متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج .. والأعمال المستحبة

متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج .. والأعمال المستحبة

متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج سؤال يشغل المسلمين هذه الأيام في عام 2022 – 1443 وهو تاسع أيام شهر ذي الحجة الجاري فهو يوم له فضل كبير وعظيم حيث أن عشية عرفة لغير الحاج يوم يستجيب الله تعالى دعوة الداعي إذا دعاه كما يستحب الله سبحانة وتعالى من قام بالاكثار بالدعاء وقول الأذكار والصلاة والصيام والتسبيح. حيث أن عشية يوم عرفة يبدأ من زوال الشمس حتى غروبها في تاسع أيام ذي الحجة إذ أنه يوم 8 يوليو 2022.

متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج

عشية عرفة لغير الحاج هي يوم الثامن من يوليو 2022 وهو تاسع يوم في شهر ذي الحجة إذ يبدأ الحجاج في بيت الله الحرام منذ شروق شمس هذا اليوم بالتدفّق إلى جبل عرفات وذلك من أجل أداء ركن الحج. إذ يقوموا بالوقوف على جبل عرفة عقب أن قضوا في مشاعر منى يوم التروية.

متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج
متى تبدأ عشية عرفة لغير الحاج

الأعمال المحببة يوم عرفة لغير الحجاج

يظن المسلم الذي لم تكتب له فريضة الحج هذا العام أنه مُقصر لكنه يمكن أن يعوض الحج بأمور أخرى. نرصدها لكم فيما يلي:

  •  الدعاء في يوم عرفة يجب أن يستغلها المسلم حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء يوم عرفة: “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح”.
  •  الذّكر وهو أن يردد المسلم طوال يوم عرفة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”. ويستحب الذكر للحاج ولغير الحاج الدعاء كثيرًا وترديد الذكر في هذا اليوم.
  • الصيام في يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية والباقية حيث يتم تكفير صغائر الذنوب ولهذا يستحب صيامه لغير الحاج بينما الحاج لا يجب عليه أن يصومه حتى يستطيع الوقوف على جبل عرفات وذكر الله تعالى.
  •  التكبير من الأعمال المحببة يوم غرفة ويكون داخل المساجد والمنازل والساحات والشوارع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *