حديث من حج ولم يرفث ومعناه من السنة النبوية

حديث من حج ولم يرفث ومعناه من السنة النبوية

حديث من حج ولم يرفث هو حديث رواه البخاري ومسلم ويبحث عن معناه الكثير حيث يريدون معرفة ماذا كان يقصد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. إذ ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ. رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. “مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ”. وتوجد في سورة البقرة اية تُشبه هذا الحديث. إذ قال الله تعالى في كتابه الكريم: “. وهذا الحديث كقوله تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ”.

حديث من حج ولم يرفث

يسأل المسلمين عن معنى حديث من حج ولم يرفث. وذُكر أن معنى حج ولم يرفث هو أن الرفث في الحديث يضم الفحش بين القول والجماع معًا. فعندما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ”. قصد بكلمة “وَلَمْ يَفْسُقْ” هي أنه لم يأْتي بسيئة ولا معصية.

حديث من حج ولم يرفث ومعناه
حديث من حج ولم يرفث ومعناه

معنى حديث من حج ولم يرفث

سأل أحد الحجاج عن معنى حديث من حج ولم يرفث. وقالوا في موقع مجموع فتاوي الشيخ أبن عثيمين: “ما معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام “من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

معنى حديث الرسول حج ولم يرفث

رد الشيخ على السؤل وقال: “الحديث معناه أن الإنسان إذا قاموا بالحج واجتنبوا ما حرم الله عليه من الرفث وهو إتيان النساء والفسوق وهو مخالفته طاعة الله ولم يترك فرائض الله عليه ولم يفعل أيضًا أي شيئًا حرم الله عليه. فإن خالف فهذا فهذا هو الفسوق.

فضل الحج بدون رفث أو فسوق

إذا حج المسلم دون أن يُفسق أو يرفث. فإنه يخرج من ذلك نقيًّا نظيفًا من أي ذنوب. كما أن الإنسان إذا خرج من بطن والدته. فإنه لا ذنب عليه فكذلك هذا الرجل إذا حج بدون أن يرفث أو يفسقفإنه يكون نقيًّا من ذنوبه مثل الطفل المولود.

الحج بدون رفث وفسوق

من خلال هذا الموضوع نكون قد علمنا ما هو معنى حديث من حج ولم يرفث وفضله. وماذا إذا خرج الرجل من فريضة الحج بدون أن يرفث النساء أو يفسق بمعاصي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *