نظام التقاعد المدني الجديد 1443 تعديل نظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية

نظام التقاعد المدني الجديد 1443 تعديل نظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية

نظام التقاعد المدني الجديد 1443، تم الإعلان عنه بعد انعقاد مجلس الوزراء السعودي وسيتم تطبيق نظام التقاعد الجديد 1443 رسميا. وقد كان هذا يوم الثلاثاء الماضي، والذي تم فيه الخروج بقرار تعديل نظام التقاعد المدني بالمملكة، بالإضافة إلى التأمينات الاجتماعية، كما تم إصدار قرارات أخرى فيما يخص موضوع تعديل نظام التقاعد، وقد شمل هذا المعلمين أيضا، وتعرف المؤسسة العامة للتقاعد السعودية على أنها من أهم المؤسسات التي تتمتع باستقلالية تامة في المملكة، وفيما مضى كانت تابعة لوزارة المالية، وأجريت فعلا تعديلات نظام التقاعد المدني، وهي من ضمن الأمور الهامة التي شغلت المواطنين في السعودية مؤخرا، فهناك منهم من يتساءلون عن المادة 18 من نظام التقاعد المدني بعد الإعلان عن هذه التعديلات الهامة، وفي هذا المقال سنعرض لكم تفاصيل الموضوع.

نظام التقاعد المدني الجديد 1443

تمت الموافقة رسميا من طرف مجلس الوزراء السعودي على نظام التقاعد المدني الجديد 1443. وكان هذا في آخر جلسة انعقدت يوم الخامس عشر من شهر ذي القعدة 1443، بحيث تم وضع نظام التقاعد الجديد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وأجري تعديل نظام التقاعد المدني طبقا للمرسوم الملكي رقم م \41 وتم تعديل نظام تبادل المنافع بين نظام التقاعد العسكري والمدني أيضا.

نظام التقاعد الجديد

تم سنّ مجموعة من الشروط ضمن تعديل نظام التقاعد في السعودية، وهي أن توافق الجهة المعنية على التقاعد. وفي حال لم يتم بلوغ المدة اللازمة للحصول على معاش التقاعد يتم صرف مكافأة مالية. أما إن انتهت خدمة الموظف لأي سبب غير التأديبي يكون الموظف مستحق للمعاش حسب فترة خدمته، وأن يكون قد أكمل عشرون عاما في العمل ليتم قبول تقاعده، كما يحق له الحصول عليه في حال العجز أو بلوغ سن التقاعد أو عند وفاته يحصل عليه أهله.

تعديل نظام التقاعد المدني

من أهم ما جاء في تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني بأنه هناك فترات تم استثناؤها من التقاعد 1443. وهي الفترة التي قضاها الفرد العامل في المرتبة والوظيفة بمخالفة أحكام النظام العام. كذلك في حال قام لموظف بالتغيب دون أن يكون هناك إجازة. وأيضا فترة الإجازة الاستثنائية في السعودية، وغيرها من الإجازات التي لا يكون لها راتب. ولكن يستثنى من هذا إجازات المرض أو تلك التي تكون بداعي الدراسة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال نظام التقاعد المدني الجديد في السعودية، والذي أعلن عنه مجلس الوزراء مؤخرا. فقد تم إجراء تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري، وهذا ما جعله محل بحث في الأيام الأخيرة، كما أجريت تعديلات على التأمينات الاجتماعية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *