تعرفوا على نظام التقاعد الجديد 1443 للمعلمين في السعودية المؤسسة العامة للتقاعد

تعرفوا على نظام التقاعد الجديد 1443 للمعلمين في السعودية المؤسسة العامة للتقاعد

نظام التقاعد الجديد 1443 للمعلمين، تم الإعلان ضمن التعديلات التي مست نظام التقاعد المدني، ويبحث السعوديون عن تفاصيل نظام التقاعد الجديد 1443. وهذا الأمر يشمل كل من يعملون في قطاع التعليم، نخص بالذكر المعاش التقاعدي لكل الموظفين، هذا وتعتبر مؤسسة التقاعد في المملكة العربية السعودية من أهم المؤسسات العامة. وهي تحرص على إدارة شؤون المعاشات وأنظمة التقاعد بمختلف أنواعها، وكانت من قبل تحت لواء وزارة المالية السعودية. ثم انفصلت عنها لتصبح هيئة مستقلة بحد ذاتها على المستوى الإداري. وحاليا هي تختص بمعاشات المتقاعدين ورواتبهم في كل من القطاع المدني والعسكري أيضا. وسنتحدث في هذا المقال عن تفاصيل هذا النظام الجديد وأهم التعديلات المعلن عنها، تابعوا معنا.

نظام التقاعد الجديد 1443 للمعلمين

أعلنت حكومة المملكة عن نظام التقاعد الجديد 1443 للمعلمين، وقد جاء فيه أن الموظف يستحق المعاش الخاصة بنهاية الخدمة في حال بلغ سنوات الخدمة المحسوبة في التقاعد وهي خمسة وعشرون سنة على الأقل. كما ورد في نام التقاعد الجديد 1443 بأن الموظف يمكنه طلب التقاعد والحصول على معاشه بعد إتمام مدة الخدمة المحسوبة، ويشترط ألا تقل هذه الفترة عن عشرون عاما.

علاوة على ذلك، في حال انتهت الخدمة بسبب فصل الموظف تطبيقا لقرار صدر عن مجلي الوزراء، أن بسبب أمر تأديبي. أو تم إلغاء وظيفته لأي سبب يستحق معاش التقاعد في حال بلغ المدة المحسوبة في التقاعد، وهي خمسة عشرة سنة. أما من تنتهي خدمته بسبب العجز أو بلوغ سن التقاعد يستحق المعاش. ويتم مساواته بواقع جزء من 40 جزء من متوسط الراتب الشهري في السنتين الأخيريتين من العمل.

نظام التقاعد الجديد 1443

بالإضافة إلى ما سبق، يجب ألا يتجاوز معاش الشخص أربعة أخماس المتوسط. ولا يكون له أي تأثير على ضرورة استمرار حسم عائدات التقاعد في فترة خدمته، أما إن تم خفض المرتب أو امتنع عن الصرف. يتم احتساب متوسط المرتب كأنه كامل في الأصل أما إن انخفضت مدة الخدمة عن عامين. سيتم احتساب المتوسط وكأنه كامل الخدمة الفعلية، وهذا أهم ما جاء في نظام تقاعد الجديد 2022 بالمملكة.

شروط تقاعد المعلمين

من أهم شروط تقاعد المعلمين أن يكون قد قضى مدة عشرون عاما في العمل حين يقدم طلب تقاعد مبكر. مع العلم بأن السن الذي حددته المملكة للتقاعد هو ستون عاما، وفي حال كان المعلم قد فصل عن عمله. سيتم تحويله تلقائيا  إلى المعاش، وإن لم يكن المعلم قادرا على العمل يكون له الحق في الحصول على معاش التقاعد. كما يمكنه التوقف عن العمل في حال استوفى سنوات العمل المطلوبة وهي 25 عاما.

الوثائق المطلوبة لتقديم تقاعد المعلمين

يجب أن يوفر المعلم الوثائق التالية في حال تقديم طلب تقاعد، وهي: نسخة عن بطاقة الهوية الوطنية، مع وثيقة تحويل بنكي مختومة من البنك الذي يعتمد عليه المعلم، كما يجب أن يحضر 2 صورة شخصية، ويحضر إخلاء طرف من صندوق التنمية العقاري السعودي، ونفس الأمر مع بنك التسليف بالمملكة العربية السعودية، وأن يقوم بكتابة كل البيانات المطلوبة في النموذج الذي يعرض له حسب القطاع الذي يعمل فيه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال نظام التقاعد الجديد 1443 للمعلمين. والذي تم الإعلان عنه مؤخرا من طرف حكومة المملكة التي ستقوم بتطبيق نظام التقاعد الجديد 1443، بحيث تعتبر من أبرز التعديلات الحكومية التي تم إجراؤها مؤخرا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *