متى موعد يوم عاشوراء وما سبب تسميته بهدا الاسم وما سبب وحكم صيام يوم عاشوراء

متى موعد يوم عاشوراء وما سبب تسميته بهدا الاسم وما سبب وحكم صيام يوم عاشوراء

نتابع في موقع ثقفني متى يوم عاشوراء وما سبب تسميته بهدا الاسم وما سبب صيام يوم عاشوراء وما حكمه،حيث يعتبر يوم عاشوراء هو ذلك اليوم العاشر من شهر محرم في السنة الهجرية ويطلق عليه المسلمين بيوم عاشوراء ووهو ذات اليوم الذي قتل فيه حفيد رسول الله الحسين بن علي في كربلاء، مما جعل الشيعة يعتبرون يوم عاشوراء يوم حزن وعزاء.

وقد اختص الله هذا اليوم الكثير من الأحداث مع الانبياء، وتعتبر الكثير من الدول الاسلامية يوم عاشوراء اجازة رسمية ومن الدول التى تعتبر يوم عاشوراء يوم اجازة رسمية لبنان وباكستان وايران والجزائر والكويت والبحرين.

ولا يعرف سبب رئيسي لصيام يوم عاشوراء عند المسلمين بسبب الاخلاف بينهم على سبب الصيام، فعند أهل السنة والجماعة، يستدلون بقول رسول الله عن يوم يوم عاشوراء بانه يوم عظيم انجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه،وفي روايه أن رسول الله رأي اليهود في المدينة يصومون يوم عاشوراء فقال :نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

فضل صيام يوم عاشوراء

ويعتبر صيام يوم عاشوراء من أفضل الايام حيث يكفر الله فيه ذنوب السنة الماضية، وهذا من كرم الله وفضله على المسلمين حيث أعطاهم يوما واحدا يكفر ذنوب سنة كاملة، ولأهميه هذا اليوم كان النبي صلى الله عليه وسلم ينتظر هذا اليوم لكي يصومه حيث وصف ابن عباس شوق رسول الله لصيام يوم عاشوراء فقال ما رأيت النبي صلى الله عيه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره الا هذا اليوم يوم عاشوراء .

تكفير الذنوب يوم عاشوراء

وبخصوص تكفير الذنوب في هذا اليوم يوم عاشوراء فالمقصود هو تكفير صغائر الذنوب والمعاصى وأما الكبائر فان تكفيرها يحتاج الى توبة ورحمة من الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، حيث فسر العلماء هذا القول مثل الامام الننوي وابن تيمية فقال النووي رحمه الله :ويومُ عاشُوراءَ كفارَةُ سنة ،كل واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير فان وجد ما يكفره من الصغائر كفره وان لم يصادف صغيره ولا كبيرة كتبت به حسنات ورفعت له به درجات وان صادف كبيرة او كبائر ولم يصادف صغائر رجونا ان تخفف من الكبائر ،ويقول ابن تيمية رحمه الله : وتكفير الطهارة والصلاة وصيام رمضان وعرفة وعاشوراء للصغائر فقط .

أصل تسمية يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو مسمى اسلامي وهو اليوم الواقع في اليوم العاشر من شهر محرم، والبعض يلفظه بعشوراء بحذف الالف التى بعد العين في اول الكلمة، ولفظ عاشوراء يقصد بها في المعجم في اللغة العربية العاشر، ويتفق جميع المسلمين على أهمية يوم عاشوراء والكثير منهم يصوم يوم عاشوراء ويكون اجازة رسمية في ايران ولبنان وبعض الدول العربية لاهمية هذا اليوم بالنسبة للشيعة.

ولا يعرف سبب رئيسي لصيام يوم عاشوراء عند المسلمين بسبب الاخلاف بينهم على سبب الصيام، فعند أهل السنة والجماعة، يستدلون بقول رسول الله عن يوم يوم عاشوراء بانه يوم عظيم انجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه،وفي روايه أن رسول الله رأي اليهود في المدينة يصومون يوم عاشوراء فقال :نحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

عاشوراء عند الشيعة

يوم عاشوراء يعتبره الشيعة يوم حزن وبكاء على مقتل الحسن حيث يقومون بعمل بيوت عزاء واللطم علی الصدور ، حيث يقومون بتمثيل ما جرى وحدث من احداث في معركة كربلاء الذى كان فيه مقتل الحسين بن علي وأصحابه وبعض من أهل بيته وأسر وتعذيب نسائه.يوم عاشوراء عند الشيعة هو ذلك اليوم الحزين، يوم عاشوراء يعتبره الشيعة يوم الدم لمقتل الحسين والجهاد والشهادة، ومن أحداث ذلك اليوم الرهيب كما يصف الشيعة في مقتل الحسين بن علي في يوم عاشوراء حيث نظر الحسين إلى الجيش.

ورفع يديه متضرعاً إلى الله تعالى في دعاء يوم عاشوراء  قائلاً: اللهم أنت ثقتي في كل كرْب، وأنت رجائي في كُلِ شِدة وأنت لي في كل أمر نزلَ بي ثقة وعدةٌ،كم من همٍّ يَضْعَفُ فيه الفؤاد وتقلّ فيه الحيلة ويخذُلُ فيه الصديق ويشمت فيه العدوّ، أنزلته بك وشكوته إليك، رغبة مني إليك عمّن سواك ففرّجته عني وكشفته فأنت وليّ كل نعمة، وصاحب كل حسنة ومنتهى كل رغبة.

مقتل الحسين بن علي في يوم عاشوراء

وقد خاطب الحسين بن علي جيش الكوفة عندما شدد عمر بن سعد الحصار على الحسين بن علي ولما رأى الحسين كثرتهم وتصميمهم على قتاله إذ لم يستسلم ليزيد بن معاوية، لبس عمامة رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم)وركب ناقته وأَخذ سلاحه ثم اقترب من معسكرهم حيث يسمعون صوته وراح يقول: يا أهل العراق، فقال: أيها الناس اسمعوا قولي ولا تعجلوا حتى أعظَكم بما يحق لكم عليَّ وحتى أُعْذَرَ إليكم فإن أعطيتموني النّصف كنتم بذلك أسعد، وإن لم تعطوني النّصف من أنفسكم فاجمعوا رأيكم، فقد كان هذا اليوم هو العاشر من محرم من سنة 61 من السنة الهجرية حيث حاصر جيش يزيد بن معاوية الحسين بن علي وأصحابه دام ثلاثة ايام .

شعائر الشيعة في يوم عاشوراء

يقوم  الشيعة بشعائر في يوم عاشوراء حيث أنهم يحتفلون كل الأيام العشره الآوائل من شهر محرم ، ويقومون بزيارة كربلاء حيث فيها زيارة قبر الحسين وإضاءة الشموع والبكاء على الحسين واللطم ويستمعون الى قصة الحسين ومقتله والمواعظ في حادثة كربلاء وعن كيفية مقتله واهل بيته، بالإضافة إلى توزيع الماء واشعال النار وتمثيل مقتل الحسن وحمل السيوف والدروع بما يسمى بموكب الحسن واساة الدم الذى يطلق عليه التطيير مواساة للحسين والبعض يضرب نفسه بالسلاسل مواساة لأسر نساء أهل بيت الحسين بن علي .

حكم صيام عاشوراء

يرى علماء الشيعة بأن صيام يوم عاشوراء مكروه ويكتفون بالصوم عن الماء فقط مواساة لحال عطش الحسين بن علي ، ويرى البعض ان صيام يوم عاشوراء محرما وان صيامها كان من سنن بنى امية وأما حكم صيام يوم عاشوراء عند اهل السنة والجماعة فهو مستحب.

أحداث وقعت في عاشوراء العاشر من محرم

ومن الأحداث التى وقعت في هذا ما ورد أنه اليوم الذي تاب الله فيه على سيدنا آدم بعد أن أكل من الشجرة ، وهو اليوم الذي نجى الله فيه نوحا بعد أن دعا قومه مده ألف سنة إلا خمسون عاما وأنزله من السفينة،ووفي يوم عاشوراء أنقذ الله نبيه إبراهيم من نار النمرود عندما ألقاه فيها ، وفيه رد الله يوسف إلى أبيه يعقوب بعد أن رماه أخوته في البئر ثم سجن في سجن العزيز ثم حكم مصر، وهو اليوم الذي أغرق الله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى وبني إسرائيل، ويقال انه في يوم عاشوراء أخرج نبي الله يونس من بطن الحوت .

متى يوم عاشوراء

ويسأل الكثير متى صيام يوم عاشوراء حيث يوافق هذه السنة يوم عاشوراء يوم السبت الموافق 30-9-2017 م ويكون يوم تاسوعاء يوم الجمعة الموافق 29-9-2017 م .

قصة يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *