رابط التسجيل في حساب المواطن 1439: تعرف على موعد صرف الدفعة الثانية من الدعم

حساب المواطن هو برنامج تم إنشاءه برؤية وطنية سعودية، والهدف الأساسي من هذا البرنامج هو حماية الأسر السعودية من بعض القرارات الاقتصادية أو الإصلاحات التي تشهدها المملكة العربية السعودية، والتي قد يكون لها بعض الضرر على بعض فئات المجتمع السعودي.

الهدف الأساسي من هذا البرنامج هو توصيل منافع الحكومة للفئات المستحقة لها، بالإضافة إلى التشجيع على الاستهلاك الرشيد وتوصيل الدعم لمستحقيه والمستفيدين من البرنامج، حيث يتم توفير الدعم كبدل نقدي للفئات المستحقة لها.

أهداف برنامج حساب المواطن

  • يهدف البرنامج إلى التخفيف من الآثار والإصلاحات الاقتصادية الناتج عن بعض القرارات الحكومية التي تؤثر بالسلب على محدودي الدخل
  • كما يهدف أيضا إلى تحفيز وتشجيع الأسر السعودية على ترشيد الاستهلاك، خاصةً في المياه والطاقة.
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي الذي تقدمه الدولة للمواطن، حيث يتم توزيع الدعم إلى مستحقيه، حيث يتم صرف بدالات نقدية لبعض الأسر عبر الحوالات المصرفية.
برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن

الفئات المستحقة والمستفيدة من برنامج حساب المواطن

نشر الموقع الرسمي بعض الفئات الأساسية والمستفيدين من حساب المواطن ، وهم:

  1. الأسر السعودية
  2. أسر حاملي بطاقة التنقل.
  3. زوجة المواطن السعودي.
  4. أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
  5. الفرد المستقل “ويشمل الذكر غير المتزوج، الأنثى غير المتزوجة بما فيهم المطلقين والمطلقات، الأرمل والأرملة، الأعزب والعزباء، أو كل من يسكن في منزل مستقل وليس له معالون أو متابعون.

كل ما تريد معرفته عن آلية عمل البرنامج

  • التقديم والتسجيل في البرنامج سيكون مقتصراً فقط عبر الموقع الرسمي، ومنها يقوم رب الأسرة بالتسجيل عبر البوابة الإلكترونية، بعدها سيتم التواصل مع المتقدم
  • تم إنشاء البرنامج للتخفيف على بعض الأسر من أثار الإصلاحات الاقتصادية والمستفيدين من ذوي الدخل القليل، التي قد تؤثر بالسلب لدى البعض.
  • يجب أن المتقدم تنطبق فيه شروط الأهلية بما فيهم أسرته، وفي حال رفضه يمكن التقدم مرة أخرى بعد أن تنطبق عليه الشروط.
  • شكل البدل يكون نقدي، يتم تحويله إلى المستفيد  المستحق من البرنامج.
  • يتم صرف البدلات النقدية قبل شهر من  إجراء أي إصلاحات اقتصادية، خاصةً في مجالي المياه والطاقة.
  • أثناء التسجيل في البرنامج سيتم جمع المعلومات عن كافة المتقدمين، وذلك عن طريق لجنة للتحقق من شروط الأهلية .
  • يجب على المتقدم في البرنامج أن يكون مستوفياً شرط رب الأسرة، والجنسية، ويكون رباً للأسرة في حالة إن كان مستقلاً بسكن خاص، سواء ذكراً أو أنثى، أو شخص يعول أقارب من الدرجة الأولى مثل الزوج، الزوجة، الأبناء، أو يعول أشخاصاً قانونيون، كالوالدين أو الأخوة، ويعتبر المتقدم مستوفياً شروط الجنسية السعودية، إذا كان سعودياً، أو يحمل بطاقة تنقل، أو سعودية متزوجة من غير سعودي.
  • يختلف البدل النقدي من أسرة إلى أخرى حسب الحالة المالية لكل أسرة.
  • في حالة إذا كنت من مستفيدين الضمان الاجتماعي فيمكن الحصول على البدل النقدي تلقائياً.
  • المستفيد من البرنامج حاملي بطاقات التنقل، أبناء وزوج المواطنة السعودية، الزوجة غير السعودية للمواطن السعودي.
  • كل من لديه نشاط تجاري يمكن له الاستفادة من البرنامج، شرط أن تنطبق عليه الشروط، و الإفصاح عن الدخل الناتج نشاطه
  • الشروط الأساسية هي، أن يكون سعودي الجنسية، أو حامل بطاقة تنقل، ألا يكون سجيناً أو مقيم في أي مركز علاجي، أومراكز  إيواء.
  • ويمكن متابعة باقي الشروط عبر رابط الأسئلة الشائعة.

طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن

نشر الموقع الرسمي  طريقة التسجيل في حساب المواطن عن طريق إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم عبر الدخول إلى موقع حساب المواطن، وكتابة البيانات من خلال اتباع هذه الخطوات.

  • كتابة رقم الهوية.
  • كتابة تاريخ الميلاد بالتقويم الهجري.
  • رقم الجوال الخاص بك.
  • تأكيد رقم الجوال مرة أخرى.
  • رمز التحقق، تقوم بكتابة الرمز الظاهر أمامك.
  • وأخيرا قم بوضع علامة صح أمام التعهد، واضغط على تسجيل.
التسجيل في حساب المواطن
التسجيل في حساب المواطن

وفي حال إن كنت مسجل بالفعل في البرنامج من قبل، فقم فقط بتسجيل الدخول، واتباع الخطوات التالية:

  • كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  • كلمة المرور الخاصة بك.
  • وأخيراً كتابة رمز التحقق، ثم الضغط على دخول.

رابط التسجيل في حساب المواطن

بحسب ما جاء في الموقع الرسمي، فإن التسجيل يكون فقط عبر موقع برنامج حساب المواطن، ولا يوجد أي مكاتب أو تقديم مباشر للتسجيل، ويقتصر التسجيل فقط عبر الرابط حساب المواطن من هنا

وفي حال وجود عضوية موقع حساب المواطن مسبقة يمكن الدخول بها بعد كتابة البيانات الصحيحة من اسم وكلمة مرور عبر رابط حسابي.

تحديث: أكد وزير المالية محمد الجدعان، أن تفاصيل برنامج الدعم الحكومي #حساب_المواطن سيتم الإعلان عنها خلال الأسابيع القليلة القادمة.

تأتي هذه التصريحات بعد أن انتهى القائمين على البرنامج من التفاصيل الخاصة، و في انتظار الحصول على الموافقات النهائية بعد العرض على الجهات المعنية.

وفي ذات السياق، نشرت العديد من المواقع أن التسجيل لا يزال مفتوحاً حتى هذه اللحظة في البرنامج، ولا صحة للأنباء التي ترددت بشأن إغلاقه.

موعد صرف حساب المواطن

توقعت الكثير من المواقع والصحف السعودية، بالإضافة إلى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، موعد صرف أول بدل نقدي في برنامج حساب المواطن، والذي أرجح البعض أنه سوف يكون خلال أيام قليلة، من ناحية أخرى ينتظر مستفيدي البرنامج ميعاد أول صرف، وفي تساؤل نشره أحد الحسابات عبر موقع تويتر، رد حساب خدمة العملاء، المتحدث الرسمي باسم حساب المواطن، أنه الصرف سيتم فور اتخاذ أي خطوة في تغيير أسعار منتجات الطاقة.

السعوديون يترقبون موعد صرف حساب المواطن

يترقب الكثير من السعوديين موعد الإعلان عن صرف حساب المواطن، منتظرين موعد أول صرف من الدفعات المالية المستحقة لكافة المسجلين في البرنامج، يأتي ذك في الوقت الذي نشرت فيه الصحف في السعودية عن نية المملكة رفع أسعار الوقود في السعودية بداية من شهر نوفمبر المقبل.

من ناحية أخرى توقع خبراء الاقتصاد في السعودية عن أن موعد صرف أول دفعة من حساب المواطن، قد يكون في شهر أكتوبر المقبل.

عدد المتقدمين في حساب المواطن السعودي

بحسب إحصائية قام بنشرها المشرف العام على برنامج حساب المواطن السعودي، أن عدد اللذين تقدموا بالتسجيل حتى الآن في حساب المواطن تخطى تسعة مليون و ثلاثون ألف شخص، ويتزايد التسجيل في البرنامج بشكل يومي بواقع مليون متقدم كل يوم.

من ناحية أخرى يتوقع الخبراء الاقتصاديون ارتفاع أسعار منتجات الطاقة والمياه، وذلك وفق رؤية المملكة 2030، ومن المتوقع أن تصل قيمة الدعم حتى عام 2020 إلى حوالي 70 مليار .

حساب المواطن ينفي صرف 3000 ريال لكل مستفيد

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة وثيقة عبارة عن أمر صرف لكافة المشتركين بمبلغ 3000 ريال، وهو ما نفاه الحساب الرسمي لحدمة العملاء الخاص ببرنامج حساب المواطن.

حساب المواطن ينفي صرف 3000 ريال لكل مستفيد
حساب المواطن ينفي صرف 3000 ريال لكل مستفيد

ورد الحساب الرسمي لخدمة العملاء على الصورة المتداولة، أنه حتى الآن لم يتم الإعلان عن أي استحقاقات، وفي حال إقرار أي شئ سيتم عرضه عبر القنوات الرسمية أو الحسابات الرسمية للبرنامج.

تحديث: كشفت بعض المصادر عن بداية إعلان سياسات البرنامج بشكل رسمي ظهر غد الثلاثاء، ومن المتوقع أن يكون هناك مؤتمر صحفي سيتم عقده في الخامسة مساء الثلاثاء، ومن خلال سيتعرف مستفيدي برنامج حساب المواطن من مقدار الدعم، وذلك بعد أن يقوم المستفيد بتعديل بعض البيانات مثل مقدار الدخل، وعدد أفراد الأسرة.

هذا وأكدت بعض المصادر السعودية أن الطريقة الحسابية للبرنامج على مكونات الأسرة، وأفرادها ومقدار الدخل، ويعتبر هذا الإعلان في الوقت الحالي مؤشر على بدء صرف مخصصات البرنامج للمستفيدين.

تحديث: كشف على الراجحي مدير برنامج حساب المواطن، بعد أن تم صرف مبلغ ملياري ريال في الدفعة الأولى، سيتم إيداع مبلغ الدفعة الثانية من الدعم خلال شهر يناير المقبل، تحديداً يوم 10 يناير 2018، وأضاف أنه سوف يتم تحديد يوم 10 من كل شهر ميلادي ما لم يتعارض مع يوم الجمعة كموعد ثابت لصرف الدفعات التالية.

الجدير بالذكر أن البرنامج قام بإرسال رسائل هاتفية إلى هواتف المستفيدين من الدعم، مفادها إيداع مبالغ في حسابتهم البنكية من الدفعة الأولى.

وكان برنامج حساب المواطن أودع في وقت سابق من اليوم الخميس الدفعة الأولى من مبالغ المستحقين للدعم من محدودي ومتوسطي الدخل بسبب الزيادة في أسعار بعض الخدمات والسلع الأساسية.

ويمكن من خلال هذا الرابط معرفة القيمة المستحقة للدعم عن طريق حاسبة حساب المواطن

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *