اخبزي في بيتك .. طريقة عمل الخبز البلدي في البيت بنفس طريقة الخبز الجاهز وكيفية العجن على طريقة جدتي

اخبزي في بيتك .. طريقة عمل الخبز البلدي في البيت بنفس طريقة الخبز الجاهز وكيفية العجن على طريقة جدتي

في الفترة الأخيرة وجدنا أن معظم أفران العيش بدءت في تصغير حجم رغيف الخبز الواحد أو زيادة سعر رغيف الخبز لهذا تفضل بعض الأمهات الذكيات أن تقمن بتحضير الخبز البلدي في البيت بأنفسهن فمن ناحية تضمن نظافة وأمان هذا الخبز ومن ناحية أخرى توفر على نفسها مالًا كثيرًا، ولكن يجب أن نتعرف على الطريقة الصحيحة من أجل صنع هذا الخبز إذ أن الطريقة المختارة هي المسئولة عن إعطائنا النتيجة النهائية وهي نفس رغيف الخبز البلدي الذي يباع في الأفران فتابعونا معنا لمعرفة طريقة عمل الخبز البلدي في البيت.

طريقة عمل الخبز البلدي في البيت

لا تختلف مكونات تحضير هذا الخبز عن الكثير من المعجنات الأخرى أو أنواع الخبز الأخرى إذ أنها متطابقة ولكن الكميات هي ما تختلف من أجل أن نحصل على رغيف الخبز الهش المنفوش وكذلك الطريقة المستخدمة لها دور كبير في ذلك، أما عن المكونات المطلوبة فهي:

  • ماء دافئ: كوبين كاملين.
  • ملح طعام: مقدار ملعقة لها حجم كبير.
  • خميرة فورية: ملعقة ذات حجم كبير.
  • دقيق أبيض نظيف: خمس أكواب كاملة.
  • أي نوع زيت نباتي: ملعقة طعام حجمها كبير.

خطوات عمل الخبز البلدي في البيت

يتم تنفيذ خطوات التحضير كما يلي للحصول على النتيجة النهائية المضبوطة:

  1. يتم إضافة الخميرة إلى الماء الدافئ وتقليبها جيدًا حتى نسرع من عملية تنشيطها وتخمرها في الماء ويوضع هذا الكوب على جنب عشر دقائق تقريبًا.
  2. في وعاء الخلط العميق نضع فقط كوبين ونصف من الدقيق مضاف لهما المزيج السابق من الخميرة والماء ويضاف كمية من المتبقي من الدقيق بالتدريج حتى تتماسك العجينة تمامًا ويسهل تشكيلها.
  3. يتم تغليف وعاء العجين جيدًا نصف ساعة أو ساعة حتى تتخمر عجينة العيش البلدي.
  4.  بعد تلك المدة نرفع الغطاء عن العجين ونضيف الزيت والملح للعجين والمقدار النهائي المتبقي من العجين حتى تصير العجينة متماسكة مرة أخرى.
  5. تغلف من جديد ونتركها نصف ساعة لتخميرها مرة أخرى.
  6. ومن ثم نبدأ في تقطيعها لأجزاء حتى تصبح كرات العجين جاهزة للتسخين.
  7. يفضل أن يتم فردها بسمك مناسب كما هو سمك رغيف الخبز المعتاد ومن ثم نضع كرات الخبز في الصينية لتسخينها في الفرن.

وبذلك من خلال هذا المقال على موقعنا موقع ثقفني قد قدمنا لكم طريقة عمل الخبز البلدي في البيت بنفس طريقة الخبز الجاهز وكيفية العجن على طريقة جدتي، حيث أن أمهاتنا وجداتنا هم الأصل في عمل العيش البلدي في الأفران المنزلية، وأي تكة من تكات الخبيز نستمدها منهن، لذا قدمنا لكم تكاته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *