لم يتبقى سوى القليل على مجيء عيد الأضحى المبارك أو كما يقول العديد من المسلمين عيد اللحم، وبما أن هذا العيد كان له عظه كبيرة في نفوس المسلمين، يحرص العديد من المسلمين القادرين على التضحية وإكرام ذويهم من الأشخاص المقربين والمحتاجين، لذلك قبل أن تقوم بشراء الأضحية يجب أن تتوفر بك وبالأضحية بعض الشروط الواجبة، وحرصنا على وضعها لكل لليوم لتتعرف على ما يجب أن تقوم به أكثر.

شروط أضحية عيد الأضحى يفكر فيها العديد من المسلمين في شتى بقاع الأرض في هذه الفترة، وهذا لأنه لم يتبقى سوى القليل من الأيام وحل علينا العيد بخيرة الكثير الذي لا يحصى، وسنحرص اليوم على إعطائك العديد من الإجابات الشافية التي يجب أن تقوم بالتعرف عليها قبل أن تفكر في التضحية لهذا العام، لذلك تابع هذا التقرير لتتعرف أكثر على المزيد من الأجوبة.

شروط الأضحية

يجب أن يعرف المضحي أنه هناك بعض الشروط التي تجعل الأضحية الخاصة بك سليمة، وتعني كلمة أضحية هنا بكل ما يضحى به وتأتي جمعها بكلمة أضاحي، والأضحية هي ما يذبحه كل مسلم في يوم النحر أي في عيد الأضحى وبعده في أيام التشريق الثلاثة، وتعرف الآن على شروط الأضحية:

  1. امتلاك المضحى للأضحية.
  2. إبراز النية عند الذبح.
  3. تجزئ الأضحية مثل الإبل والبقر والغنم، أما من الخروف أو اللحم الضأن تجزئ من الجذعة وتختلف حسب الأنعام فمثلاً الجذعة من الإبل هي من تمت الأربع أعوام وستقوم بالدخول في العام الخامس، أم في الغنم أي من تمت الستة أشهر وستدخل في الشهر السابع، والبقر من أنهت العامين وستدخل في السنة الثالثة.
  4. أن يكون السن المجزئ في أضحية الابل تكون في السنة السادسة، والمجزئ في البقر والمعز في السنة الثالثة، أما في لحم الضأن في السنة الثانية.
  5. سلامة الأضحية من أي عيوب، حيث قال النبي (لا يجوز من الضحايا: العوراء البين غورها، العرجاء البين عرجها، والمريضة البين مرضها، والعجماء التي لا تنقى).
  6. يجب ذبح الأضحية في الوقت الصحيح.
  7. وقت انتهاء التضحية، فالعديد من العلماء قال أن آخر ميعاد سيكون في غروب يوم الثاني عشر من ذي الحجة.
  8. تبدأ بالتسمية الله عند الأكل من الأضحية.

شروط المضحى

أما إذا كنت تريد التضحية لكنك غير حاج فيجب أن تتوفر بك مثل هذه الشروط:

  • يجب أن يكون مسلم حر.
  • بالغ، وفي المالكية قالوا إنه سنة في صغار السن.
  • المقدرة المالية للمضحي.
  • يجب أن يكون مقيم داخل بلد الأضحية وهذا لأنه قد يكون غير محصل لأسباب الأضحية الكافية وهو في بلد أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ