التخطي إلى المحتوى

موعد صرف حساب المواطن السعودي ، قامت المملكة السعودية مؤخرا بإنشاء برنامج وطني بهدف مساعدة الأسر السعودية ومنعهم من التأثر بأي تدهور اقتصادي بدل من زيادة الأعباء عليهم في حالة زيادات تفرض على الكهرباء أو الوقود، الأمر الذي يمثل عبء كبير على الأسر السعودية في حالة عدم وجود برنامج يخفف عليهم وخاصة الأسر محدودة أو منخفضة الدخل، سوف يطبق هذا البرنامج على بعض الفئات في المجتمع وليس كل الفئات كما يعتقد البعض.

كما أعلنت المملكة السعودية مؤخرا عن الفئات المستحقة لصرف الدعم وجاءت كالتالي، الأسر أصحاب الدخل المنفض سوف تقوم المملكة بتعويضهم بنسبة 100% بنحو 1200 ريال سعودي كل شهر والذين تتراوح دخلهم الشهري من بين 0 ريال أي العاطلين إلي 11990 ريال، أما عن الأسر أصحاب الدخل المتوسط فسوف تقوم المملكة بتعويضهم بنسبة 75% ليزيد دخلهم الشهري نحو 1000 ريال شهريا والذين تتراوح مرتباتهم من بين 12 الف ريال وحتى 15299 ريال سعودي شهريا.

وأخيرا أصحاب الأسر الفوق متوسطة سيتم تعويضهم بنسبة 50% لتصل قيمة الدعم بنحو 600 ريال والذين تتراوح دخلهم الثابت من بين 15300 وحتى20159 ريال، تلك الفئات فقط هي التي ستستفيد من ذلك البرنامج أما عن الذين يزيدوا دخلهم الشهري عن 20160 لن يتم تعويضهم نهائيا كما ذكرت السعودية.

كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن

أولا يقوم المواطن بالدخول على موقع حساب المواطن الرسمي

ثم يقوم بكتابة البيانات المذكورة في الصورة الموضحة في الأسفل.

في الخانة الأولي سيتم وضع رقم الهوية الخاص بالمواطن، وفي الخانة الثانية سيتم وضع تاريخ الميلاد بالهجري، وفي الخانة الثالثة والرابعة سيتم وضع رقم الجوال، وفي الخانة الخاصة برقم التحقق سوف يتم نقل الأرقام الموضحة في الصورة، سوف تقوم بالضغط على المربع الصغير بجانب الكلام الموضح في الأسفل أقر واتعهد وأخيرا سوف تقوم بالضغط على تسجيل، وفي حالة وجود أي استفسار يدور في ذهنك بما يتعلق بحساب المواطن يمكنك الاتصال عن طريق الهاتف على هذا الرقم 19912 ويمكنك أيضا رصد أي شكوى تقابلك أو مشكلة.

موعد صرف حساب المواطن السعودي

الجدير بالذكر أن موقع حساب المواطن بدأ منذ بداية فبراير الماضي بقبول التسجيلات وحتى وقتنا الحالي لم يصدر أي تاريخ نهائي لقفل التسجيلات، حيث أكد الموقع على أن الأسر المستحقين بهذا البرنامج والمتقدمين مبكرا لهم حق الأولوية في الحصول على أول دفعة من البدلات.

كما أكد الجدعان وزير المالية إلى أن تفاصيل الخاصة ببرنامج حساب المواطن سوف يتم الإعلان عنها خلال الأسابيع القليلة الماضية، وسوف نقوم برصد أخر أخبار حساب المواطن لحظة بلحظة في حالة الإعلان عن أي تقارير رسمية عن موعد صرف حساب المواطن السعودي .

تحديث: وفق أخر إحصائيات صادرة من قبل المشرف العام على برنامج حساب المواطن، أن عدد الأشخاص الذين سجلوا في برنامج الدعم حتى الآن وصل إلى أكثر من ثماني مليون و30 ألف مواطن ويتزايد عدد المسجلين بشكل يومي بنحو مليون مواطن، كما أكد المشرف العام على المواطن كتابة المعلومات الخاصة به بشكل صحيح ودقيق.

تحديث: جاءت توقع بعض المسؤولين في برنامج حساب المواطن أن قيمة الدعم سوف تصل من بين 20 مليار ونحو 25 مليار ريال وذلك خلال العام الجاري 2017، وسوف تزداد هذه القيمة في عام 2020 بنحو 70 مليار ريال.

تحديث: في خطة السعودية في عام 2020 أنها سوف ترفع أسعار المياه وكذلك الطاقة بشكل تدريجي وجاء برنامج حساب المواطن لتعويض تلك الزيادة وفق بعض التصريحات من قبل المسؤولين عن برنامج الدعم، كما اكدت بعض المصادر الاجنبية بنية السعودية بارتفاع أسعار الوقود لتصل إلى 80 %.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.