اجراءات المملكة لضبط موسم الحج وعقوبات مخالفي اجراءات الحج

اجراءات المملكة لضبط موسم الحج وعقوبات مخالفي اجراءات الحج

اجراءات المملكة لضبط موسم الحج قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بوضع عددا من الشروط والضوابط التي ستساهم في ضمان الأداء الصحيح للحج، منذ أيام قليلة من انطلاق الموسم دون الإخلال بالنظام العام بالإضافة إلى العقوبات المفروضة على من يؤدون الفريضة دون تصريح، بدأت المملكة العربية السعودية في الاستعداد لموسم الحج هذا العام إذ منعت منذ أيام دخول العاصمة المقدسة للمقيمين بالمملكة إلا بتصريح، وفي وقت سابق أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه يتعين على جميع المواطنين والمقيمين إصدار تصاريح الحج من خلال منصتها الإلكترونية، وطريقة إصدار تصاريح الحج للحجاج هي من إحدى الميزات التي يسأل عنها من يرغب بأداء فريضة الحج من داخل المملكة وهي من الخدمات التي أتاحتها المملكة لتسهيل أمور الحجاج وخاصة مع اقتراب موسم الحج لهذا العام الذي يعتبر فريضة أساسية من فرائض الإسلام يؤديها المسلم المستطيع تقربا لله تعالى.

اجراءات المملكة لضبط موسم الحج

يبحث الكثيرون عن تفاصيل وشروط موسم الحج 2022، عبر محركات البحث المختلفة بعدما شهدت عدة تغيرات على مدار العامين الماضيين، بسبب انتشار فيروس كورونا الذي تسبب في وقف كثير من الطقوس الدينية حفاظا على التباعد الاجتماعي وصحة المواطنين في دول العالم، وقد كان المتحدث الرسمي للأمن العام السعودي، العميد سامي بن محمد قد أعلن الشهر الماضي أنه جرى منع المقيمين غير حاملي تصريح دخول عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة، وذلك في محاولة لتنفيذ الضوابط والشروط المنظمة للحج هذا العام، التي تقتضي حصول الراغبين في الدخول إلى مكة المكرمة على تصريح بذلك من الجهات المختصة.

عقوبات مخالفي اجراءات الحج

تعد البوابة الإلكترونية لتنظيم السفر إلي المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج من خلال تنظيم إحكام الرقابة وتحديد اختصاصات الجهات القائمة على تنظيم أداء تلك الفريضة بأنواعها المختلفة، حيث إن البوابة الإلكترونية للحج أصبحت هي الأداة الرسمية الوحيدة لتلقي وإدراج جميع طلبات الحج بأنواعه، كما تتيح متابعة تنظيم الحج من الأجهزة المعنية، وكذلك وضع ضوابط تنظم العمالة الموسمية التي تتوجه للأراضي السعودية لما لها من أهمية خاصة، عقب إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون شخص من الداخل والخارج وهناك عقوبات لمخالفي اجراءات الحج ومنها:

  1. يعاقب كل فرد يؤدي فريضة الحج دون تصريح بدفع مبلغ قدره 10.000 ريال سعودي بغض النظر عما إذا كانوا مواطنين أو مقيمين أو أجانب في المملكة وفي حال تكرار الفعل يتضاعف المبلغ.
  2. يعاقب كل فرد ينقل الحجاج دون تصريح بدفع غرامة تصل إلى 50 ألف ريال أو السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر أو كليهما، بالإضافة إلى مصادرة وسيلة النقل الخاصة به.
  3. يعاقب المخالف غير السعودي أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من خلال طرده من المملكة ومن ثم حظره من دخول البلاد مرة أخرى لمدة تصل إلى 10 سنوات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *