمين .

تحديث: بعد قليل يبدأ يوم عرفه هو خير يوم طلعت عليه الشمس، وفيه الكثير من الثواب والفضل العظيم، كما أن هناك فضل كبير لصيام هذا اليوم، حيث يفكر صيام يوم عرفه سنة ماضية وسنه قادمة، ولهذا، فإن الكثير من المسلمين يحرضون على صيام هذا اليوم أملاً في الثواب والفضل العظيم، وسيصعد حجاج بين الله جبل عرفات لأداء الركن الأهم من أركان الحج، وقلوب غير الحجاج معهم في يوم من أعظم الأيام وأكثرها فضلاً.

ويواصل حجاج بيت الله الوقوف على جبل عرفات لأداء الركن الأهم من أركان الحج، وهو الوقوف بجبل عرفات وسط دعوات الملايين في كل مكان حول العالم أن يتقبل الله الدعاء، كما أن هناك الكثير من المسلمين يصومون يوم عرفة، وذلك وفقاً لحديث الرسول صل الله عليه وسم أن صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة.

أفضل دعاء دعاء يوم عرفة

  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم، رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما انت أعلم به مني، انت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني ظلمت نفسي طلماً كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين.
  • يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

وبهذا نكون قد قدمنا لحضراتكم مجموعة من أفضل أدعية يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج، وندعو الله أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يكون هذا العيد مصدر سعادة وبهجة على جميع المسلمين في كل مكان، وتتمني إدارة موقع ثقفني قضاء عيد أضحي سعيد وكل عام وأنتم بخير.

التعليقات

  1. اللهم في هذا اليوم حقق لنا مطالبنا وأمنياتنا التي طال انتظارها وسهرنا من أجلها يارب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
اكتب اسمك على صور صباح الخير لتحية أصدقائك وأحبابك صباحاً