التخطي إلى المحتوى

هناك الكثير من المؤسسات والشركات السعودية لديهم الكثير من الموظفين والعمالة الأجنبية , وبالطبع أن كل مؤسسة أو شركة لها الموظف المختص بإنهاء المعاملات الخاصة بأمور الجوازات والتي تتعلق بإصدار وتجديد الإقامات الخاصة بالموظفين , وأيضا هناك بعض الموظفين يحتاجوا الى اصدار شهادة خروج وعودة، وهناك الآخر أنهى عمله في الشركة ويحتاج إلى تأشيرة خروج نهائية وغيرها من المعاملات والأوراق الخاصة بجوازات العاملين والموظفين في الشركة، هذا وفي ظل العدد الكبير الذي يكون عليه الموظفين , وكذلك كثرة المعاملات وضيق الوقت , فقد تسوء الأمور مع الموظف المختص وتتأثر معاملات الشركة وتتعقد .

نقل الكفالة

أشارت الإدارة العامة للجوازات السعودية في الفترة الماضية إلى عدد من القرارات الخاصة بسعر رسوم تجديد الإقامة ونقل الكفالة وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط وهو المصدر الأساسي للموارد والتي يتم دفعها عند تجديد الإقامة لكافة المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

حيث قامت بإصدار بيان توضيحي يوضح لأسعار تجديد الإقامة والمصاريف اللازمة لتجديد الإقامة للوافدين من كافة دول العالم، بجانب إصدار عدد من القرارات الأخرى بشأن تقليل مدة الإقامة للوافدين.

حيث أعلنت المملكة منذ وقت سابق أن مدة إقامة الوافدين في المملكة سوف يتم تخفيضها لمدة سنتين، وذلك حسب ما ذكرت المصادر الموثوقة داخل الجوازات السعودية، وأكدت أن هناك فئات لا يدفعون رسوم.

نقل خدمة عامل وافد حالة الطلب تحت الدراسة هي أحد الخدمات الكثيرة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية، ويكون نقل الكفالة من خلال مكتب العمل ويمكن الاستعلام عن نقل كفالة وافد من خلال ايضا استعلام وزارة العمل.

رسوم تجديد الإقامة للوافدين:

  • نقل الكفالة فحددت ألإدراره العامة للجوازات ثلاث حالات وهي نقل الكفالة الاولى2000 ريال، نقل الكفالة الثانية4000 ريال، وعن المرة الثالثة لنقل الكفالة ب 6000 ريال.

إجراءات نقل الكفالة فى السعودية

– صدور موافقة مكتب العمل للشركات والمؤسسات.

– خطاب طلب من صاحب العمل الجديد.

– يلزم الفحص الطبي للمرافق عند التصريح له بالعمل لدى منشأة تجارية ويكون آليًا.

– صورة من السجل التجاري أو رخصة البلدية سارية المفعول مع بطاقة العائلة لصاحب العمل الجديد إذا كان فردًا بالإضافة إلى كشف حساب أو تعريف بالراتب.

– تعبئة نموذج التعهد من قبل صاحب العمل الجديد بعدم تشغيله عمالته لدى الغير.

– إحضار أصل جواز السفر ساري المفعول وأيضًا رخصة الإقامة سارية المفعول للوافد المطلوب نقل خدمته مع إرفاق صورة للجواز والإقامة.

– يجب أن تتلاءم مهنة العامل المطلوب نقل خدمته مع نشاط طالب نقل الخدمة.

– عدم تسديد رسم نقل الخدمة إلا بعد تقديم الطلب للموظف المختص والتأكد من صحة اكتمال المعاملة وقبولها نظاميًا وتحديد الرسوم على ضوء ذلك.

– بالنسبة للعمالة الفردية يجب إحضار خطاب تنازل من صاحب العمل الحالي مصدق من إدارة الجوازات بالمنطقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.