خطوات الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

خطوات الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

إن الاستثمار في الأسهم للمبتدئين من الأمور التي تشغل بال صغار المستثمرين في السعودية، حيث أن عملية تداول الاسهم عملية معقدة بعض الشيء، وينطوي عليها كثير من الخسائر. في حالة عدم الدراسة الجيدة لحركة السوق، وفي السعودية يوفر سوق تداول المالي إمكانية المشاركة في اكتتابات الشَركات من وقت لأخر.

دليل الاستثمار في الأسهم للمبتدئين ؟

في البداية نوضح معني السَهم، هو عبارة عن نصيب أو حصة يمثل ملكية صغيرة في شركة ما. فإذا قمت بشراء سهم في إحدى الشركات فإنك تمتلك حصة بهذه الشَركة. وبإمكانك امتلاك هذه الاسهم، أو تجميع أمَوالك مع أموال أشخاص آخرين فيما يُعرف بصناديق الاستثمار.

تشتري صناديق الاستثمار مجموعة من الاسهم يتم إدارتها واختيارها من قبل مدير الصندوق. وإذا اخترت هذا النوع من الاستثمار فلا يتعين عليك فقط إلا اختيار اسم الصندوق. وفي حالة امتلاكك للأسهم مباشرة فإنه يحق لك التصويت على قرارات الشَركة بالجمعية العمومية.

كيف يعمل سوق  الأسهم ؟

البورصة أو سوق المال ينطوي عليه كثير من الخسائر وكذلك الأرباح، فلابد من  معرفة  كيف يعمل السوق المالي للأسهم وهذا ما يجهله المبتدئين، والاستثمار في الاسهم يعني شَراءَها والاحتفاظ بها لفترة من الوقت لتحقيق المكاسب، ويتم تحقيق المكسب بطريقيتين :

  • الأولى: لو حققت الشَركة نمو وأصبحت ذات قيمة، فسوف تزداد قيمتها السوقية، ونتيجة لذلك يرتفع سعر السَهم بالتالي ترتفع قيمة استثماراتك بها.
  • الثانية: توزع بعض الشَركات أرباحًا كل عام لحاملي الأسهم، وتُسمى توزيعات الأرباح النقدية. و يعتبر ذلك وسيلة لتحقيق الدخل الثابت.

في حالة  امتلاك أسهم بشركات كبيرة وطويلة الأجل، ستحصل على توزيعات أرباحًا ولكن دون نمو سريع في قيمة السهم، والأسهم الموزعة للأرباح جيدة لو كنت تنوي الاستثمار على المَدى الطويل وتريد الحصول على دخَلًِا ثابت لا زيادة بسعر السهم.
أما الشَركات الصغيرة فهي غالبًا ما تقدم لأصحاب الحصص فيها أرباح سنوية، ويكون لهذه الشَركات فرصًا أفضل للنمو. مما يعني فرص نمو أكبر لرأس مالك.

كيفية الاستثمار في سوق الأسهم ؟

يمكنك الاستثمار كما أوضحنا على مستويين، المستوى الفردي المباشر أو من خلال صناديق الاستثمار:

شراء وبيع الأسهم

لو كنت تُفضل شراء وبيع الأسهم مباشرة بشكل فردي، فإنك سوف تعتمد على نفسك كليًا  ويكون أمامك خيارات ثلاث للتعلم:

  • إما وسيط مالي على الإنترنت. فيوجد الكثير من الوسطاء المعتمدين لتداول الأسهم.
  • أو وسيط مالي معتمد ومرخص من قبل هيئات التداول العالمية.
  • تحتاج مدير الاستثمارات حتى يقوم بالبيع والشراء بالنيابة عنك ويقدم لك نصائح التداول و المضاربة.

الاستثمار في صناديق الاستثمار

هو طريقة للاستثمار الجماعي يضع المستثمر أمواله مع غيره من المستثمرين في صندوق استثماري واحد، ويتم استثمارها في الأسهم والسندات وغيرها من الأصول، ويتم الاستثمار من خلال البنوك وهو آمن تمامًا مثل بنك الراجحي أو البلاد السعودي وغيرهم فمن خلالهم تستطيع شراء الأسهم مباشرة من حساب المحافظ المَالية الاستثمارية. أو مديري الصَناديق.

مخاطر الاستثمار بسوق الأسهم

لا يخلو شَراء الأسهم من المخاطرة، ولكن على المَدى البعيد يمكنه تحقيق عوائد مالية جيدة، فلو كنت ترغب في مضاعفة أمَوالك خلال عام فإن مجال تداول الأسهم ليست مناسبة لك، ولكن لو كنت تنوي في مضاعفة أمَوالك على مدار 10-15 عام فإن سوق الأسهم خيارًا مربحًا على المَدى الطويل.

مكاسب الاستثمار بالاسهم

تم تصميم الأسهم لتزويدك بنوعين من العائد أما الدخل السنوي أو نمو رأس المال للشركات على المَدى الطويل، وتقدم الأسهم الدخل على شكل توزيعات أرباح ويتم دفعها مرتين في السنة، ويمكن اعتبارها مكافأة للمساهمين. ويتم توزيعها عندما تحقق الشَركة أرياح ولديها أموال سائلة. وكلما كانت الشركة أكثر ربحية كلما زادت الأرباح الموزعة على حملة الأسهم.

يمكن الاستثمار بالأسَهم لتحقيق دخلًا ثابتًا: فبعض الشَركات تُحقق أرباحًا مَالية كبيرة كل عام، ويتم توزيع نسبة من هذه الأرباح على حملة الأسهم  بالتالي توفر للمستثمرين دخَل ثابت مرتين بالعام.

بعض الشَركات لديها برامج استثمار ضخمة مثل شركة أرامكو السعودية، بالتالي توزع أرباحًا سخية باسم أسهم الدخل، وهناك شَركات أخرى تكون في مرحلة مبكرة من تطورها وتحرص على التوسع تسمى شَركات النمو. وترتفع أسهمها عندما تنجح في خططها الاستثمارية.  ويُحقق نمو رأس المال طويل الأجل عندما يرتفع سعر السَهم  خلال فترة زمنية معينة.

منافع تداول الأسهم

يقدم تداول الأسهم للمستثمرين المزيد من المكاسب عالية القيمة بناءً على الهدف المحدد لكل مستثمر وفيما يلي منافع الاستثمار في الأوراق المَالية:

  • هي طريقة رائعة للادخار: هو طريقة جيدة للإدخار و لبناء الثروة على المدى الطويل، والقصير أيضًا.
  • طريقة لكسب المال ربما لا تمتلك مبلغ كبير ولا الوقت الكافي ولا المهارة المطلوبة في ريادة الأعمال ولذلك يكون الاستثمار في السندات والأسهم مناسبًا لك لتحقيق دخل ثابت مستمر.
  • الاستثمار في سوق الأسهم ليس فقط لتحقيق الربح وجني الأمَوال. فهو يساعدك في إحداث تغير في مجتمعك ودعم الشركات المحلية.

أهم طرق تداول الأسهم للمبتدئين

فيما يلي أسهل طرق للبدء في تداول الأسهم خطوة بخطوة:

  • أولًا حدد نهج استثماري لك بمعنى معرفة ماذا تريد من عملية الاستثمار بالأسهم، هل أنت مهتم بالتحليل ومقاربة الأرقام بالتالي تستطيع تتبع مؤشرات الأسهم  ويوجد ثلاث طرق لتحديد نهجك الاستثماري إما  الأسهم الفردية أو صَناديق المؤشرات المتداولة أو المستشارون الآليون Robo-advisors.
  • ثانيًا حدد قيمة المبلغ الذي ترغب في استثماره، على أن تكون لا تمثل سوى 20% من إجمالي اسَتثماراتك، واستثمر الأموال التي لا تحتاج إليها، وأيضًا لا تقترض حتى تستثمر.
  • ثالثًا افتح حساب للتداول توفر البنوك السعودية اليوم حسابات استثمارية للتداول منها الراجحي المالية التي تستطيع من خلالها المشاركة في الاكتتابات وشراء وبيع الأسهم.
  • رابعًا اختار أسهمك مع الحرص على تنوع محفظتك الاستثمارية  بـ عدد من الأسهم المناسبة، واستثمر في الأعمال التي تفهم بها فقط، وتجنب الأسهم عالية التقلب، و تعرف على المعايير والمقاييس الأساسية لتقييم الأسهم.

واحدة من افضل النصائح الاستثمارية لوارن بافيت هي أن الطريقة الأمثل للاستثمار في الأسهم هي الاستثمار بذكاء، فليس عَليك الدخول في اسَتثمارات هائلة لتحقيق نتائج كبيرة. كل ما عليك فقط شراء أسهم في شركات كبيرة وموثوقة والتمسك بتلك الحصص ما دامت الأعمال تحقق ربحًا و فهم حركة السوق وتقلباته الدائمة و متابعة التقلبات الحادثة  في الأسواق، بذلك تحافظ على أموالك .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *