قائمة نهائية بالمهن المسعودة، أعلنت وزارة العمل أن المملكة بدأت إتخاذ إجراءات حاسمة تجاه إيجاد وتوفير فرص عمل للسعوديين وذلك عن طريق الإتجاه لتوطين وسعودة عدد من المهن التي يعمل بها الوافدين والتي يوجد بها فائض كبير من المواطنين قادرين على العمل بها، وتعتبر خطة التوطين ليست حديثة على المملكة حيث أنها بدأت بها منذ عدد من السنوات وبناء على ذلك أعلنت وزارة حصر المهن والمسعودة وإلغاء سعودة عدد من المهن وإرسال قائمة نهائية بالمهن المسعودة والمهن التي تم إلغاء سعودتها لتوزيعها على كافة الجهات والمؤسسات بالمملكة.

قائمة بالمهن المسعودة في المملكة

كاتب شؤون الموظفين، كاتب دوام، كاتب إستقبال عام، كاتب استقبال فندقي، كاتب إستقبال المرضى، كاتب الشكاوي، مدير شؤون الموظفين، مدير شؤون العمل والعمال، مدير علاقات الأفراد، إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، أمين الصندوق، حارس أمن خاص، معقب، ناسخ، مخلص جمركي، محاسب زبائن.

قائمة بالمهن التي تم إلغاء سعودتها

مدير مبيعات، محاسب عام، مندوب مشتريات، بائعين، أمين مستودع، صيدلي، ممرض، مدير مبيعات، مدير حسابات، كاتب حسابات، سكرتير طبي، سكرتير تنفيذي.

أنشطة تجارية مقرر سعودتها

الأحذية، الساعات، الأكشاك والفتحات في المجمعات التجارية، محلات القرطاسية، المقاصف المدرسية، الهواتف والجوالات، الدهانات والبويات، قطع غيار السيارات، مواد البناء والسباكة، الدواجن المبردة، محلات بيع الملابس النسائية والأطفال، الأقمشة النسائية والرجالية، الملابس الرجالية، ، ألعاب الأطفال، العباءات النسائية، لوزام الخياطة، العطارة، العود، العطور، الزهور، الهدايا، البضائع المخفضة، المفروشات.

إجراءات وزارة العمل تجاه سعودة المهن

أشارت وزارة العمل إلى أنه هناك إجراءات حاسمة يتم إتخاذها تجاه أي مخالفات في تطبيق سعودة المهن من الوافدين أو من المؤسسات والشركات، حيث أنه سوف يتم توزيع قرارات على كافة المؤسسات وسوف يكون هناك حملات رقابية مكثفة لكشف أي مخالفات.

سعودة المهن والقطاعات

وأكدت وزارة العمل أن أعداد المهن المسعودة وصل في الفترة الحالية إلى 40 مهنة تستعد المملكة لتوطينهم في الفترة الحالية وذلك من أجل إتخاذ إجراءات حاسمة لتقليل أعداد الوافدين وترحيل الكثريين منهم وجاء ذلك بعد توطين عدد من القطاعات المختلفة كقطاع الإتصالات والسياحة.

إجراءات تعديل المهنة للمقيمين في المملكة

  • لابد أن يقوم المقيم الراغب في تعديل المهنة بالطلب لذلك من خلال سفارة بلاده.
  • لابد من التأكد من صدور موافقة مكتب العمل على تعديل المهنة لعمالة المؤسسات والشركات.
  • لابد من القياد بتسديد رسوم 1000 ريال سعودي عبر نظام سداد.

المهن التي تم سعودتها رسميا للمقيمين في المملكة

وأوضحت التفاصيل أنه تم رسميا خلال الفترة الماضية سعودة عدد من المهن والقطاعات وحرمان المقيمين من العمل بها تلك المهن من ضمنها قطاع الإتصالات والذهب والمجوهرات والعمل في المتاجر والمولات التجارية بالإضافة إلى التأشيرات السياحية وقطاع السياحة، حيث تم قصر العمل في تلك المهن على السعوديين فقط وحرمان الوافدين من حقهم في العمل بها.

فتح تأشيرات الزيارة العائلية والاستقدام مع مراعاة المهن المسعودة

وكانت المملكة قد أعلنت خلال الأيام الماضية أنه تم فتح تأشيرات الزيارة العائلية والاستقدام لجميع أقارب المقيمين في المملكة ولكنها نبهت على أن يكون المهن التي يتم قبول التأشيرات لها من المهن التي مسموح بوجودها في المملكة وليس من المهن المسعودة التي تم قصر العمل بها على السعوديين فقط.

القطاعات التي تم سعودتها إلى الآن بالمملكة

  • قطاع السياحة والتأشيرات السياحية.
  • قطاع الذهب والمجوهرات.
  • بعض المولات التجارية ومراكز البيع.
  • قطاع الإتصالات.

منع زوج المواطنة من العمل في المهن المسعودة

وأعلنت وزارة العمل في بيان عاجل لها أمس أنه تقرر رسميا منع زوج المواطنة من العمل في المهن المسعودة على أن يتم إنهاء عمل الوافدين العاملين بها وذلك بعد أن كان يتم إعتباهم كسعوديين ويسمح لهم بالعمل في تلك المهن والقطاعات، وكان هذا القرار من القرارات التي أوضحها المتحدث الرسمي بإسم وزارة العمل على حسابه الشخصي.

أوامر من وزارة العمل والسلطات السعودية بإيقاف تجديد الإقامات

وقد أعلنت المصادر السعودية أنه بناء على أوامر ملكية قوية قد أعلنت المملكة إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة إلى الآن كي يتم تعيين المواطنين بدلا من السعوديين بها لتقليل نسبة البطالة وفي الوقت نفسه تقليل نسبة الوافدين المتواجدين في المملكة، كخطوة بجانب فرض الرسوم الإضافية كرسوم المرافقين ورسوم العمالة الوافدة.

قائمة بالمهن المسعودة في المملكة بعد سعودة 12 مهنة جديدة

وأكدت المصادر السعودية أنه بناء على أوامر عاجلة من وزير العمل السعودي قد تم إيقاف تجديد الإقامات للمقيمين في المملكة في 12 مهنة جديدة خاصة بالمبيعات وأكد أن قصر العمل على السعوديين لا يقتصر فقط على عمل الكاشير بل يمتد ليشمل البائعين والمحاسبين وكافة العاملين بداخل المولات.

19 مهنة ممنوعة على السعوديين في عام 2018

وأشارت التفاصيل الخاصة بوزارة العمل أنه بناء على أوامر ملكية تم إيقاف تجديد الإقامات للمقيمين في المملكة في أكثر من 19 مهنة على أن يتم ترحيل كافة المخالفين لهذا القرار والذين لم يتمكنوا من إيجاد مهنة بديلة وذلك من أجل توفير فرص عمل للسعوديين.

المهن المسعودة في مكتب العمل بالمملكة

المهن المسعودة في مكتب العمل بالمملكة
المهن المسعودة في مكتب العمل بالمملكة

أصدر مكتب العمل في المملكة العربية السعودية صورة توضيحية لكافة المقيمين العاملين بالمملكة يوضح خلالها المهن التي تم إصدار قرار بسعودتها لتنبيه المقيمين العاملين بها إلى سرعة نقل الكفالة وتغيير المهنة قبل إنتهاء المدة التي أعطتها وزارة العمل للوافدين لنقل الكفالة والبحث عن فرصة عمل أخرى في غير المهن المسعودة قبل أن يتم تنفيذ قرارات الترحيل.

السعودية تنشر صورة نهائية بالمهن المقصورة على السعوديين
المهن المسعودة، سعودة المهن، وزارة العمل، الوافدين، المواطنين

السعودية تنشر صورة نهائية بالمهن المقصورة على السعوديين

أعلنت المملكة العربية السعودية في تقريرها النهائي وجود صورة نهائية تتضمن قصر العمل في 12 نشاط على السعوديين في المملكة وحرمان الوافدين من العمل به، وأكدت المملكة أن تلك الأنشطة سوف يتم قصر العمل بها على مراحل مختلفة لإعطاء فرصة للوافدين لإنهاء إجراءات ترحيلهم أو البحث عن وظيفة أخرى، وتبدأ المرحلة الأولى للسعودة في شهر صفر القادم وتشمل محلات السيارات والدراجات النارية ومحلات الملابس الجاهزة والأطفال والمستلزمات الرجالية والأواني المنزلية والآثاث المنزلي.

بدء السعودة وتأثيرها على المقيمين بالمملكة

منذ أن بدأت المملكة العربية السعودية قرار السعودة زادت عمليات الرحيل للوافدين وقلت أيضا عمليات الاستقدام والزيارات العائلية للعوائل باعتبار أن الوافدين سوف يرحلون في أي وقت نظرا لكثرة حالات السعودة، وهذا بالطبع أثر  على الكثير من الجوانب في المملكة وقلت الإيجارات وإنخفض الإقبال على السلع الاستهلاكية، ولكن أوضحت المملكة أن هذا الإجراء ضروري للتخلص من البطالة ونقص فرص العمل للمواطنين بالمملكة.

تحديث : وأشارت المملكة أن قرار نشر قائمة بالمهن المسعودة داخل المملكة على موقع وزارة العمل السعودية ليكون دليلا موضحا أمام كافة الوافدين الحاليين والجدد للتعرف على المهن والأنشطة التي إتخذ قرار رسميا بسعودتها أو التي أعلنت المملكة عن موعد سعودتها أو إلغاء سعودتها لتجنب عمليات الغش التي تحدث للوافدين والتي تهدف إلى زعزعة الأمن في المملكة.

استمرار سعودة المهن

ومازالت المملكة تعمل جاهدة لتوفير فرص عمل للمواطنين وتقليل وجود الوافدين بعد أن زادت نسبة البطالة في المملكة بين خريجي الجامعات، ولذلك إتجهت إلى قرار السعودة للعديد من الوظائف التي يشغلها الوافدين.

القرار قائم لا محالة ومازال جميع الوافدين في المملكة يعانون منه أشد العناء، ولكن المملكة دائما ما تسعى إلى توفير الراحة للجميع وإيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات بتقليل أعداد الوافدين في المملكة.