جدول المخالفات الجديد و ما هي اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام المرور

جدول المخالفات الجديد و ما هي اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام المرور

جدول المخالفات الجديد حدد قانون المرور العديد من الغرامات التي تطبق في حالة ارتكاب مخالفات مرورية، وكذلك هناك عقوبات لا يجوز التصالح فيها وهناك العديد من الأهداف التي يطمح جدول المخالفات المرورية في تحقيقها وتتمثل في تنظيم الشوارع والطرقات في السعودية بالشكل الحضاري الذي يليق بالمملكة، منع حدوث أي تكدس للمركبات في الشوارع وحماية أرواح وأمن وسلام جميع المواطنين والمقيمين في السعودية، وتوفير أعلي دراجات الأمان سواء لدى السائقين أو لدى الركاب وتنظيم حركة السير للمشاة وللسائقين وتقليل أعداد الحوادث التي تحدث على قدر المستطاع، وبالتالي تقليل عدد الوفيات والإصابات التي تنتج عن حوادث الطرقات وكل ذلك للحفاظ على سلامة المواطن السعودي والتحديث من طرقات وشوارع المملكة العربية السعودية.

جدول المخالفات الجديد

وهناك العديد من الغرامات المقررة في نظام المرور الجديد وقد عملت مديرية العامة للمرور على وضع العديد من التعديلات الخاصة بنظام المخالفات المرورية لتجنب حوادث السير الخطيرة داخل المملكة، وسوف نتعرف على النظام الجديد للمخالفات المرورية كما أصدرها مجلس الوزراء السعودي وأيضا جدول المخالفات الجديد والغرامات الواجب دفعها ومنها:

  1. غرامة من 100 إلى 150 ريال سعودي أسبابها عدم توفر تأمين على المركبة، المغادرة من المركبة وتركها في وضع التشغيل، العبور بالمركبة من أماكن غير مخصصة لذلك.
  2. غرامة من 150 إلى 300 ريال سعودي أسبابها عدم حمل رخصة قيادة المركبة خلال القيادة والتجول في السيارة، عدم عرض المركبة على الفحص الفني الدوري المخصص لها عدم مراعاة توفر المسافة الكافية والمناسبة بين مركبتك والمركبة التي أمامك.
  3. غرامة من 300 إلى 500 ريال سعودي أسبابها  إلقاء النفايات والمخلفات من نافذة المركبة، استعمال الفرامل في غير الحاجة لذلك، عدم الالتزام بحدود الطريق المبينة على الطريق، اعتماد إصدار الضوضاء من المركبة خلال القيادة.
  4. غرامة من 500 إلى 900 ريال سعودي أسبابها تجنب الوقوف عند إشارة قف، عدم منح الأفضلية للمركبة القادمة من جهة اليمين، عدم إعطاء الأفضلية للمركبة التي تتواجد في الطرق الرئيسية،عدم تشغيل الإنارة أثناء قيادة المركبة في الأنفاق والطرق المظلمة، عدم التقيد بإشارات رجال الأمن.

ما هي اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام المرور

هي عبارة عن لائحة تخص تنفيذ جميع أحكام النظام المروري الجديد، كما تحتوي على كافة أنواع التفاصيل التي تخص كل نوع من المخالفات المرورية، وكذلك قدر الغرامة التي يتم دفعها عند الوقوع في كل نوع من المخالفات، ولقد تم الكشف عبر اللائحة التنفيذية الخاصة بتنظيم الفحص الفني الدوري للمركبات، تم الكشف عن 4 أنواع للمخالفات التي تعرض صاحبها إلى استبعاد مركبته من الفحص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *