نتيجة رؤية هلال شهر ذي الحجة 1443 هـ وموعد وقفة عرفة وعيد الأضحى فلكياً

نتيجة رؤية هلال شهر ذي الحجة 1443 هـ وموعد وقفة عرفة وعيد الأضحى فلكياً

موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة، والتعرف على موعد بداية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ويوم وقفة عرفة وعيد الأضحى للعام الميلاي 2022 الموافق 1443 هجرياً، فعيد الأضحى هو العيد الثاني للمسلمين ويتميز بعدد من المناسك والشعائر الخاصة، وتتميز العشر الأوائل من ذي الحجة بقدسية كبيرة، وتعتبر من المناسبات الدينية والأيام التي يستحب تحريها والإكثار من العمل الصالح فيها، فهي من مواسم العبادات التي تأتي مرة في العام، والتي يجب على المسلم التعرف عليها بشكل دقيق، وننشر موعد غرة شهر ذي الحجة ووقفة عرفة وعيد الأضحى المبارك.

موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1443 هـ

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه من المقرر أن يتم استطلاع هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1443، وذلك بعد غروب شمس يوم الأربعاء 29 يونيو الجاري، حيث تقوم اللجان الشرعية المكلفة بمهمة تحري رؤية الهلال، وتعلن النتيجة قبل أذان العشاء من نفس اليوم، والتي يتحدد على أساسها موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى المبارك.

موعد غرة شهر ذي الحجة 1443 هـ فلكياً

وفقاً للحسابات الفلكية، فإنه من المقرر أن يبدأ شهر ذي الحجة 1443 هـ، في يوم الخميس 30 يونيو، فيولد هلال شهر ذي الحجة بعد حدوث الإقتران في تمام الساعة 4:52 فجراً بتوقيت القاهرة، في يوم الرؤية وهو يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022، ويستمر الهلال موجوداً في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، وفي سماء القاهرة لمدة 37 دقيقة، بينما يتراوح وقت وجود الهلال في سماء باقي المحافظات من  32 إلى 37 دقيقة.

موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى 1443هـ

أكدت الحسابات الفلكية، أن موعد وقفة عرفة للعام الهجري الحالي 1443، من المقرر أن يكون يوم الجمعة 8 يوليو، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم السبت 9 يوليو والذين يوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة 1443، ويلي أول يوم العيد أيام التشريق الثلاث.

فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة

للأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فضل ومنزلة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، فقد أقسم الله بها في القرأن الكريم، ولم يقسم الله إلا بعظيم، كما أن لها مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، وشهر ذي الحجة هو الشهر الأخير من الأشهر الهجرية، وعن الرسول صل الله عليه وسلم أنه قال في فضل العشر الأوائل من ذي الحجة:-

أخرج البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.

ويستحب الإكثار من الأعمال الصالحة في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فيتحرى المسلم هذه الأيام ويكثر من العبادات والطاعات فيها، كقيام الليل والصيام وصلة الأرحام، واخراج الصدقات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والإبتهال، فضلاً عن قراءة القران والحرص على اقامة الصلاة في وقتها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *