الجوازات السعودية : لا صحة لما تردد حول إلغاء رسوم المرافقين وتهدد المقيمين بغرامة 1500 ريال لهذا السبب

الجوازات السعودية : لا صحة لما تردد حول إلغاء رسوم المرافقين وتهدد المقيمين بغرامة 1500 ريال لهذا السبب

الجوازات السعودية ، انتشرت بعض الأخبار الكاذبة خلال الأيام القليلة الماضية حول اتجاه المملكة لإلغاء الرسوم للوافدين وكذلك المرافقين، يذكر أن بعض المواقع نقلت هذا الخبر واسندته إلى جريدة عكاظ، فقامت الصحيفة على الفور بتكذيب ما نسب إليها وأنها سوف تتخذ الإجراءات القانونية لكل من حاول في ترويج هذه الشائعة على لسان الصحيفة السعودية،الجدير بالذكر أن قرار رسوم المرافقين والوافدين تم تطبيقه من قبل المملكة بشكل رسمي منذ بداية شهر يوليو في العام الجاري.

رسوم المرافقين السعودية

بعد انتشار هذا الخبر على كثير من المواقع الإخبارية وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي قامت الجوازات السعودية على الفور بنفي كل ما تردد حول إلغاء رسوم المرافقين وأنه حتى الآن لم يصدر أي قرار أو تصريح رسمي يوضح ذلك.

الجوازات السعودية

حيث أكدت الجوازات السعودية في تصريح سابق لها بأنه لا يوجد أي نية على الإطلاق لإلغاء رسوم المرافقين وأن رؤية المملكة 2030 سوف تتضمن زيادة بشكل تدريجي خلال السنوات القليلة القادمة، حديثا انتشر الكثير من الشكاوى على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص المقيمين الذين يفقدون هوية الإقامة الخاصة بهم يتم تغريمهم 1000 ريال في حالة أن مدة الإقامة أقل من عام واحد أما في حالة زيادة المدة المتبقية زادت عن العام يتم دفع غرامة قدرها 1500 ريال سعودي.

حيث سأل أحد المغتربين الجوازات السعودية على موقع “تويتر” وجاء رد الجوازات لتؤكد صحة هذه الغرامة، وأضافت على الخطوات اللازمة لطلب رخصة إقامة جديدة وإليكم الخطوات بالصور.

وهذه الخطوات اللازم اتباعها في حالة فقدان الهوية الخاصة بك، بداية من إبلاغ الجوازات أو يمكنك الإبلاغ في مركز الشرطة السعودية تشمل أسباب فقدان هويتك ويجب إحضار جواز السفر الخاص بك وكتابة البيانات المراد تعبئتها بطريقة صحيحة دون وجود أي أخطاء، بالإضافة إلى إحضار صورتين حديثتين لفاقد الهوية من مقاس 4*6 وأخيرا تسديد الغرامة الخاصة بك بناء على المدة المتبقية في رخصة الإقامة ولا بد من التسجيل بالبصمة، تلك أبرز الخطوات التي وضحتها الجوازات السعودية في ظل العديد من الأسئلة حول صحة هذا الخبر.

رسوم المرافقين الجديدة

أكد مساعد المدير العام للجوازات السعودية الصيخان أنه مع بداية العام الميلادي الجديد 2018 سوف تزداد رسوم المرافقين بنحو 200 ريال بدلا من 100 لكل مرافق وبهذا سوف توفر المملكة مما يقدر بحوالي 2.6 مليار ريال من أثر زيادة الرسوم، حيث أكد العقيد الصيخان في تصريح خاص به أن أربعة بنوك من الآن تستعد لتحصيل الرسوم وسوف يتم التنسيق مع باقي البنوك قريبا.

مؤخرا أكدت الجوازات السعودية على ضرورة سداد الرسوم الخاصة وذلك قبل اصدار أي تأشيرة تخص العودة أو الخروج من المملكة وأيضا في حالة أراد المغترب في تجديد الهوية الخاصة به وكان هذا الرد بعد مزيد من الاسئلة التي تم توجيهها إلى الجوازات عبر تويتر من قبل أحد المرافقين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *