نوفر رابط تسجيل الضمان الاجتماعي المطور للموظف والعاطل والزوج والزوجة وغيرهم من الفئات الأخرى، حيث لم يفرق النظام بين موظف وعاطل أو متزوج وأعزب، ولكنه وضع شروطاً عامة للتسجيل في البرنامج تطبق على جميع المتقدمين من المواطنين الراغبين في الانضمام لبرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد 1444، والسبب في ذلك هو أن نظام الضمان الاجتماعي المطور لم يعد ينظر لحالة المتقدم الاجتماعية أو الوظيفية أو العمر، وإنما يعتمد فقط على الحالة الاقتصادية مقارنةً بالحد المانع للضمان الاجتماعي، ومن خلال المقال يمكن التعرف على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد، ورابط تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية لتقديم طلب جديد.

تسجيل الضمان الاجتماعي المطور للموظف

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي المطور مستهدفةً به جميع المواطنين أصحاب الدخل الشهري المنخفض أو المتوسط، حيث يشتمل النظام على العديد من الفئات الجديدة التي لم تكن مشمولة بالضمان الاجتماعي من قبل مثل الموظفين، وهذا أحد أهم مزايا النظام المطور وهي اشتماله على فئات مجتمعية لم تكن مشمولة بالضمان القديم.

فالمعيار الأساسي والرئيسي للاستحقاق هو حالة الأسرة المالية، حيث يستهدف الضمان المطور الأفراد والأسر الأكثر احتياجاً للمال، وهذا ما تم التوجيه به من جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- وما تم التأكيد من جانب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- حيث صرح سموه بمراعاة المواطنين الأكثر حاجة للدعم دون النظر لأي اعتبارات أخرى.

وذلك لمساندتهم في مواجهة التطورات الدولية التي نتج عنها زيادة في الأسعار وارتفاعاً في تكاليف بعض الاحتياجات الأساسية، ولم يتوقف الضمان الاجتماعي عند تقديم إعانات مالية فقط، ولكنه أصبح مهتماً بتوفير خدمات التأهيل والتدريب وتقديم خدمات البحث عن فرص عمل للقادرين على العمل بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين

لم يحدد نظام الضمان الاجتماعي المطور شروطاً خاصة بالموظفين يجب عليهم الالتزام بها، وإنما وضع شروطاً عامة يجب على جميع المتقدمين الالتزام والتقيد بها، علماً بأن الفارق الوحيد بين الموظف والعاطل يتمثل في وجود دخل شهري مكتسب “الراتب” للموظف، أما العاطل غمن الممكن أن يكون لديه دعماً من أي برنامج من برامج الدعم أو لا يوجد لديه أي دخل شهري.

ولكن بوجهٍ عام لا يوجد شروط للضمان الاجتماعي المطور خاصة بالموظف فقط، وإنما قد يكون هناك بعض الاختلاف فيما يتعلق بالدخل الشهري عند احتسابه فقط، وتتمثل شروط الضمان الاجتماعي الجديد في التالي:

  • أن يكون المتقدم مواطن سعودي الجنسية باستثناء زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين، وأبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام.
  • أن يكون المتقدم مقيماً إقامة دائمة على الأراضي السعودية خلال عام قبل تاريخ تسجيل الضمان الاجتماعي المطور للموظف أو غيره.
  • أن يقل دخله الشهري المحتسب عن الحد المانع المحتسب للمعاش.
  • استيفاء متطلبات الصحة، والتعليم، وخطط التوظيف والتأهيل بمتابعة منصات التوظيف المعتمدة.
  • انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة.
  • ألا يكون مقيماً بأحد المراكز الإيوائية التي يتم رعايتها من جانب الدولة.
  • عدم امتلاك ثروات أو أصول عالية القيمة.

الضمان الاجتماعي للموظف 1444

يعتبر الشرط الأهم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي للموظفين هو الشرط المتعلق بالدخل الشهري المحتسب للموظف، وهنا يتم احتساب نصف الراتب الشهري المكتسب للعائل والتابعين إن كان لهم دخلاً شهرياً، ثم تتم مقارنته بالحد الأدنى المحتسب للمعاش بناءً على أفردا الأسرة.

وعند عدم تجاوز الدخل الشهري للحد المانع للضمان المطور، فسوف يحصل الموظف المتقدم على المعاش أما في حال تجاوز دخل الموظف الحد الأدنى للمعاش، فتكون الحالة غير مؤهل والسبب هو تشير السجلات أن خل المتقدم يتجاوز الحد المانع للضمان الاجتماعي، وفي حال احتساب الضمان وفق الآلية الجديدة.

ووجدت أنك مستحق للحصول على المعاش، فيجب تقديم اعتراض على حالة الأهلية خلال المدة الزمنية المحددة، ومن ثم رفع تعريف بالراتب كوثيقة داعمة للاعتراض حتى يتم قبوله.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

بعد التأكد من توافر جميع الشروط وانطباقها على المتقدم وأسرته، فيتاح التقديم على الضمان الاجتماعي المطور بشكل مباشر من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية عن طريق النت دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الضمان، ولكن هناك حالة واحدة فقط تستدعي الذهاب إلى أقرب فرع للضمان الاجتماعي وهي عند الرغبة في الحصول على طلب استثناء من شرط الجنسية.

وذلك للحالات المستثناة من شرط الجنسية والمذكورة بشروط الضمان الاجتماعي المطور عالية، أما غير ذلك فيتاح التقديم مباشرةً عن طريق تسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي المطور، ثم إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل صحيح، ومن يرغب في الحصول على رابط التسجيل في الضمان المطور الرسمي، يمكنه ذلك من خلال التالي:

رابط منصة الضمان الاجتماعي تسجيل الدخول ⇐ (http://sbis.hrsd.gov.sa/).

تسجيل الضمان الاجتماعي المطور للموظف 1443 رابط التسجيل وشروط الأهلية sbis.hrsd
الضمان الاجتماعي المطور الشروط

منصة الدعم والحماية الاجتماعية الدخول

عند تقديم طلب جديد في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، فيطلب من المتقدم العديد من البيانات والمعلومات، لذلك يجب تجهيز كافة البيانات المطلوبة، وتتيح منصة الدعم إمكانية استكمال عملية التسجيل في وقتٍ لاحق، فعند عدم القدرة على إدخال بعض البيانات، فيمكن الانتظار حتى توفيرها في وقتٍ لاحق، ويمكن معرفة معايير تسجيل الضمان الاجتماعي المطور للموظف وشروطه من خلال المقال.

ويجب العلم أنه في حال الرغبة في تسجيل الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فيمكن ذلك من خلال تسجيل حساب جديد باتباع خطوات التسجيل العامة، أو الدخول عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد بإدخال بيانات حساب أبشر للمستفيد الرئيسي، وسيتم التحويل إلى صفحة الضمان الاجتماعي الرئيسية للبدء في تعبئة البيانات المطلوبة.

ويجب على جميع المتقدمين تحري الدقة عند الإفصاح عن البيانات، حيث يتم بناء الاستحقاق على البيانات المسجلة في منصة الدعم لحين مراجعتها ومطابقتها بالمعولمات الواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

موقع الضمان الاجتماعي الجديد

علماً بأنه بعد الانتهاء من التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بإدخال جميع البيانات المطلوبة عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ومن ثم ظهرت حالة أحد التابعين بأنه لا يزال “تحت التدقيق”، فهنا يجب العلم بأن هذا التابع يتجاوز عمره الثمانية عشر عام، ومن ثم يلزمه تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي لقبول الارتباط والموافقة على كونه تابعاً للعائل عن طريق تسجيل جديد أو من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد الإلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
التسجيل في أكاديمية هدف للقياده من خلال الموقع الرسمي بالخطوات وتعرف علي الشروط