هل يجوز تأخير طواف الإفاضة مع الوداع .. “إجابة موثوقة”

هل يجوز تأخير طواف الإفاضة مع الوداع .. “إجابة موثوقة”

هل يجوز تأخير طواف الإفاضة مع الوداع سؤال يشغل الحجاج هذه الفترة. قبل يوم عرفة الموافق 9 ذي الحجة من عام 1443 هجريًا أي 8 يوليو 2022 ميلاديًا. حيث اتفق عدد من علماء الدين على أن طواف الإفاضة هو أحد أركان الحج. الذي لا يجوز إتمام الحج بدونه ولا ينفع أن ينوب عنه شيء ولهذا السبب نسعى من خلال هذا الموضوع أن نرد على سؤال هل يجوز تأخير طواف الإفاضة مع الوداع وما هي تسمية طواف الإفاضة حيث أن له أكثر من اسم وكذلك حكم طواف الإفاضة.

هل يجوز تأخير طواف الإفاضة مع الوداع

استدل علماء الدين على الإجابة عن سؤال هل يجوز تأخير طواف الإفاضة مع الوداع وذلك من خلال قول الله سبحانه وتعالى: “وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ”. حيث اجتمع العلماء على التفسير أن الطواف المراد بالآية السابقة هو طواف الإفاضة.

"<yoastmark

تأخير طواف الإفاضة مع الوداع

كما استدلوا العلماء في حكم تأخير طواف الإفاضة مع الوداع وذلك عن ما قالته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “حَجَجْنَا مع النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فأفَضْنَا يَومَ النَّحْرِ، فَحَاضَتْ صَفِيَّةُ، فأرَادَ النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- منها ما يُرِيدُ الرَّجُلُ مِن أهْلِهِ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّهَا حَائِضٌ، قالَ: حَابِسَتُنَا هي؟ قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، أفَاضَتْ يَومَ النَّحْرِ، قالَ: اخْرُجُوا”.

طواف الإفاضة مع الوداع

وكان حديث السيدة عائشة دلّ على أن طواف الإفاضة مع الوداع حابس لمن لم يأتي به ممّا يجعله ركنًا فيما يكون ومن لم يأتي به لا يسقط عنه وعليه القيام بالطواف. وإذا حدث وعاد الحاج إلى بلده عليه أن يرجع إلى مكة المكرمة ويؤدي الطواف ولو كان ذلك بعد فترة من الزمن على حجته ولا يسقط عن صاحبه إلا إذا آداه.

أسماء طواف الإفاضة

يوجد عدة أسماء لطواف الإفاضة نرصدها لكم فيما يلي بمعانيها:

  • أول اسم هو طواف الإفاضة وذلك لأنه يأتي في ترتيب مناسك الحج عقب الإفاضة من منى إلى مكة. ومعنى الإفاضة مأخوذة من كلمة المياه حيث يفيض ويندفع مثل الحجاج يندفعون من مزدلفة إلى منى ومن منى إلى مكة من أجل طواف الإفاضة، ولا تكون الإفاضة إلا عن تفرق بعد جمع.
  • ثاني اسم هو طواف الزيارة وسمي بهذا الاسم لأن الحجاج يأتون إلى مكة من أجل زيارة البيت الحرام إذ يأتي الحاج من المنى ويعود إليها بعد الانتهاء منه.
    – ثالث اسم هو طواف الصدر وأطلق عليه هذا الاسم لأنه يتم عقب العودة من منى ويعد وطواف الصدر هو طواف الوداع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *