أبسط طريقة لتحضير خبز الصاج أو الرقاق لتحضير أشهى المأكولات بخبز الرقاق

أبسط طريقة لتحضير خبز الصاج أو الرقاق لتحضير أشهى المأكولات بخبز الرقاق

طريقة عمل خبز الرقاق، هناك العديد من أنواع الخبز المختلفة التي تتنوع حسب المنطقة والعادات الشائعة بها وحسب كل وصفة يتم استخدام الخبز بها، والخبز الذي نعرفكم به اليوم هو خبز الرقاق أو الشراك أو القرصان أو الصاج إذ أنه عبارة عن نوع من أنواع الخبز خفيفة الهضم على المعدة نظرًا لبساطة مكوناتها التي يعتبر الدقيق الأسود أهمها لذلك فهو مفيد للمعدة وسهل الهضم، ويستخدم خبز الرقاق في عدة وصفات مختلفة مثل وصفة الثريد الخليجية والكثير من الوصفات الأخرى ولاستخدام خبز الرقاق الطازج بدلًا من شرائه من المحلات إليكم طريقة عمل خبز الرقاق.

 مكونات خبز الرقاق لتحضير العجينة

لا توجد أبسط من مكونات خبز الصاج أو خبز الرقاق إذ أنه عبارة عن ثلاث مكونات فقط وهناك طرق أخرى لتحضير خبز الشراك أو الصاج ولكن تلك الطريقة تعتبر أكثر الطرق الشائعة نظرًا لقلة المكونات بها وسهولة تحضيرها إذ يتكون من:

  • مقدار كوب وربع الكوب فقط من الماء بحرارة متوسطة.
  • خمسة أكواب كاملة دقيق حيث يحدد مقدار الدقيق حسب كمية الخبز المرادة في النهاية.
  • ملعقة ذات حجم صغير ملح طعام.

طريقة عمل خبز الرقاق

طريقة عمل خبز الرقاق المنزلي بالتفصيل

يعتبر أصل خبز الصاج أو الرقاق من الدولة العثمانية الذي انتقل إلى الكثير من الدول الأخرى العربية والغربية وتتفنن كل منطقة بطريقة مختلفة في تحضير خبز الرقاق ولكن فيما يلي نعرفكم على الطريقة الشائعة في تحضير خبز الصاج بالتفصيل وهي:

  1. نستخدم إما العجن بالعجان الكهربي أو الخلاط لضمان عجن وتداخل المكونات جيدًا أو العجن باليدين ولكن سيستغرق ذلك فترة أطول.
  2. حيث نضيف جميع مقادير خبز الرقاق في وعاء العجن سواء يدويًا أو كهربيًا ويستمر العجين حتى يصير قوام العجينة النهائي متجانس.
  3. العجينة النهائية يتم تقسيمها إلى عدة كرات حجمها متوسط حيث قد تصل تلك الكمية من الدقيق إلى 14 حتى 16 كرة عجينة.
  4. تفرد تلك الكرات من العجين على سطح نظيف ومستوي لسهولة الفرد كما ويفضل أن يتم نثر كمية بسيطة من الدقيق أولًا حتى نمنع التصاق العجين.
  5. نقوم بفرك العجن حتى يصبح السمك رفيعًا ويتم رصه في الصاج الساخن لوضعه في الفرن حتى نحصل على خبز الرقاق الطازج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *