“الآن” طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف في السعودية ١٤٤٣ الموارد البشرية “توضح”

“الآن” طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف في السعودية ١٤٤٣ الموارد البشرية “توضح”

مكافأة نهاية الخدمة للموظف في المملكة التي يتساءل المواطنين السعوديين عنها، وعن تفاصيلها، وذلك بعد إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الكثير من التفاصيل حولها، وتعد هذه المكافأة مبلغ نقدي يتم دفعه إلى العامل من قبل صاحب العمل، وذلك عند انتهاء العقد المبرم فيما بينهم، ويتم حسابه وفق المبلغ الإجمالي الذي حصل عليه العامل آخر فترة عمله، وقد أوضحت الوزارة طريقة الاحتساب، والكثير من التفاصيل التي سوف نتعرف عليها.

خطوات حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف
خطوات حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف ١٤٤٣

تفاصيل مكافأة نهاية الخدمة للموظف جاءت كالتالي:

  • أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة عن إمكانية توقيع اتفاق بين كل من صاحب العمل، والموظف يفيد بعدم وضع كافة العمولات أو جزء منها في المكافأة، وأن تقبل الزيادة أو النقص، وذلك وفق طبيعتها.
  • كما أن الوزارة نوهت على استحقاق العامل المكافأة بشكل كامل أن انتهي العقد، وفق النظام المعمول به باستثناء تقديم الاستقالة، وأوضحت أنه في حالة انتهاءه يتم احتساب قيمة اجر نصف شهر كامل لكل عام من أعوام العمل الخمس الأولى، وأيضًا قيمة شهر كامل عن كل عام من الأعوام التي تلت الأعوام الخمسة التي تم قضاءها في العمل.
  • وأوضحت الوزارة أنه في حالة طلب العامل الاستقالة يستحق ١/٣ من قيمة المكافأة فقط بحيث إلا تقل فترة عمله عن عامين متتاليين، والا تتعدي ٥ سنوات، ويحصل على ٢/٣ أن كانت المدة التي قضاها في العمل أكثر من ٥ أعوام، وفي حالة تقديم الاستقالة بعد قضاء ١٠ سنوات من الخدمة يحصل العامل على المكافأة كاملة.
شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة
شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة

حالات استثنائية تحصل على المكافأة بالكامل

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن عدد من الحالات الاستثنائية التي تستحق الحصول على المكافأة بشكل كامل، وتشتمل على:

  • الذين تركوا العمل نتيجة حدوث أمراض لا تمكنهم من العمل، واختم استحالة العمل.
  • نتيجة وجود ظروف قهرية تخرج عن الإرادة.
  • السيدة التي قامت بإنهاء العقد بعد ستة أشهر من الزواج.
  • العاملة التي قامت بإنهاء العقد خلال ٣ شهور من ولادتها.
مكافأة نهاية الخدمة للموظف السعودي
مكافأة نهاية الخدمة للموظف السعودي

أهداف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تم إنشاء هذه الوزارة بمرسوم ملكي، وتسعي على الدوام إلى تنمية المجتمع المحلي، ورعاية الشباب، وغيرهم ممن يستحقون المساعدة، وجاءت أهداف الوزارة كالتالي:

  • تعمل الوزارة على رسم صورة عامة، وشاملة للشؤون المجتمعية، وأيضًا العمالية مع تطبيق المبادئ، والقيم.
  • تساهم بصورة كبيرة في تنظيم الدولة، وإنشاء المشروعات فهي تقدم أقوى برامج التخطيط، والتنفيذ.
  • تهدف إلى تنمية المجتمع، وتطوير فكره مع رفع عقلية المواطنين الفكرية، وأيضًا توفير حياة كريمة للجميع مع تدعيم المجتمع للوصول إلى المجتمع الشامل المتكامل.

تعرفنا على طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بالمملكة كما تعرفنا على الحالات الاستثنائية للحصول على المكافأة كاملة، وما تقدمه وزارة الموارد البشرية بالمملكة للمواطنين من خدمات مميزة تهدف إلى تنمية المجتمع السعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *