السلطات السعودية تعلن بأمر ملكي إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة من المهن الهامة التي يعمل بها المقيمين في المملكة

السلطات السعودية تعلن بأمر ملكي إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة من المهن الهامة التي يعمل بها المقيمين في المملكة

أعلنت السلطات السعودية أنه بناء على أوامر ملكية من خادم الحرمين الشريفين استكمالا لخطة السعودة التي بدأتها المملكة تم إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة من المهن الهامة التي يعملون بها في المملكة من أجل حصر العمل بها على السعوديين وحرمان الوافدين من عملهم بها.

إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة

وأوضحت الجهات السعودية أن إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة للمقيمين جاء بعد أن قلت أسعار النفط وبدأت المملكة تسعى بخطوات جاهدة لتوفير فرص عمل للسعوديين وإيجاد مصادر أخرى بديلة للدخل بدلا من الإعتماد على النفط كالإعتماد على الضرائب والتأشيرات وتقليل الاستقدام للمقيمين بإجبار أصحاب العمل على تعيين المواطنين بعد فرض رسوم العمالة الوافدة.

إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة
إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة

رسوم العمالة الوافدة والمرافقين

وإتخذت المملكة أيضا قرار أخر بعد إيقاف تجديد الإقامات في 12 مهنة وهو قرار فرض رسوم العمالة الوافدة على العمالة العاملين في القطاع الخاص يدفعها أصحاب العمل بواقع 3600 ريال سنويا للعمالة الأقل من السعوديين والمساوية لها و4800 ريال للعمالة الأكثر من العمالة السعودية، وفرض رسوم المرافقين التي يدفعها الوافدين العاملين في القطاع الخاص بواقع 200 ريال سعودي لكل مرافق.

المهن التي تم إيقاف تجديد الإقامات لها لسعودتها

  1. مدير إداري.
  2. مدير الموارد البشرية.
  3. مدير تدريب.
  4. مدير شؤون العاملين.
  5. مساعد إداري.
  6. مأمور مشتريات.
  7. مأمور سنترال.
  8. مراجع الدوائر الحكومية.
  9. أمين صندوق.
  10. حارس أمن.
  11. مدير مشتريات.
  12. محصل ديون.

سعودة المهن والقطاعات بعد رسوم المرافقين والعمالة الوافدة

وأكدت المملكة أن سعودة المهن والقطاعات ضمن الخطوات التي إتخذتها الملكة لزيادة الدخل لها بعد أن فرضت رسوم الوافدين بداية من العام الماضي بواقع 100 ريال سعودي على كل مرافق ومرافقة للعمالة الوافدة العاملين في القطاع الخاص ثم زيادتها إلى 200 ريال سعودي شهريا بداية من 2018 وبدء تطبيق رسوم العمالة الوافدة بواقع 300،400 ريال حسب أعداد العمالة الوافدة.

إيقاف تجديد الإقامات وترحيل المقيمين

وأعلنت المملكة أن هذا القرار ضروري لتحسين إقتصاد المملكة وتخطي تلك المرحلة الصعبة من الأزمات التي إزدادت بعد إنخفاض أسعار النفط وزيادة نسبة البطالة التي أضطرت المملكة للبحث عن طرق أخرى للدخل وفق رؤية المملكة الجديدة 2030.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *