متى فرض الحج

متى فرض الحج

متى فرض الحج ، فريضة الحج هي الركن الخامس من أركان الإسلام وهى فريضة واجبة على المسلم الذي تتوفر لدية الاستطاعة لأداء الفريضة، لحديث النبي ﷺ ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا)، وهى شعيرة تسمو بروح المؤمن ويتخلص فيها من كل زينة الدنيا فيذهب إلى ربه محرمًا بثياب بيضاء يتساوى فيها الأبيض والأسمر والغنى والفقر والعربي والأعجمي، ليلبى عند الكعبة الشريفة ويتوجه إلى ربه بالدعاء، وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم سُئِلَ: أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ)، وخلال المقال نوضح لك متى فرض الحج وأركانه.

 متى فرض الحج قبل الإسلام

بعضنا يسأل متى فرض الحج وهل كان الموحدون يحجون قبل الإسلام؟ الإجابة هو أنه بعد أن انتهى سيدنا إبراهيم عليه السلام وإبنه إسماعيل من بناء البيت الحرام، دعوا الله أن يريهم المناسك فنزل جبريل عليه السلام وعلمهم مناسك الحج, ثم أمر الله نبيه إبراهيم أن يؤذن بالحج فأذن، حيث قال تعالى: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} سورة الحج- الآية 27 – ومنذ ذلك الحين أصبح المؤمنون والموحدون يذهبون إلى البيت الحرام كل عام من أجل الحج.

وبقى الأمر على هذا حتى دخلت عبادة الأوثان مكة، فبنى العرب وقتها الأصنام حول البيت الحرام وأصبحوا يحجون بهدف التقرب من الأصنام من دون الله، ثم بعث الله نبيه ليخلص الناس من عبادة الأوثان ويدعوهم لعبادة الواحد الأحد، استجابةً لدعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام حين دعى الله أن يبعث رسول في أهل هذه البلد، قال تعالي على لسان سيدنا إبراهيم: (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)سورة البقرة- الآية 129، ومنذ بعث الرسول صلى الله عليه وسلم وانتشار الإسلام أصبح المسلمون يأتون من شتى بقاع الأرض بغرض حج بيت الله الحرام.

متى فرض الحج في الإسلام

يختلف العلماء في الإجابة عن سؤال متى فرض الحج قال بعضهم في سنة خمسة هجرية، وقال آخرون في سنة ستة هجرية، وقيل في سنة تسعه هجرية، وقيل أيضًا في سنة عشر هجرية، إلا أن الأرجح والأقرب للصواب القولان الأخيران، وهو أنه فرض في سنة تسع أو سنة عشر ، ورجح العلماء ذلك لأن آية وجوب الحج جاءت في صدر سورة آل عمران وهي قوله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا) آل عمران/97 ، وصدر هذه السورة نزلت عام الوفود، وهو العام التاسع من الهجرة حيث جاءت الوفود من قبائل عديدة إلى رسول الله ليتفقهوا أمور دينهم.

ورجح ابن عثيمين أن الحج قد فرض في السنة التاسعة من الهجرة، لأن المسلمون فتحوا مكة في العام الثامن من الهجرة ومكثوا في مكة شهر رمضان وأوائل شهر شوال، ثم بدأ قتالهم مع ثقيف الذي انتهى في شهر ذي القعدة، ثم نزلت آية وجوب الحج في العام التاسع من الهجرة وهو عام الوفود.

متى فرض الحج عند الشيعة

يرى الشيعة مثلما هو معروف عند أهل السنة أن الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة يؤديه المسلم في شهر ذو الحجة من العام الهجري، وهو فريضة واجبة على المسلم البالغ العاقل وروى الكليني عن الإمام الحسين: “من مات و لم يحج حجة الإسلام، لم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به، أو مرض لا يطيق فيه الحج، أو سلطان يمنعه، فليمت يهودياً أو نصرانياً” ، إلا أن الشيعة يرون أن زيارة المدينة المنورة بعد إتمام الفريضة واجبة وأنه يجب زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وزيارة قبر السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول رغم أنهم لا يعرفون مكان قبرها تحديدًا ولكنهم يزورونها في أماكن مختلفة، كما يقومون بزيارة قبور أئمة الشيعة المدفونة في البقيع.

متى حج الرسول صلى الله عليه وسلم

حج الرسول في السنة العاشرة من الهجرة وسميت هذه الحجة بحجة الوداع حيث توفى بعدها النبى صلى الله عليه وسلم، وأمر النبي أصحابه بهدم كل الأصنام التي كانت في الكعبة وحولها، وقام فخطب فيهم خطبة الوداع ووضح فيها أسس الإسلام وقواعده الصحيحة، وأمر النبي أصحابه وكل المسلمين بأن يتعلموا منه المناسك ويفعلوها كما فعل حيث قال صلى الله عليه وسلم (خذوا عنى مناسككم).

على من يجب الحج؟

وبعد أن عرفت متى فرض الحج يجب أن تعرف أن فريضة الحج هي فرض عين واجبة على المسلم البالغ العاقل المستطيع مرة واحدة، والاستطاعة هنا تعنى القدرة البدنية والقدرة المالية، وإذا أراد المسلم أن يزيد عن مرة فليفعل تطوعًا، ويجوز للمسلم أن يحج عن غيره بعد أن يحج لنفسه، فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: لبيك عن شُبْرمة، قال: “ومَنْ شُبْرمة،” قال أخ لي أو قال: قريبٌ لي، قال: “أفحججت عن نفسك؟” قال: لا. قال: “فحج عن نفسك ثم حج عن شُبْرمة” رواه أحمد، وأبو داود وابن ماجه، وصححه ابن حبان، والبيهقي.

أركان الحج

سنتعرف خلال السطور التالية على أركان الحج الأربعة والمتمثلة في التالي:

أولاً الإحرام

وهو أن ينوى الحاج أداء الفريضة فيقص أظافره، ويغتسل ويتوضأ، ويرتدى ملابس الإحرام، ثم يصلى ركعتي الإحرام ويعقد النية، ويبدأ بالطواف حول الكعبة المشرفة.

ثانيًا الوقوف بعرفة

والوقوف بعرفة يكون في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو اليوم العظيم حيث يجتمع فيه الحجاج من شتى بقاع الأرض يدعون ربهم، ويباهى الله بهم الملائكة، ويجب على الحاج أن يقف في حدود جبل عرفات، وخلال الوقوف يبدأ الحاج في التلبية وذكر الله والدعاء فهو من أوقات استجابة الدعاء.

ثالثاً طواف الإفاضة

وفيه يتوجه الحجاج إلى بيت الله الحرام للطواف بعد أن ينزلوا من عرفة ويبيتون بمزدلفة وهو عبارة عن سبع أشواط.

رابعًا السعي بين الصفا والمروة

بعد الانتهاء من الطواف يسعى الحاج بين جبلى الصفا والمروة مثلما فعلت السيدة هاجر حين كانت تبحث عن الماء لرضيعها قبل أن يفجر الله لها ينبوع زمزم.

واجبات الحج

واجبات الحج سبعة ولا يجوز للمسلم تركها لكي تصح حجته وهي:

  1. الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً: لقوله صلى الله عليه وسلم حين وقت المواقيت: “هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة”، رواه البخاري.
  2. والوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف نهاراً.
  3. والمبيت بمزدلفة ليلة النحر.
  4. والمبيت بمنى في ليالي أيام التشريق.
  5. ورمي الجمرات أيام التشريق.
  6. الحلق والتقصير لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به فقال: (وليُقَصِّر ولَيْحِلل) متفق عليه.
  7. طواف الوداع لقول ابن عباس: “أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض”.

وإذا ترك المسلم شيئا من هذه الواجبات أو نسيها وجب عليه أن يرهق دمًا (شاة أو سُبْع بدنة أو سبع بقرة) يذبحها في مكة ويوزعها على فقراء الحرم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما: “من نسي من نسكه شيئاً أو تركه فليهرق دماً”.

وبذلك نكون أوضحنا لك خلال المقال متى فرض الحج ومتى حج الرسول صلى الله عليه وسلم وأركان الحج وواجباته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *