وزارة العمل تحدد 4 حالات لاحتساب العمالة الوافدة بالمملكة كسعوديين

وزارة العمل تحدد 4 حالات لاحتساب العمالة الوافدة بالمملكة كسعوديين

احتساب العمالة الوافدة كسعوديين، أعلنت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة في مبادرة من المملكة تم الإعلان عنها منذ أشهر أنه هناك حالات يتم احتساب العمالة الوافدة بالمملكة بها كسعوديين ويعاملون نفس معاملة المواطن السعودي في الإمتيازات والعمل، وقامت وزارة العمل بتحديد حالات لاحتساب العمالة الوافدة كسعوديين ونشرها على حسابها الرسمي.

4 حالات لاحتساب العمالة الوافدة كسعوديين

  • أبناء وبنات وأزواج المواطنات السعوديات.
  • العمالة الوافدة التي تحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • حاملي بطاقات الخمس سنوات ممن لا يملكون هوية وطنية.
  • حاملي الجواز السعودي الذين لا يملكون هوية وطنية من أبناء القبائل النازحة.

شرح أسباب احتساب هؤلاء العمالة كسعوديين

  • فيما يخص الحالة الأولى وهي إحتساب أبناء وبنات وأزواج المواطنة السعودية كسعوديين، تعتبر تلك الحالة مبادرة من وزارة العمل لمعاملة هؤلاء الوافدين كالسعوديين في برنامج نطاقات، ويتمتع الوافد بمزايا المواطن السعودي بناء على عدد من الشروط وهي:
  1. أن يكون هناك علاقة عمل فعلية بين الوافد والمؤسسة.
  2. أن تتأكد المنشأة أن الوافد يحمل إقامة مكتوب بها وافد خاص عن طريق نقل كفالته على قريبه السعودي.
  3. أن يكون الوافد مسجل لدى المؤسسة العامة للتأمينات.
  • وفيما يخص الحالة الثانية وهي إحتساب المقيمين من دول مجلس التعاون الخليجي كسعوديين، حيث أنه في تلك الحالة يتم احتساب كل وافد منهم يعمل في مؤسسة بعامل واحد، ويتم تسجيلهم بعمالة من دول مجلس التعاون الخليجي لدى المؤسسة الإجتماعية للتأمينات.
  • وفي الحالة الثالثة يتم احتساب كل فرد حامل لبطاقة الخمس سنوات دون هوية وطنية كسعودي وفرد واحد في برنامج نطاقات ويتم تسجيلهم لدى المؤسسة الإجتماعية للتأمينات كعمالة في المنشآة بصورة آلية.
  • وفي الحالة الرابعة يتم احتساب أبناء القبائل النازحة وأبناء الربع ممن يحملون جوازات سفر سعودية كسعوديين ويتم إحتسابهم في نسبة التوطين كفرد واحد، ولكن في تلك الحالة لابد من تقديم جواز السفر السعودي.

وكانت وزارة العمل قد أصدرت هذا القرار لضمان حقوق العمالة الوافدة وإعطائهم مزايا كبرى مثل المزايا التي يتم منحها للسعوديين باستثناء الجنسية السعودية، وأشارت إلى أن تحديد تلك الحالات دون غيرها باعتبار أن تلك الحالات يتم احتسابها بواحد في برنامج التوظيف ولذلك تعامل معاملة السعوديين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *