“غازكو” أسعار تعبئة اسطوانات الغاز اليوم في المملكة شاملة الضريبة.. الزيادة رسمية والمستهلك يستغيث!

“غازكو” أسعار تعبئة اسطوانات الغاز اليوم في المملكة شاملة الضريبة.. الزيادة رسمية والمستهلك يستغيث!

تعرف على أسعار تعبئة اسطوانات الغاز في عدد من مدن المملكة العربية السعودية، حيث شهد سعرها بعض الارتفاع في عدد من مناطق السعودية وذلك رسميًا هذا الشهر عبر أرامكو وغازكو، ولقد تم نشر عدد من التقارير الصحفية التي توثق ارتفاع أسعار تعبئة اسطوانات الغاز وارتفاع سعر توصيلها إلى المنازل الذي يُعدّ متفاوتًا من منطقة لأخرى، ونوضح لكم في السطور التالية كافة التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع.

أسعار تعبئة اسطوانات الغاز

لقد قام سماسرة وباعة اسطوانات الغاز برفع سعر توصيلها إلى المنزل في مدينة جدة إلى 30 ريال سعودي، بزيادة 5 ريال حيث كان السعر في السابق 25 ريال سعودي، ولقد تمت هذه الزيادة بعد آخر تعديل في أسعار الاسطوانات ورفع سعر التعبئة من 17.25 إلى 18.85 ريال سعودي وبذلك بات 18.85 ريال سعر تعبئة اسطوانة الغاز بعد الضريبة.

ولقد أشار عدد من أصحاب شاحنات توزيع اسطوانات الغاز، أن الأسعار الخاصة بها في السابق كانت تتراوح من 25 إلى 26 ريال سعودي، أما السعر في الوقت الحالي فإنه وصل إلى 30 ريال سعودي، بزيادة قدرها 5 ريال سعودي، شاركنا، كم سعر تعبئة اسطوانة الغاز في منطقتك؟

ارتفاع اسعار اسطوانات الغاز بالسعودية

هناك حالة عامة من الغضب بين المستهلكين السعوديين، لأن الشركة قامت برفع أسعار اسطوانات الغاز بمقدار 1.60 هللة، أما ما يحدث الآن من خلال أصحاب سيارات التوزيع فإنه استغلال، حيث تم رفع سعر الاسطوانة 11 ريال، ولذلك فإن هؤلاء المستهلكين يطالبون بمتابعة ومراقبة كافة الباعة المتجولين، مع وضع تسعيرة محددة للتوصيل، وكذلك إجبارهم على اتباع كافة وسائل السلامة، شاركنا برأيك هل ترى أن زيادة الاسعار مُبالغ فيها؟

اسعار اسطوانات الغاز في عدد من مدن السعودية

هناك عدد من المدن الرئيسية التي توجد في المملكة العربية السعودية مثل مدينة جدة، حيث سجل موزع الغاز بها سعر 18.85 ريال سعودي، وفي مدينة مكة بلغت أسعار الاسطوانات 20 ريال سعودي، مع زيادة قدرها 1.15 ريال سعودي عبارة عن ريال واحد تكلفة النقل، و 15. ريال تكلفة الضريبة، تعرف على سعر تعبئة اسطوانة الغاز بعد الضريبة أيضًا.

وبلغت الأسعار في محافظة الليث التي تقع جنوب جدة 21.5 ريال سعودي، أما السعر في محافظة القنفدة فإنه بلغ 23 ريال سعودي، وبعد هذه الزيادات الكثيرة في الأسعار في مختلف المدن والمحافظات السعودية، هناك العديد من المطالبات التي تنادي بتشديد الرقابة على الأسعار ومتابعتها بصورة مستمرة.

سبب ارتفاع سعر الغاز في السعودية

شعر الكثير من المواطنين بالاستياء عند الإعلان عن وجود ارتفاع في الأسعار الخاصة باسطوانات الغاز، والسبب في هذه الزيادة هو إعلان شركة أرامكو عن زيادات في أسعار مشتقات البترول، وتم بدء سريان هذه الزيادة في الأسعار منذ 11 يونيو 2022، علمًا بأن الزيادة بعد ذلك سنوية، هل ترى أنه من الحق زيادة الاسعار بتلك الطريقة؟ وهل ينعكس على ذلك زيادة اسعار الاغذية؟

كم سعر تعبئة الاسطوانة بالغاز قبل وبعد الزيادة

قبل زيادة الاسعار كان يبلغ اجمالي سعر تعبئة اسطوانة الغاز 17 ريال سعودي ولكن مع الزيادة التي تُقدر بـ 1.15 ريال سعودي بات سعرها هو 18.85 ريال علمًا بأن كل منطقة تُضيف رسوم نقل وبالتالي يزيد أيضًا سعر التعبئة خاصة مع الجشع والرغبة في تحصيل أكبر فائدة من الزيادة، وتعتبر شركة ارامكو الشركة الرسمية للإعلان عن أي زيادة في الاسعار ويُمكنك الاطلاع على سعر الغاز والبنزين الرسمي هذا الشهر عبر رابط ارامكو

زيادة اسعار اسطوانات الغاز في جازان

هناك العديد من المواطنين القاطنين في منطقة جازان الذين يشتكون من ارتفاع الأسعار الخاصة باسطوانات الغاز، حيث يتراوح سعر الاسطوانة من 24 إلى 25 ريال سعودي، وفي بعض الأحيان يصل سعر الاسطوانة في جازان إلى 27 ريال سعودي، مع مواجهة الكثير من المواطنين صعوبة في الحصول على اسطوانات الغاز، وبالتالي يتوجهون نحو مستودعات تعبئة الغاز.

حجم اسطوانة الغاز في السعودية

على الرغم من تطور السعودية في العديد من المجالات، ولكن مازال إلى الآن يتم الاعتماد على استخدام اسطوانات الغاز، ولم يتم توصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل، وهناك حجمين متنوعين من الاسطوانات التي تتوفر بالمملكة.

حيث يوجد اسطوانة تزن 11 كجم، وتبلغ السعة الخاصة بها 26.5 لتر من الغاز الطبيعي، بينما يتوفر حجم آخر يزن 22 كجم، وتبلغ السعة الخاصة به 52.5 لتر من الغاز الطبيعي.

ضوابط اسطوانات الغاز

فيما يلي عدد من أهم الضوابط الخاصة باسطوانات الغاز، والتي يتحدد بناءً عليها السعر الخاص بها، وهذه الضوابط هي:

  • نوع الغاز: حيث يتوقف السعر الخاص بالاسطوانة على نوع الغاز الذي تحتوي عليه.
  • الوزن: كلما قل الوزن الخاص بالاسطوانة يزيد السعر الخاص بها.
  • سمك جدار الاسطوانة: ويتم تحديد هذا السُمك بناءً على المادة المستخدمة به.
  • لون الاسطوانة: يختلف نوع الاسطوانة باختلاف نوع الغاز الذي يوجد بها، واللون من أهم معايير الأمن الصحي والصناعي.
  • ضغط الغاز: أي قيمة الضغط الذي لابد من اعتماده عن تعبئة الاسطوانة.

أسعار اسطوانات الغاز لا تشمل تكاليف النقل

كما تم التأكيد من خلال الشركة أن السعر الجديد لا يشمل التكلفة الخاصة بنقل الاسطوانات من محطات توزيع الاسطوانات إلى المنافذ الخاصة بالبيع، كما تم زيادة سعر لتر تعبئة الخزان إلى 0.9 ريال سعودي شامل قيمة الضريبة المضافة، حيث كان السعر في السابق 0.828 ريال سعودي، وتبلغ قيمة الزيادة 8.7%، وارتفع سعر اللتر حوالي 0.072 ريال سعودي.

أسعار اسطوانات الغاز الجديدة في السعودية 2022

تبلغ الأسعار الجديدة الخاصة باسطوانات الغاز والتي تشمل قيمة الضريبة الآتي:

  • يبلغ سعر اسطوانة الغاز الفارغة الجديدة 150 ريال سعودي.
  • اسطوانة الغاز الجديدة مع سعر إعادة التعبئة 170 ريال سعودي.
  • سعر اسطوانات الغاز في المحلات يتراوح من 200 إلى 400 ريال سعودي.
  • كما يبلغ منظم الغاز سعر 78 ريال.
  • كما يبلغ سعر حامل اسطوانة الغاز 45 ريال سعودي.

زيادة الاسعار في السعودية

في الواقع تنعكس تلقائيًا زيادة الغاز على جميع الخدمات في المملكة؛ لذا قام الملك حفظه الله بإعادة فتح باب التسجيل في حساب المواطن مرة أخرى لمستحقي الدعم، وبذلك يحصل كل من يعاني من زيادة الاسعار على راتب إضافي شهري يساعده على عيش حياة كريمة، ويقلل من الفجوة بين زيادة الاسعار والراتب للموظف السعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *